ما هي الأطعمة التي تخفف التوتر وكم تستمر مدة القلق، يعاني الكثير من الأفراد من القلق والتوتر كونه من أبرز المشاكل النفسية التي تواجه الكثير من الأفراد مما يعاني من وجود حالة اكتئاب حادة، ولهذا السبب يسعى الكثير للقضاء على حالات التوتر والقلق والاكتئاب الشديد من خلال ممارسة الأنشطة التي تعمل على تخفيف من حدة التفكير والقلق، وخلال مقالنا لليوم سنتعرف على أهم النصائح التي يجب اتباعها من أجل تخفيف حدة التوتر، بالإضافة إلى ذلك التعرف على ما هي الأطعمة التي تخفف التوتر وكم تستمر مدة القلق.

ما هي الأطعمة التي تخفف التوتر وكم تستمر مدة القلقما هي الاطعمة التي تخفف التوتر وكم تستمر مدة القلق

من الممكن أن يعاني الكثير من الأفراد من سوء الحالة النفسية وتدهورها الناجم عن التوتر والقلق وشدة التفكير في الأمور الاجتماعية ويكون ناجم على كثرة الضغوطات والمسؤوليات وتستمر لفترة من الوقت لأسبوع أو أكثر، ويلجأ البعض إلى تناول بعض الأطعمة والمأكولات التي تساهم في تخفيف من حدة الاكتئاب وينصح به الأطباء النفسي كونه لهم دور في تحسين المزاج، وسنتعرف على ما هي الأطعمة التي تخفف التوتر كما يلي:

1- الأفوكادو

من الجدير بالذكر أن الأفوكادو عبارة عن ثمرة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب، علما بأنه له دور في الشعور بتحسين النفسية ويعمل على إطلاق هرمونين السيروتونين والدوبامين كونه المسؤول عن تحسين الحالة النفسية ويشعر الإنسان بالراحة بالإضافة إلى الفوائد القيمة الغنية بالمعادن والفيتامينات التي تمد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة.

2- الشوفان

يجب أن تكون على معرفة أن يتضمن الشوفان على العديد من الهرمونات ومضادات الأكسدة ومن أشهرهم هرمون السيروتونين، علما بأنه يتضمن على مجموعة من العناصر الضرورية التي تساهم في تقوية الجهاز العصبي والعناية به، ويساهم في تخفيف مشاكل التوتر والقلق النفسي، ومن الممكن أن يتم تناوله كوجبة إفطار يتضمن على نسبة منخفضة من الدهون وغنية بالألياف.

3- السبانخ

أما بالنسبة إلى السبانخ هو من الأوراق الخضراء الغنية بنسبة عالية من الحديد، وتساهم في محاربة القلق والتوتر وتعمل على تخفيف العصبية، وتعرف أنها من أشهر الأوراق الخضراء المتوفرة في فصل الشتاء في غالبية الأحيان.

شاهد أيضا: هرم ماسلو للحاجات الإنسانية PDF وما هي الاحتياجات الفسيولوجية وفق هرم ماسلو

4- الحليب

بالإضافة إلى هذا الأمر من الممكن أن يتم تناول كوب من الحليب بشكل يومي كونه يعمل على تحسين النفسية ويخلص الإنسان من الأرق والقلق والتوتر بالإضافة إلى الفوائد والقيمة الغذائية لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والبروتين والكالسيوم.

5- التفاح

بالتالي تناول التفاح كونه من أشهر أنواع الفواكه الذي يتضمن على العناصر الضرورية التي تساهم في الحفاظ على صحة الدماغ وتخفف من الشعور بالتوتر وله الكثير من الفوائد العائدة على صحة الإنسان.

6- الأوميجا 3

من المعروف أن تناول أحماض الأوميجا 3 بالأسماك على سبيل المثال تناول كالسالمون له دور جيد في تحسين الحالة النفسية ومحاربة القلق والعصبية والاكتئاب والشعور بالراحة والطمأنينة.

7- بعض الأعشاب

لا بأس بتناول بعض الأعشاب المهدئة التي تشعر الإنسان بالراحة على سبيل المثال تناول مشروب الزعتر والقرنفل والبابونج واللافندر والجنجل يخفف من حدة الاكتئاب ويحارب القلق والتوتر.

8- اللوز

علاوة على هذا الأمر تناول المكسرات ومن أشهرها اللوز يساهم في الحفاظ على الدماغ والجهاز العصبي علما بأنه غنية بفيتامين ب وايضا فيتامين E، بالتالي يعزز من تقوية الجهاز المناعي.

شاهد أيضا: هل جرثومة المعدة تسبب الأفكار السلبية والخوف من المستقبل وما أعراضها وعلاجها

نصائح هامة تساعدك أثناء علاج القلق النفسي والتوتر

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن للإنسان اتباعها تعمل على تحسين الحالة النفسية ويساهم في علاج القلق النفسي والتوتر،ويجب الاعتماد عليه للتخلص من الاكتئاب والشعور بالراحة والسكينة كما يلي:

  • في بداية الأمر يجب تعرف على سبب الرئيسي الذي يسبب لك الإضراب والقلق والتفكير والتوتر والبدء في خطة علاجية للتخلص منه.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتم الالتزام بخطة علاج التي يتم وضعها لك الطبيب النفسي ولا تحاول إيقاف العلاج خوفا من أي آثار جانبية.
  • من الأفضل أن يتم التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة كافين على سبيل المثال تناول القهوة، الشاي، الكولا، والشيكولاتة التي يساهم في حدة الاكتئاب.
  • ويجب الابتعاد بشكل كلي عن الكحوليات والمخدرات كونه يسبب أعراض القلق الخطيرة والكثير من الأمراض والاضطرابات الجسدية والنفسية.
  • الاعتماد على تناول الأطعمة التي تساهم في تحسين الحالة النفسية وتخفف من التوتر والاكتئاب والغنية بالعناصر الغذائية والبروتينات.

شاهد أيضا:لماذا يستخدم دواء أدفيل Advil والجرعة المناسبة لكل فئة وسعره في السعودية 2023

وإلى هذا الحد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن الحالة النفسية السيئة وسيطرة الاكتئاب والتوتر والقلق على صحة الإنسان، وتمكنا من التعرف على ما هي الأطعمة التي تخفف التوتر وكم تستمر مدة القلق، وسردنا أيضا  أهم النصائح هامة تساعدك أثناء علاج القلق النفسي والتوتر.