ما هو فحص الزواج في السعودية وكم يكلف، هناك الكثير من الأمور التي يجب أن يأخذها الأشخاص الذين يقدمون على الزواج وراغبين فيه الزواج على سنه الله ورسوله على خلاف الأمور الدينية هناك أمور صحية يجب على كل شخص أن يأخذها في عين الاعتبار، فعلا كل فرد من الأفراد القادمين على الزواج من ذكر وأنثى أن يذهبوا ويجروا بعض الفحوصات الواجب إجراؤها قبل الزواج وذلك للحد من أي مشاكل صحية من الممكن أن تتفاقم أو من الممكن أن تؤثر على سلالة وأبناء هؤلاء الأشخاص المستقبليين، في المملكة العربية السعودية هناك فحوصات معداة لكل شخص يرغب في الزواج وفي هذا المقال سوف نذكر لكم ما هو فحص الزواج في السعودية.

ما هو فحص الزواج في السعودية

اختبار الزواج هو إجراء طبي يفرض على العروس والعريس المقبلين على الزواج، بهدف التحقق من وجود أمراض وراثية مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا، وكذلك الكشف عن وجود أمراض معدية مثل التهاب الكبد الفيروسي B و C ومرض نقص المناعة المكتسب وبعد ذلك يتم تقديم المشورة الطبية اللازمة وإبلاغهم بمدى خطورة انتقال هذه الأمراض إلى الطرف الآخر، والأطفال، وبالتالي فإن فحص الزواج يساعد في بناء مجتمع سليم.

أهداف فحص الزواج في السعودية

وهي أهداف الفحص الطبي قبل الزواج وفق الآتي:

  • الحد من انتشار الأمراض الوراثية والمعدية وأهمها فقر الدم المنجلي والتهاب الكبد B / C ونقص المناعة المكتسب.
  • توعية الناس بأهمية الزواج الصحي، وخاصة للأطفال في المستقبل.
  • تقليل الازدحام في المراكز الصحية وبنوك الدم.
  • الحد من الأمراض النفسية والمشاكل الاجتماعية التي قد يعاني منها الأطفال في المستقبل.
  • تقليل النفقات والأعباء التي ستنجم عن علاج المرضى في نفس الأسرة والمجتمع.

كم تكلفة فحص الزواج في السعودية

الفحص الطبي الذي يتم قبل الزواج مجاني لجميع المواطنين السعوديين في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية، ولكن إذا تم إجراؤها في مستشفيات خاصة يتم الدفع، حيث تقدم الحكومة السعودية هذه الخدمة مجانًا، لأهمية امتحان الزواج في بناء مجتمع سعودي سليم وخالٍ من الأمراض.

ماذا يحدث عندما لا يتطابق فحص الزواج في السعودية

عند إجراء تحليل الزواج، ينتج عن المختبر صدور نتيجة بطلان كلا الطرفين أو أحدهما، أي عدم تطابق بينهما، بإحالتهم إلى عيادة الاستشارة للحصول على النصيحة الصحيحة، ومع ذلك، في حالة تمتع كلا الطرفين بصحة جيدة، أي أن هناك تطابقًا بينهما، فسيتم إصدار شهادة التوافق على الفور.

اقرأ أيضا: أسماء دكاترة نساء وتوليد بمستشفى دار الفؤاد

  • متى ينتهي فحص الزواج في السعودية

تستمر صلاحية عقد الزواج الصحي لمدة ستة أشهر، ويمكن إعادة فحص الأمراض المعدية فقط عندما يكون من الضروري إعادة فحصها.

متى تكون نتيجة فحص الزواج غير متوافقة

تحليل الزواج غير متسق إذا تبين أن أحد الزوجين مصاب بأحد الأمراض الوراثية التي تنتقل إلى الأبناء، أو بأمراض نقص المناعة، بما في ذلك الإيدز، والسيلان، والزهري.

  • هل يظهر التدخين في فحص الزواج

لا، لا يظهر التدخين في وثيقة الزواج.

  • أين يمكن إجراء الفحص قبل الزواج

يمكن إجراء الفحص قبل الزواج في مراكز الفحص قبل الزواج: مراكز الفحص الطبي قبل الزواج في منشآت القطاع الحكومي ومراكز الفحص الطبي قبل الزواج في منشآت القطاع الخاص.

اقرأ أيضا: تعرف على تجربتي مع أعراض الحمل بولد

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه معلومات حول، ما هو فحص الزواج في السعودية، كذلك ذكرنا أهداف فحص الزواج في السعودية، أيضا وتحدثنا عن ماذا يحدث عندما لا يتطابق فحص الزواج في السعودية.