متى تسقط وصاية الأم على أبنائها بعد وفاة زوجها، هناك الكثير من الامور التي تتعلق تحدث بها القانون ووضحها الاسلام ليعطي الحقوق الكاملة خاصة بان، الحياه تزداد قسوة ومرارة بعد وفاة الأب الذى يمثل مصدر القوة والأمان لأسرته، والتي تواجه بعض الأمهات العديد من الصراعات الطويلة مع «الوصي»، خاصة بتولية كافة الأمور بعد وفاة الأب، سواء بحكم الشرع والقانون  التي صدمت العديد من الأمهات عدة عشن قصصاً مأساوية مع الوصي، سواء من الجد أو العم الذى سعى لفرض سيطرته على الأم وأبنائها، وفيما يلي سنعرض اهم التفاصيل التي تتعلق حول متى تسقط وصاية الأم على أبنائها بعد وفاة زوجها.

متى تسقط وصاية الأم على أبنائها بعد وفاة زوجها

متى تسقط وصاية الأم على أبنائها بعد وفاة زوجها

متى تسقط وصاية الأم على أبنائها بعد وفاة زوجها

هناك العديد من المشاكل الوصاية التي تتعلق بالأيتام القصَّر التي تتزايد من قسوة الحياة على مَن فقد السند، وبدلاً من أن يكون الوصي مساعدا وسندا لقسوة الايام يصبح مسلطاً على رقابهم من خلال المعاملة السيئة، وفيما يلي سنعرض اهم التفاصيل التي تتعلق بذلك وهي:

  • يحكم مسائل الولاية على المال من الناحية الموضوعية القانون رقم ( 119 ) لسنة 1952، ومن الناحية الإجرائية القانون رقم ( 1 ) لسنة 2000 بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات القاضي في مسائل الأحوال الشخصية.
  • والقانون رقم ( 10 ) لسنة 2004 بإنشاء محاكم الأسرة، وتنص المادة ( 47 ) على أن ( يخضع فاقدو الأهلية وناقصوها بحسب الأحوال لأحكام الولاية أو الوصاية أو القوامة بالشروط ووفقاً للقواعد المقررة في القانون ).
  • الأصل في هذا أن يتولى أموال اليتامى الوصي الذي أوصى له الأب، سواء كان الوصي من الأقارب كالأم أو العم أو الجد أو غيرهم.
  • فإن لم يوص الأب لإنسان معين بالولاية على مال أبنائه، فيكون الجد ( أبو الأب ) هو القائم والمسئول عن أموالهم.
  • فإن الولاية على أموال هؤلاء اليتامى تكون لجدهم، فإن كان الجد عاجزاً أو لا يستطيع القيام بإدارة أموالهم، فتنتقل الولاية للأم ولا تأثير لزواج الأم في ولايتها على أبنائها.
  • لان يوجد فرق بين الحضانة والولاية على المال، فالحضانة تسقط بالزواج، وأما الولاية على المال فلا تسقط بالزواج.

شاهد أيضا حقيقة استضافة كريستيانو رونالدو في برنامج رامز جلال 2023

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان متى تسقط وصاية الأم على أبنائها بعد وفاة زوجها، حيث بينا اهم التفاصيل التي تتعلق حول المور الشرعية والقانونية التي تتعلق بوصاية الام على ابنائها بعد زوجها.