متى تظهر نبضات قلب الجنين في كيس الحمل وأسباب تأخر نبض الجنين، من المتعارف عليه أن السيدات الحوامل من الممكن أن تتأثر بشكل كبير بالتغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل، وبالتالي هناك مراحل للجنين قد يمر بها خلال رحلته في أحشاء الأم، ولذلك تتوجه إلى الطبيب المختص من أجل متابعة حالتها الصحية والاطمئنان على صحة الجنين بالمظهر ودقات القلب، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم على متى تظهر نبضات قلب الجنين في كيس الحمل وأسباب تأخر نبض الجنين.

متى تظهر نبضات قلب الجنين في كيس الحمل

عندما يتم تأخير الدورة الشهرية عند السيدات تكون من أشهر علامات التي تدل على الحمل الجديد، وتكثر الاستفسارات منذ أن تتوقع مدة الحمل والتعرف على مراحل تكوينه في كيس الرحم، علما بانه كيس الحمل هو من العلامات الحمل الأولة التي يتم اكتشافها من خلال الموجات الفوق صوتية، وسنتعرف خلال الأسطر التالية على متى تظهر نبضات قلب الجنين في كيس الحمل كما يلي:

  • من الممكن أن يتم اكتشاف كيس الحمل من أول يوم غياب الدورة الشعرية علما بأنه يكون قطره حوالي 2 ملم ويزداد يومياً بمعدل 1 ملم/ يوم في الثلث الأول من الحمل.
  • وبالطبع هذا لا يعني وجود كيس الحمل بالفعل ومن الممكن أن يكون فارغ ولا يوجد نبض وبهذا لا يعتبر حمل طبيعي.
  • بالتالي يعتبر الكيس المحي أنه كيس حمل يتطور مع مراحل نمو الجنين ويتم تغذيته ويتطور يطل طول قطره حوالي 5 ملم في الأسبوع العاشر.
  • من الممكن رؤيته بوضوح بعد الأسبوع الخامس عن طريق السونار البطني ويتم سماع نبض الجنين ما بين الأسبوع الخامس والنصف حتى السادس عن طريق السونار المهبلي.
  • ويتم ظهوره في الأسبوع السادس والنصف حتى السابع عن طريق السونار البطني ومن الممكن أن تتفاوت هذه المراحل ماب ين السيدات لاختلاف النمو ومراحل اكتمال.

أسباب تأخر نبض الجنين

قد تثير السيدات الحوامل الكثير من القلق والتوتر عند تأخر سماع نبضات الجنين، فمن الممكن لا يحتاج لكثرة التفكير والخوف لان السيدا تختلف عن بعضها البعض وكل إنسان له طبيعة جسده وتأخير في النبض يكون ناجم عن عدة أسباب سنتعرف عليها خلال الأسطر التالية:

الكشف السابق لأوانه عن نبض الجنين

في بداية الحمل من الممكن عند الذهاب إلى الطبيب يتم الاستفسار عن موعد آخر دورة شهرية وتكون الحسبة في عدد الأيام والتوقيت خاطئة بالتالي يكون هناك خلل بالوقت فقط.

نوع الموجات فوق الصوتية المستخدمة

بالإضافة إلى ذلك من أبرز أسباب تأخير النبض في الجنين نوع الموجات الفوق الصوتية التي يتسخدمها الطبيب المختص خصوصا في المراحل المبكرة من الحمل من الأفضل أن يتم الاكتشاف باستخدام جهاز الدوبلر من أجل تقديم الرعاية الصحية وأنه أدق من ناحية التعرف على الجنين ومراحله تطوره في الأسابيع الأولى.

الرحم المائل أو الرحم المقلوب

ومن الحالات النادرة أن يكون سبب تأخير نبضات قلب الجنين أن يكون الرحم مائل أو الرحم المقلوب المرتد إلى الوراء الذي يطرأ مجموعة من التغييرات والهرمونات ويعني أنه بعيد عن بطانة وجدار الرحم ويميل باتجاه العمود الفقري بدلا من وجوده فوق المثانة.

موقع الجنين

علاوة على ذلك من الممكن أن يكون سبب تأخير نبض الجنين هو موقعه الذي يعمل على تأخير من سماع نبضات القلب كونه بحجم صغير ولهذا السبب من الأفضل أن يتم استعمال جهاز الدوبلر لفحص الجنين في مراحله المبكرة.

زيادة وزن الحامل

ومن الممكن أن يكون زيادة وزن السيدة الحامل يشكل عائق على القدرة لسماع نبضات قلب الجنين في أوقات مبكرة من الحمل والأفضل أن يتم الاعتماد على استعمال السونار المهبلي كبديل للدوبلر للتأكيد من صحة الجنين.

شاهد أيضا: علامة نوع الجنين في الروشتة.. كيف أعرف نوع الجنين في البيت

مراحل تطور قلب الجنين

متى تظهر نبضات قلب الجنين في كيس الحمل وأسباب تأخر نبض الجنين

من المعروف أن الجنين يمر بمراحل مختلفة في تطوره خصوصا في الأسابيع الأولى من الحمل، وبالفترة الأسبوع الخامس حتى الأسبوع العاشر وسنتعرف خلال الأسطر التالية على مراحل تطور قلب الجنين كما يلي:

  • الأسبوع الخامس من الحمل: يكون قلب الجنين يتكون من أنبوبين  يخضعان للاندماج في نقطة المنتصف وقد يكون مكون من جذع من أربعة أنابيب متفرعة بدا من القلب بالنبض ويتم اكتشافه من خلال السونار المهبلي.
  • الأسبوع السادس من الحمل: بالتالي في هذه المرحلة يتم تغيير القلب بشكل كبير ويكون أنبوب القلب متكون من شكلا يشبه حرف S باللغة الإنجليزية.
  • الأسبوع السابع من الحمل: بينما في الأسبوع السابع من الحمل يبدأ البطنين والأذنين بالانفصال والتطور،وفي الأسبوع الثامن تبدأ بتشكيل الصمامات ما بين الأذنين والبطنين في القلب.
  • الأسبوعين التاسع والعاشر من الحمل: تم في هذه المرحلة العمل على تشكل الشريان الأورطي والوريد الرئوي.

شاهد أيضا:كم عمر الجنين في الأسبوع ٣٢ من الحمل.. وطبيعة الولادة في الأسبوع 32 من الحمل

وإلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا لليوم إلى تناولنا الحديث عن متى تظهر نبضات قلب الجنين في كيس الحمل وأسباب تأخر نبض الجنين ومراحل تطور الجنين المختلفة في الأسابيع الأولى.