ما هي محاور الشمول المالي، حيث اعتمدت استراتيجية الشمول المالي للمصرف المركزي المصري، على نتائج المسح الميداني للخدمات المالية، الذي طبق على عينة ممثلة للأشخاص والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وعبر فقرات مقالنا سوف نوضح لكم ما هي محاور الشمول المالي، وماذا يعني، الى جانب معرفة ما هي أهداف استراتيجية الشمول المالي.

ما هو الشمول المالي

إن الشمول المالي يقصد به أن الأفراد والشركات يمتلكون الدرة من أجل الوصول إلى منتجات وخدمات مالية مفيدة وبأسعار معقولة تلبي احتياجاتهم معاملات ومدفوعات ومنتجات ادخار وتسهيلات ائتمانية وقروض وخدمات تأمين)، ويتم توفيرها على نحو مسؤول ومستدام.

شاهد أيضا: التسجيل في تطبيق البنك الاهلي الكويتي بالخطوات

ما هي محاور الشمول المالي؟

حيث تعتمد استراتيجية الشمول المالي على أربعة محاور رئيسية يتم العمل عليها بشكل مستدام والتي ه على النحو التالي:

ما هي محاور الشمول المالي؟

  • التثقيف المالي وحماية حقوق المشتركين.
  • التعدد في المنتجات والخدمات المالية “المصرفية وغير المصرفية” وفقا لاحتياجات العملاء.
  • تهيئة بيئة العمل للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ورواد الأعمال.
  • الخدمات المالية الرقمية.

شاهد أيضا: تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي

ما هي أهداف استراتيجية الشمول المالي

إن التعريف بالأبعاد يشمل على الثلاثة للشمول المالي وهي: الوصول، والاستخدام، والجودة، مع التركيز على حماية حقوق المستهلك المالي التي تعد في غاية الأهمية من أجل استمرارية الشمول المالي والتقنية حيث إن الغرض من الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي داخل الدولة هو تحقيق الرؤيا التالية: “نحو قطاع مالي متطور يلبي الاحتياجات المالية لتحسين الظروف المعيشية وتعزيز الرفاه الاجتماعي”.

بالتالي وتبعا للاستراتيجية فإن الأعمال التنفيذية موزعة على الأهداف الاستراتيجية الأربعة للشمول المالي وهي:

  • الهدف الاستراتيجي الأول: ” زيادة نسبة القدرات المالية عند الفئات المستهدفة من المجتمع”.
  • الهدف الاستراتيجي الثاني: ” تعزيز الوصول الى الخدمات المالية الرسمية واستعمالها من قبل الشرائح المستهدفة التي تعاني من نسب قليلة من الشمول المالي”.
  • الهدف الاستراتيجي الثالث: ” تعزيز وحماية حقوق مستهلكي الخدمات والمنتجات المالية”.
  • الهدف الاستراتيجي الرابع: “الاستغلال الأمثل لدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل توسيع نطاق انتشار الخدمات المالية الرسمية”.

الى هنا نصل بك مالى ختام فقرات مقالنا هذا والذي تعرفنا عبره الحديث عن ما هي محاور الشمول المالي، وماذا يعني، الى جانب معرفة ما هي أهداف استراتيجية الشمول المالي.