ما هي فوائد الصلاة الدينية الخمس في وقتها، تعتبر الصلاة هي عمود الدين الإسلامي، حيث جعلها الله -عز وجل- هي سعادة الفرد في الحياة الدنيـا وفي الآخرة، كذلك قد جعلها الله -سبحانه وتعالى- طريقا للخير ومفتاحًا تسمو به الروح والأخلاق لكل مسلمٍ يلتزم بها، حيث يجعل لها فائدة كبيرة ومنزلة عظيمة في الشرع الإسلامي، لهذا نهتم من خلال تناول فقرات مقالنا هذا بالحديث عن ما هو تعريف الصلاة، الى جانب التعرف على ما هي فوائد الصلاة الدينية الخمس في وقتها، وما هو حكمها ومكانتها في الإسلام.

تعريف الصلاة شرعاٌ

إن تعريف الصلاة شرعا هي العبادة التي يؤديها الفرد المؤمن بأقوالٍ وأفعـال مخصوصـة ومعلومـة، يفتتحها المسلم بالتكبير، ويختتمها بالتسليم بعد الجلوس الأخير، وكما شرعها الله سبحانه وتعالى في كافة الملل في هذه الحياة الدنيا، على عكس الأركان التي كانت لكل ملة من الملل، قال عز وجل في سورة آل عمران: {يا مَريَمُ اقنُتي لِرَبِّكِ وَاسجُدي وَاركَعي مَعَ الرّاكِعينَ}.

وكما ذكر في الحديث الصحيح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “قالَ الرسول صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هَاجَرَ إبْرَاهِيمُ عليه السَّلَامُ بسَارَةَ، فَدَخَلَ بهَا قَرْيَةً فِيهَا مَلِكٌ مِنَ المُلُوكِ، أوْ جَبَّارٌ مِنَ الجَبَابِرَةِ، فقِيلَ: دَخَلَ إبْرَاهِيمُ بامْرَأَةٍ هي مِن أحْسَنِ النِّسَاءِ، فأرْسَلَ إلَيْهِ: أنْ يا إبْرَاهِيمُ مَن هذِه الَّتي معكَ؟ قالَ: أُخْتِي، ثُمَّ رَجَعَ إلَيْهَا فَقالَ: لا تُكَذِّبِي حَديثِي، فإنِّي أخْبَرْتُهُمْ أنَّكِ أُخْتِي، واللَّهِ إنْ علَى الأرْضِ مُؤْمِنٌ غيرِي وغَيْرُكِ، فأرْسَلَ بهَا إلَيْهِ فَقَامَ إلَيْهَا، فَقَامَتْ تَوَضَّأُ وتُصَلِّي“.

شاهد أيضا: هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم

ما هي فوائد الصلاة الدينية الخمس في وقتها

في إطار التعرف على مفهوم الصلاة في الشرع الإسلامي سوف نتعرف على ما هي فوائد الصلاة الدينية الخمس في وقتها، والتب تعود بالنفع والفائدة على حياة الفرد المسلم الدنيا والأخرة وهي كالتالي:

ما هي فوائد الصلاة الدينية الخمس في وقتها

  • تنهى عن الفحشاء: قال عز وجل في سورة العنكبوت: {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ}.
  • أفضل الأعمال بعد كلمة التوحيد: فعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: “سَأَلْتُ نبي اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ قالَ: الصَّلاةُ لِوَقْتِها قالَ: قُلتُ ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ قالَ: قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ. فَما تَرَكْتُ أسْتَزِيدُهُ إلَّا إرْعاءً عليه“.
  • الصلاة تغسل الخطايا: عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أن نبي الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ كَمَثَلِ نَهْرٍ جَارٍ، غَمْرٍ علَى بَابِ أَحَدِكُمْ، يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ“.
  • الصلاة تكفر السيئات: أيضا روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن نبي الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ“.
  • الصلاة نورٌ لصاحبها: اأيضا روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أن نبي الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “من حافظَ عليها كانت لَهُ نورًا وبرهانًا ونجاةً يومَ القيامةِ، ومن لم يحافِظ عليها لم تَكُن لَهُ نور ولا نجاةً ولا برهان، وَكانَ يومَ القيامةِ معَ فرعونَ وَهامانَ وقارونَ وأبيِّ بنِ خلفٍ“.
  • يرفع الله بها المؤمن درجات: وفي حديث أبو فاطمة الإيادي -رضي الله عنه- قال: “يا رسولَ اللَّهِ أخبِرني بعمَلٍ أستقيمُ عليْهِ وأعملُه، قال: عليْكَ بالسُّجودِ؛ فإنَّكَ لا تسجُدُ للَّهِ سجدةً إلَّا رفعَكَ اللَّهُ بِها درجةً، وحطَّ بِها عنْكَ خطيئةً“.

