ما هي عاصمة دولة الكويت الرسمية وسبب التسمية، يوجد لكل دولة عاصمة خاصة بها وتكون تحتوي على أبرز المعالم الأثرية أو المراكز المهمة في هذه العاصمة فكل عاصمة تمثل الدولة الخاصة بها، سوف نتحدث اليوم في هذا المقال معلومات عن دولة الكويت وعن العاصمة الخاصة في هذه الدولة ولماذا سميت عاصمة دولة الكويت بهذا الإسم وعلى ماذا تحتوي عاصمة دولة الكويت من معالم أثرية ومشهورة.

ما هي عاصمة دولة الكويت الرسمية وسبب التسمية

تقع عاصمة الكويت جنوب خليج الكويت على الخليج العربي في رأس عجوزة، وتضم العاصمة أربع مناطق هي شرق جبلة والمرقاب ودسمان، كما تعد المحافظة الأكبر بين محافظات الدولة، تبلغ مساحتها حوالي 860 كيلومتراً مربعاً، وتشتهر المدينة بتطورها وازدهارها منذ القدم، وتحديداً منذ اكتشاف النفط عام 1934، مما جعلها العاصمة الاقتصادية والإدارية للدولة، وتضم معالم تاريخية، متمثلة في أسواقها القديمة ومساجدها القديمة وغيرها.

سبب تسمية عاصمة الكويت بهذا الاسم

يعود سبب تسمية الكويت بهذا الاسم إلى حصن صغير (الكوت) بناه أحد زعماء بني خالد في منطقة كانت تسمى سابقاً (القرين) حتى سيطر الاسم على المكان كله، أصبحت تعرف بالكويت، والكويت في اللغة تصغير (الكوت)، والكوت هي القلعة أو القلعة المحاطة بسور وخندق، وفيما يتعلق بتاريخ الكويت في القرن الثامن عشر، كانت المدينة تسمى (القرين) وهو الاسم الذي يصغر قرنا، والقرن هو التل أو الأرض المرتفعة.

مناخ مدينة الكويت

الكويت هي واحدة من أكثر المدن سخونة في العالم، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في الصيف 45 درجة مئوية، بسبب مناخها الصحراوي الحار في الصيف الطويل نتيجة قربها النسبي من خط الاستواء، وأثناء موجات الحر تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية، وفي الليل تنخفض إلى 30 درجة مئوية، باستثناء حدوث العواصف الرملية، خلال فصل الصيف، بينما أيام الشتاء المعتدلة تكون معدودة وقصيرة، وتبلغ درجة الحرارة ليلاً 8 درجات مئوية.

اقتصاد مدينة الكويت

تضم مدينة الكويت الميناء الرئيسي للبلاد، بالإضافة إلى المطار الدولي، مما يميزها من حيث النشاط التجاري البحري والجوي، كما تتميز بإنتاجها للعديد من السلع الأساسية وخاصة المنتجات الأساسية لصناعة النفط، ومن حيث الحياة المالية تضم المدينة عددًا من البنوك ومؤسسات التأمين، مما أدى إلى جعلها ضمن قائمة أكبر الأسواق المالية بين دول الخليج في المرتبة الثانية، وتجدر الإشارة إلى أن القطاع الزراعي في المدينة بشكل خاص والولاية بشكل عام ضعيف ونادر بسبب الهيمنة.

السياحة في مدينة الكويت

تضم مدينة الكويت مجموعة من المناطق السياحية والأثرية مما يجعلها وجهة سياحية مميزة لكثير من السياح، وتتميز بمتاحفها الرائعة وأبراجها الشاهقة وأسواقها القديمة ومساجدها العريقة، وسوف نشرح في السطور التالية أبرز المعالم السياحية في المدينة:

ابراج الكويت

تعتبر الأبراج الثلاثة لمدينة الكويت من أبرز معالمها، وتقع على ساحل الخليج العربي في منطقة رأس عجوزة مقابل قصر دسمان، وقد صممها “مكتب ليندستروم الهندسي” وتم بناؤها عام 1975، في ذلك الوقت من افتتاحه، كان الأول من مارس عام 1979، يبلغ ارتفاع البرج الرئيسي حوالي 187 متراً ويتكون من كرتين. الأول يضم مطعم هورايزون، لو كافيه، منطقة استقبال فخمة، بينما الكرة الثانية المسماة (الكرة الكاشفة) تدور حول نفسها دورة كاملة كل ثلاثين دقيقة لتكشف عن مناظر الكويت للزوار، خلال ارتفاع البرج الأوسط يبلغ ارتفاعه 147 متراً وهو خزان مياه أ، بينما يبلغ ارتفاع البرج الأصغر 113 متراً ويهدف إلى التحكم في التوصيل الكهربائي.

