متى عيد الفطر 2023 في تونس، حيث يترقب كافة المسلمون عن موعد عيد الفطر بفارغ الصبر، حيث يعتبر أول عيد للمسلمين يأتي بعد صيام شهر رمضان الفضيل، فتنتشر أجواء من الفرح والبهجة بين المسلمين في كافة أرجاء العالم، ومن خلال فقرات مقالنا هذا سنتعرف على متى عيد الفطر 2023 في تونس، بالإضافة الى معرفة عدد أيام العطلة في تونس، والتعرف على موعد صلاة عيد الفطر 2023 تونس وكيفية تأديتها.

 عيد الفطر 2023 في تونس

إن السبب في ترقب الأفراد لمعرفة موعد عيد الفطر 2023 داخل تونس من أجل تجمع أفراد الأسرة لممارسة الطقوس والعادات الاجتماعية الدينية المتعددة حيث تنتشر موائد فطور لذيذة في أول يوم العيد بجو من المودة والرحمة والحب بين شتى الأفراد ويتحرك بعدها الناس من أجل صلاة عيد الفطر السعيد.

شاهد أيضا: كم يوم اجازة عيد الفطر 2023 الكويت

متى عيد الفطر 2023 في تونس

وبغد الاطلاع من قبل أهل تونس على موعد عيد الفطر 2023 داخل تونس يقوم الأفراد على تناول الإفطار في الأرض نظرا الى وجود اعتقاد عند الأهالي بأن هذا يجلب الراحة الجسدية والنفسية ويعد فأل خير، ومن المقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر في تونس يوم الجمعة 21 أبريل، وتمتد الى مساء الأحد 23 من الشهر ذاته,

عدد أيام عطلة عيد الفطر السعيد 2023 في تونس

حسب الأرصاد الفلكية فإنه من المحتمل أن يكون أول أيام عيد الفطر في تونس يوم الجمعة 21 ابريل الجاري كما يحتمل على أن تبدأ عطلة عيد الفطر في تونس يوم 20 أبريل، وتستمر الى يوم الأحد 23 ابريل.

متى عيد الفطر 2023 في تونس

شاهد أيضا: كم يوم اجازة عيد الفطر للقطاع الخاص في السعودية 2023

موعد صلاة عيد الفطر 2023 تونس

وحسب ما أعلن علماء الفلك فإنه من المحتمل ان يكون موعد صلاة عيد الفطر 2023 تونس بوم الجمعة المقبل الواقع 21/4/2023، وينتظر التونسيين الاطلاع على توقيت الصلاة وغالباً تكون بعد 15 دقيقة من شروق الشمس، مما يعني ان صلاة عيد الفطر سوف تكون عند الساعة 6:01 داخل تونس.

ولن يتم الى تلك اللحظة تحديد موعد صلاة عيد الفطر 2023 تونس من قبل السلطات الرسمية، ويحتمل الى ان يتم تحديد توقيت الصلاة خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم بناءً على الرؤية الفلكية لهلال شهر شوال.

ويجب على المسلمين في تونس البحث عن المعلومات الرسمية عن موعد صلاة عيد الفطر 2023 تونس عن طريق الجهات المعنية، مثل وزارة الشؤون الدينية، ويمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال الاتصال بالمساجد المحلية والمؤسسات الدينية الأخرى.

شاهد أيضا: موعد عيد الفطر 2023 في ليبيا وما هي مظاهر الاحتفال

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

تتكون صلاة العيد من ركعتان، وتبدأ الصلاة بالتكبير سبع مرات غير كامل تكبيرة الاحرام، وبعد تكبيرة الاحرام يقرأ الامام خلال الركعة الأولى سورة الفاتحة إضافة الى سورة “الأعلى” أو “ق”.

وخلال الركعة الثانية يتم التكبير خمس مرات ويقرأ الإمام فيها سورة “الغاشية” أو “القمر”، وبعد الانتهاء من الصلاة يخطب الإمام في المسلمين لتذكيرهم ويوصيهم بالالتزام بتعاليم الإسلام.

والدليل على هذا ما روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: “كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف”.

 أشهر الأطباق التونسية في عيد الفطر

حيث تتنوع الأطباق الشهية داخل دولة تونس للاحتفال بعيد الفطر السعيد وعلى رأسها طبق «الشرمولة» الذي يتم التحضير له بمجرد دخول العشر الأواخر من شهر رمضان وتتألف تلك الأكلة الشهية من الزبيب والبصل وزيت الزيتون والبهارات، وتعمل ربات المنازل على إرساله للجيران من أجل التأكد من أن مذاق الطعام جيدا.

تكبيرات عيد الفطر السعيد

ومما يلي صيغة تكبيرات عيد الفطر السعيد والتي يرددها المسلمين في كل بقاع العالم العربي والإسلامي مع دخول أول أيام العيد ومنها:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا.

وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده.

صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله.

ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون.

الى هنا نصل الى نهاية فقرات مقالنا والذي تطرقنا خلاله الحديث على متى عيد الفطر 2023 في تونس، بالإضافة الى معرفة عدد أيام العطلة في تونس، والتعرف على موعد صلاة عيد الفطر 2023 تونس وكيفية تأديتها.