ما هي المهارات التي يمكن تطويرها، حيث إن كل شخص يمتلك سمات ومهارات شخصية تساعده عبر حياته ولكنها لا تعتبر من الثوابت في شخصيتك إنما يمكنك أن تنميها وتطورها بما يخدم مصلحة الفرد وتساعده على الوصول إلى الهدف المرغوب في الحياة، وعبر فقرات مقالنا نود أن نتعرف على ما هي المهارات التي يمكن تطويرها، الى جانب التعرف على ما هو مفهوم المهارات وأهم المعايير التي لا بد من وضعها.

ما المقصود بالمهارات

إن مفهوم المهارة هي عبارة عن مزيج من القدرة والمعرفة الى جانب خبرة لأداء عدد من المهام، فكل المهام التي تقوم بها في حياتك اليومية تنجزها من خلال مهاراتك التي تعلمتها، فالمهارة تعد نوعاً من العمل بالتالي عن طريقها يمكنك إنجاز الكثير من الأعمال المطلوبة منك بشكل أميز وأسرع من غيرك، وهذا لامتلاك بمهارة محددة واستغلالها بالشكل السليم.

شاهد أيضا: أهم 5 مهارات حياتية تفتقر اليها وتشعر بأنك بأمس الحاجة اليها؟

ما هي المهارات التي يمكن تطويرها؟

تعتبر المهارات الشخصية تمثل صفات موجودة عندك، أي إنها تتعدد وتتنوع عدد من صفاتك الشخصية، بهذا نذكر أبرز المهارات التي تحتاجها في حياتك الخاصة، ويمكن أن تستعملها لتحقيق التطور في العمل، الى جانب للمهارات التي يبحث عنها صاحب العمل عند موظفيه، وتكون مهمة من بين السيرة الذاتية أو خلال مقابلة العمل ومنها:

ما هي المهارات التي يمكن تطويرها؟

  • مهارة التفكير النقدي: ويقصد بها قدرتك على النظر إلى المشكلات بشكل موضوعي، وهذا كي يتم إيجاد حل مناسب لها، الى جانب لتمكنك من اتخاذ قرارات خلاقة من خلال التحليل المدروس للمشاكل مثل تخليك عن فكرة أنت ابتكرتها نظرا الى عدم جدواها عبر سوق العمل.
  • مهارة حل المشكلات: تعني قيامك باتخاذ القرارات بالاعتماد على المنطق والحدس بعيداً عن تدخل عاطفتك وهذا بعد جمعك أكبر عدد ممكن من البيانات، فتكون منفتحاً على الأفكار الجديدة، التي تساعد على خلق الفرص المختلفة، كما تكون قادراً على الشراكة مع الأخرين لإيجاد حلول مميزة.
  • المهارة القيادية: ويقصد بها قدرتك على توجيه الأخرين وتحفيزهم، لتحقيق الأهداف الموضوعة وهذا من خلال بناء علاقة قوية قائمة على الثقة بينكم.
  • مهارة التنظيم: أي كفاءتك ترتيب الأوليات وقدرتك على وضع جدول زمني لتنفيذ الخطط المعينة، الى جانب لتمكنك من إدارة الوقت وتنظيم وظائفك ومهامك لأدائها بشكل فعال.
  • مهارة المرونة والموثوقية: ويقصد بها قدرتك على التكيف وسط بيئة العمل المختلفة فتتمكن من استلام مشاريع ليست ضمن مجال خبرتك، ونظرا الى ثقة الأخرين بمرونتك وقدرتك على التكيف حسب احتياجات مهام العمل المتعددة.
  • مهارات التواصل الاجتماعي: حيث حينما تكون اجتماعي تتمكن من التواصل والتفاعل بشكل إيجابي مع كل من مديرك خلال العمل وزملاءك والعملاء، وهذا من خلال استخدامك لمهارات الحوار والاستماع، التي تساعدك في التطور والتقدم في عملك، خاصة إن كان مجال تخصصك هو خدمة الزبائن مباشرة أو الموارد البشرية.
  • مهارة التحفيز الذاتي: ويقصد هنا أن تعمل على حسب دوافعك الإيجابية لا العوامل المادية فتكون متفائلاً وشغوفاً في عملك وتبتعد عن السلبية وتتعلم من أخطاءك، وتستمتع خلال أداء مهام العمل وتكون أهلاً للثقة.

الى هنا نصل بكم الى نهاية سطور مقالنا والتي تطرقنا بالحديث خلاله عن ما هي المهارات التي يمكن تطويرها، الى جانب التعرف على ما هو مفهوم المهارات وأهم المعايير التي لا بد من وضعها.