برج التحرير في الكويت

يعد برج التحرير ثاني أعلى برج في المدينة، حيث يبلغ ارتفاعه 372 متراً على مساحة 21 ألف متر مربع، وهو برج مخصص للاتصالات، ومن أهم المرافق التابعة لوزارة الاتصالات، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى الأحداث السياسية التي شهدتها الكويت أثناء بنائه، فقد شهد البرج غزو العراق من قبل الكويت عام 1990، ولم يتم الانتهاء من بنائه في ذلك الوقت، وبعد تحرير الكويت مباشرة، من الغزو العراقي استؤنفت الأعمال الإنشائية فيها، حيث أطلق عليها اسم “برج التحرير” بدلاً من اسم “برج الاتصالات الكويتية”.

برج الحمرا في الكويت

برج الحمراء هو اطول ناطحة سحاب في الكويت ويبلغ ارتفاعه 414 مترا ويتكون من 77 طابقا ويقع في حي شرق بالعاصمة ويتبع شركة الحمراء العقارية ويوجد بداخله 40 مصعداً كهربائياً تصل سرعة بعضها إلى 10 أمتار في الثانية، واستمر إنشاء البرج حوالي خمس سنوات، ومن تاريخ وضع حجر الأساس في عام 2006 حتى اكتماله في عام 2010 قدرت تكلفة البناء 180، مليون دينار كويتي.

متحف الفن الحديث في الكويت

يعد متحف الفن الحديث من المعالم السياحية التي تضمها الكويت، ويتميز بطابعه الأثري القديم، ويرجع تاريخ تأسيسه إلى ثمانينيات القرن الماضي، وقد احتل المبنى مدرسة للبنين كانت تعتبر واحدة من أقدم المدارس الكويتية ولكنها أصبحت متحفا للفن الحديث يحتوي على مجموعة من الأعمال التشكيلية عمل فني جميل ورائع.

متحف السيارات القديمة الكويت

متحف السيارات القديمة هو أحد المعالم الأثرية الموجودة في منطقة الشويخ الصناعية في مدينة الكويت وهو متحف للسيارات الكلاسيكية والتاريخية والقديمة، ويضم المتحف منطقتين هما، الأول منطقة خاصة لعرض السيارات والثانية مخصصة للأطفال لاختبار السيارات.

متحف الكويت الوطني

يعد متحف الكويت الوطني من أبرز المعالم الأثرية في المدينة، حيث تم افتتاحه في الخمسينيات من القرن الماضي وتحديداً في عام 1957، العديد من عمليات الترميم، بما في ذلك نقل جميع محتوياته إلى المنازل القديمة في العام 1976 م، وافتتح موقعها الجديد في شارع الخليج العربي عام 1983.

جامع الدولة الكبير في الكويت

يقع مسجد الدولة الكبير في مدينة الكويت بالقرب من ساحل الخليج العربي، وتم افتتاحه في ثمانينيات القرن الماضي وتحديداً عام 1986، واستغرق بناؤه بالكامل حوالي سبع سنوات بتوجيهات من الأمير جابر الأحمد الصباح وهو أكبر مسجد في البلاد، حيث يقدر عدد المصلين في ساحاته ليلة السابع والعشرين من رمضان بنحو 170 ألف مصلي.

اقرأ أيضاً: هل الدوحة هي عاصمة الكويت

  • ما هي اول قبيلة سكنت الكويت

قبائل العتوب هم أول قبائل سكنت المدينة، هاجروا إليها من الجزيرة العربية بعد الجفاف.

  • من هو أول حاكم للكويت

يعتبر الأمير صباح بن جابر الصباح أول حاكم للكويت، واستمر حكمه لمدة ست سنوات من توليه مقاليد الحكم عام 1756 م وحتى تاريخ وفاته عام 1762 م.

  • ما سبب تسمية الكويت بهذا الاسم

ويعود سبب تسمية الكويت بهذا الاسم إلى كلمة “كوت” التي تعني حصنا أو قلعة يحيط بها سور خندق، بناها أحد قادة بني خالد.

اقرأ أيضاً: كم عدد فروع بنك الكويت الدولي

ختاماً شرحنا لكم ما هي عاصمة دولة الكويت الرسمية، ثم انتقلنا إلى شرح سبب تسمية الكويت بهذا الاسم، وتطرقنا إلى معرفة المناخ السائد فيها، واختتمنا المقال بشرح أبرز معالم الكويت.