ما هو طول اليوم على كوكب عطارد، ويعتبر كوكب عطارد إحدى كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد عن الشمس حوالي 47.6 كم، وبالتالي يُمكن القول أنه أقرب كوكب للشمس، وهذا الكوكب يتكون من مجموعة من العناصر الثقيلة، ومن أبرزها عنصر الحديد الذي يمثل 75% من نصف قطره، وعلى مر العصور قام الخبراء بالكثير من الأبحاث والدراسات حول هذا الكوكب، وفي هذا المقال سنتعرف على ما هو طول اليوم على كوكب عطارد.

ما هو طول اليوم على كوكب عطارد

طول يوم على عطارد 58 يومًا و 15 ساعة و 30 دقيقة، أو حوالي 58،6 يومًا أرضيًا،، والتي تساوي 1408 ساعة، وبالتالي فإن السنة تقدر بـ 88 يومًا، حيث يتم أخذ اليوم على أنه الوقت الذي يستغرقه كوكب لإكمال دورة واحدة كاملة حول محوره، وتختلف الكواكب فيما بينها في الوقت الذي يستغرقه إكمال هذه العملية على سبيل المثال، يستغرق كوكب الأرض 24 ساعة، بينما يستغرق كوكب بلوتو 6،4 أيام من أيام كوكب الأرض للدوران حول محوره.

شاهد أيضا: ما الذي ينفصل في أثناء الانقسام المنصف ؟

ما هي درجة حرارة كوكب عطارد

تختلف درجة حرارة الزئبق من 90 و 700 كلفن حيث أن درجة حرارته تتفاوت بشكل كبير بين الليل والنهار، كما أنها تعتبر قريبة من الشمس على مسافة 47،6 كيلومترًا، لدرجة أن جميع غازاتها الخفيفة قد تبخرت، ولم يتبق سوى العناصر الثقيلة مثل الحديد الذي يشكل معظم مكوناته، والذي أصبحت كثافته كبيرة جدًا في بالنسبة لصغر حجمه، حتى اقترب من كثافة كوكب الأرض.

ما لون كوكب عطارد

لون كوكب عطارد هو اللون الرماديحيث يفتقر هذا الكوكب إلى الغلاف الجوي الذي يحميه، وهو قريب جدًا من الشمس، مما جعل سطحه يتكون من صخور السيليكا والغبار، مما أكسبه لونه الرمادي المميز، والجدير بالذكر أن هذا الكوكب أيضًا يفتقر إلى الأقمار التي تدور حوله، وعلى الرغم من قربه من الشمس إلا أن كوكب الزهرة يتفوق عليه في درجة الحرارة.

معلومات عن كوكب عطارد

يُعتبر كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى المجموعة الشمسية، وتبلغ المسافة بين كوكب عطارد والشمس حوالي 47.6 كم، وفي التالي نقدم لكم أبرز معلومات عن كوكب عطارد:

  • يقدر اليوم الفلكي لعطارد بـ 58.65 يومًا على الأرض، في حين أن عامه الفلكي يعادل 87.97 يومًا على الأرض، مما يعني أن يومًا واحدًا على هذا الكوكب يساوي ثلث عام.
  • يحدث العبور على كوكب عطارد بين الشمس والأرض، وهو على شكل نقطة سوداء صغيرة، واللافت أن العلماء لاحظوا أنه في كل مرة يتقدم زمن العبور 43 ثانية مقارنة بالوقت السابق، ولكن لم يكن هناك تفسير منطقي حتى الآن.
  • الجاذبية على هذا الكوكب تساوي 0.378 من جاذبية الأرض، وميلها بالنسبة إلى الأبراج تقدر بحوالي سبع درجات.

شاهد أيضا: حظوظ الابراج مع عيد الحب 2023

وبهذا توصلنا إلى خاتمة المقال، الذي من خلاله ما هو طول اليوم على كوكب عطارد، وما هي درجة حرارته، بالإضافة إلى ذكر اللون الذي يميزه عن باقي كواكب المجموعة الشمسية.