ما هي أبرز 5 مهارات التفكير الإبداعي للتميز بإيجاد الحلول ،هناك مجموعة من المهارات المختلفة خاصة بالتفكير الابداعي، وهذه المهارات يجب ان يتم اتقانها، ولكن قبل الحديث عن هذه المهارات فان التفكير الابداعي مهم جدا، ويساعد الشخص على ان يكون متفتحا عما حوله، بالاضافة الى هذا فانه يعطيه الفرصة في ان يكون واثقا في نفسه بشكل اكبر، وان يكون قادر على ان يحل المشكلات التي تواجهه بسهولة، والان دعونا نذهب للاجابة عن السؤال المطروح وهو ما هي أبرز 5 مهارات التفكير الإبداعي للتميز بإيجاد الحلول.

ما هي أبرز 5 مهارات التفكير الإبداعي للتميز بإيجاد الحلول

تعريف التفكير الابداعي

ان التفكير الابداعي اصبح الان واحدا من ضمن اهم متطلبات العصر، وذلك بسبب التقدم العلمي والتكنولوجي، ووجود الكثير من الاشياء المعقدة التي يحتاج الانسان الى فهمها، ويعرف التفكير الابداعي على انه قدرة الفرد على ان ينظر الى المواقف والمشكلات بمنظور جديد، اي انه يقوم باقتراح مجموعة من الحلول الجديدة وغير التقليدية، بمعنى ان يكون هذا الشخص قادر على ان يفكر خارج الصندوق.

ما هي أبرز 5 مهارات التفكير الإبداعي للتميز بإيجاد الحلول

شاهد ايضا: ما هو التعلم الذاتي وما هي أهميته.. خصائص التعلم الذاتي 2023

مهارات التفكير الابداعي

يمكن ان يتم تحفيز التفكير الابداعي من قبل الاشخاص الباحثين عن ذلك بمجموعة من الطرق، حيث يمكن ان يتم هذا بطريقة ليست منظمة، وهي التفكير الجانبي، ويمكن ان يتم بطريقة منظمة، وذلك من خلال العصف الذهني، اما عن مهارات التفكير الابداعي فانه يجب ان يتم اتقانها من اجل ان يصبح الشخص مفكرا مبدعا، وفيما يلي ابرز هذه المهارات:

  • النظام: يجب ان يكون الشخص قادر على تنظيم افكاره، وذلك من اجل ان يوصلها للاخرين بسهولة.
  • حل المشكلات: وهذه المهارة تتجدد، وتحتاج من الشخص الى عقلية منفتحة، ويمكن التمرن عليها عن طريق مجموعة من التمارين.
  • القدرة على التحليل: وهذا يشمل القدرة على تحليل مجموعة كبيرة من البيانات، وكذلك القدرة على تحليل نص ما، على ان يكون تحليلا عميقا.
  • التواصل: هذه واحدة من المهارات المهمة للتفكير الابداعي، وذلك من اجل ان يستطيع الشخص ان يتواصل مع الاخرين، وكذلك ايضا ان يوصل افكاره اليهم بطريقة واضحة وجميلة، ويجب ايضا وجود مهارة التحدث ومهارة الاستماع، كما ان المهارة تشمل التواصل الكتابي والتواصل اللغوي.
  • العقلية المنفتحة: حيث ان وجود هذه العقلية تفتح المجال لكل الاشياء الجديدة والابداعية، بمعنى ان يأتي الشخص بمجموعة من الحلول التي لم يسبق لاحد ان يفكر فيها.

ومن مهارات التفكير الابداعي ايضا طلاقة الاشكال، الطلاقة الفكرية او طلاقة المعاني، طلاقة الكلمات او الطلاقة اللفظية.

ما هي أبرز 5 مهارات التفكير الإبداعي للتميز بإيجاد الحلول

شاهد ايضا: من هو الأمير بندر بن سلطان آل سعود ممتلكاته الخاصة ومناصبه ويكيبيديا

معوقات التفكير الابداعي

يوجد مجموعة من المشكلات يمكنها ان تعيق التفكير الابداعي، وهذه عبارة عن صعوبات يمكن ان يتم مواجهتها، وفيما يلي ابرز هذه المعوقات:

  • الميل الى تحديد المشكلة بشكل ضيق، واحيانا صعوبة تحديدها.
  • الخوف من النقد او الخطا: خاصة ان كان نقد الاخرين عبارة عن جلدا للذات او كان نقدا سلبيا.
  • الافتقار الى الحماس والتحدي: بمعنى انه يجب ان يوجد لدى الشخص المفكر مجموعة من المحفزات، والاشياء التي تدفعه الى الابداع.
  • الحكم على الافكار بدلا من ان يتم توليدها.
  • الوقت: اذ ان بعض الاشخاص المبدعين يتحججون بالانشغال وضيق الوقت.
  • عادات التفكير النمطية المتكررة في النظر الى الاشياء.

الى هنا نصل بكم الى الختام، قدمنا لكم تعريف التفكير الابداعي، مهارات التفكير الابداعي، معوقات التفكير الابداعي، وقد تمحور حديثنا حول اجابة سؤال ما هي أبرز 5 مهارات التفكير الإبداعي للتميز بإيجاد الحلول.