شاهد أيضا: ما هي الصلاة التي لا ركوع فيها “مسابقة صلة

حكم الصلاة ومكانتها في الإسلام 

وفي ظل الخوض في الحديث عن فائدة الصلوات الخمس في حياتنا، سنتترف على ما هو حكم الصلاة ومكانتها في الشرع الإسلامي، وكما وضح أهل العلم أن الصلوات الخمس تعتبر فرض عين على كل مسلمٍ بالغ عاقل، وما غيرها من صلوات النوافل والسنن فتعتبر سنة يستزيد بها المسلم من الخير الكثير للصلاة، وكما بين أهل العلم من الأدلة عم وجوب الصلاة والتي سوف نذكر موها كالتالي:

  • من القرآن الكريم: حيث قال تعالى في سورة الأنعام: {وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلاةَ}. وفي سورة البقرة: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى}. وكذلك في سورة هود: {وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ}. وغيرها العديد من الآيات التي تأمر بالصلاة.
  • من الحديث الشريف: حيث روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِمُعَاذِ بنِ جَبَلٍ حِينَ بَعَثَهُ إلى اليَمَنِ: إنَّكَ سَتَأْتي قَوْمًا أهْلَ كِتَابٍ، فَإِذَا جِئْتَهُمْ، فَادْعُهُمْ إلى أنْ يَشْهَدُوا أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، فإنْ هُمْ أطَاعُوا لكَ بذلكَ، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ قدْ فَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَوَاتٍ في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ، فإنْ هُمْ أطَاعُوا لكَ بذلكَ، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ قدْ فَرَضَ عليهم صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِن أغْنِيَائِهِمْ فَتُرَدُّ علَى فُقَرَائِهِمْ، فإنْ هُمْ أطَاعُوا لكَ بذلكَ، فَإِيَّاكَ وكَرَائِمَ أمْوَالِهِمْ، واتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ؛ فإنَّه ليسَ بيْنَهُ وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ“.
  • اتفاق أهل العلم: وقد بيّن ذلك الإجماع ونقله كلًّا من الإمام ابن حزم والنووي وابن رشد وابن تيمية رحمهم الله.

نصائح للمحافظة على الصلاة

ومما يلي في النقاط التالية نضع لكم جملة من نصائح للمحافظة على الصلاة وهي كالتالي:

  • تحديد المنبهات للتذكير بأوقات الصلاة قبل خمس دقائق من كل صلاة.
  • الاهتمام على الرفقة الصالحة والابتعاد عن زملاء السوء.
  • حفظ ما تيسر من القرآن الكريم في كل يوم.
  • الحرص على أداء السنن والنوافل.
  • الحرص على أداء الصلاة على وقتها مهما كنت مشغولًا، استأذن وقم إلى صلاتك.
  • الإكثار من الاستغفار.
  • الحرص على الإكثار من الدعاء.

وتجدر الإشارة الى أن الصلاة هي عماد الدين، وهي أول عمل يحاسب عليه الإنسان المسلم يوم القيامة، وقد تعرفنا سالفا في فقرات مقالنا بالحديث عن ما هو تعريف الصلاة، الى جانب التعرف على ما هي فوائد الصلاة الدينية الخمس في وقتها، وما هو حكمها ومكانتها في الإسلام.