ما هو عيد الجلاء في تونس ويكيبيديا، يمر على دولة تونس خلال العام العديد من المناسبات، ومنها الاحتفالات الوطنية، والاحتفالات الاجتماعية، ومنها الدينية، علاوة على ذلك يعد يوم الجلاء هو من أبرز المناسبات الوطنية في تونس، علاوة على ذلك تقام العديد من الاحتفالات بهذه المناسبة، كما يعبر المجتمع التونسي على انتمائهم العميق لوطنهم، واليكم الآن في هذا  المقال ما هو عيد الجلاء في تونس ويكيبيديا.

ما هي عطلة الاخلاء في تونس ويكيبيديا

كانت تونس تحت الاستعمار الفرنسي منذ عام 1881، وعانى الشعب التونسي من العديد من الأوبئة والحروب والصراعات بسبب هذا الاستعمار الذي احتل أرضه وفرضت فرنسا عليه العديد من القوانين الصارمة، لكن الشعب التونسي لم يستسلم، وقاتلوا بكل إرادتهم وضحوا بالعديد من الشهداء من أجل ذلك حتى تحقق الحلم أخيرًا ونالت تونس استقلالها، وهذا هو السبب في أن الدولة التونسية أطلقت يوم الجلاء بمناسبة إبعاد آخر جندي فرنسي من أراضيها، في 15 أكتوبر 1963، حيث يحتفل التونسيون بفخر واعتزاز بهذه المناسبة الوطنية العظيمة.

أسباب معركة الإخلاء

عاشت تونس فترة طويلة من النضال ضد الاستعمار الفرنسي، حيث دارت معارك عديدة من أجل نيل استقلالها، وكانت آخرها معركة الجلاء، والتي اتبعت العديد من الأسباب التي أدت إلى هناك، تعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  • حيث تم الاتفاق بين الطرفين التونسي والفرنسي على الانسحاب من بنزرت على أساس بروتوكول الاستقلال.
  • انتظرت تونس تنفيذ القوات الفرنسية لذلك، لكن فرنسا لم تف بوعدها وبدأت في تعزيز قواتها في بنزرت.
  • وأثار هذا غضب الجانب التونسي، خاصة عندما وسعت فرنسا المطار العسكري، وهنا بدأت المعركة.
  • بعد ذلك تدخل مجلس الأمن الدولي لحل الخلاف بينهما، وكانت هناك مناقشات عديدة توجت بقرار إخلاء فرنسا من بنزرت في 15 أكتوبر.

اقرأ أيضًا: أجمل ما يقال للام الغالية في عيد ميلادها رسائل قصيرة

قصيدة عيد الميلاد

يعتبر يوم الجلاء من المناسبات الوطنية المهمة للشعب التونسي، لذلك أعرب الشعراء عن احتفالهم بهذه المناسبة من خلال كتابة قصائد وأشعار مميزة.

تونس أحبك بجنون
تم الإعلان عنه طوال الوقت
أفتقدك إذا كنا بعيدين
وحنيني يقترب منك
كيف يمكن لقلبي أن يتجول بدونك؟
ماذا كنت سأكون لو لم تكن كذلك؟

اقرا أيضًا: من هو الشيخ يوسف بن سعيد ويكيبيديا وأبرز مناصبه

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على الكثير من المعلومات والتفاصيل حول ماهية عطلة الإخلاء في تونس وويكيبيديا، وكذلك تعرفنا على أسباب معركة الإخلاء، بالإضافة إلى إلى ذلك، من خلال مقالنا تعرفنا على قصيدة يوم الجلاء.