متى يبدأ موسم الحج ومتى ينتهي أخبار الحجاج في مناسك 2023، يُعتبر الحج ركن من أركان الإسلام حيث أن الله فرضه على عباده المسلمين فقال تعالى في كتابه العزيز: ” ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً”، فمن هذه الآية يتبين لنا بأنه يجب الحج على كل مسلم قادر مادياً، فالحج يُعتبر أحد أفضل الأعمال والقربات إلى الله عز وجل، وفي مقالنا هذ سوف نوضح لكم ونجيب على تساؤلاتكم متى يبدأ موسم الحج ومتى ينتهي أخبار الحجاج في مناسك 2023.

ما هي مناسك الحج

إن الحج واجب على كل مسلم قادر بالغ بأنه يقوم بتأديته مرة في العمر حيث أنه في الحج يقوم الحاج بمجموعة من المناسك يقوم من خلالها بتأدية الحج، وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم ما هي مناسك الحج وكيفية تأديتها، اليكم ما يلي:

متى يبدأ موسم الحج ومتى ينتهي أخبار الحجاج في مناسك 2023

  • أول مناسك الحج هي الإحرام حيث يجب على الحاج أن يقوم بالتنظيف وتقليم الأظافر وإزالة ما اعتاد إزالته من شعره ومن ثم الاستحمام والوضوء التطيب بالعطر فيوجد مواقيت للإحرام تُعرف بالمواقيت الزمانية والمكانية.
  • من ثم الطواف وهو المقصود به الطواف حول الكعبة المشرفة ويوجد بها ثلاثة أطواف في الحج وهي طواف القدوم وطواف الإفاضة وطواف الوداع.
  • بعدها يليها السعي فهي من مناسك الحج الهامة ويكون السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط فيبدأ السعي من الصفا إلى المروة شوط ومن المروة للصفا شوط ثاني وهكذا.
  • من ثم الوقوف بعرفة وهو ركن أساسي من أركان الحج وبدونه يبطل الحج ووقته من زوال الشمس التاسع من ذي الحجة إلى فجر يوم النحر في اليوم العاشر من ذي الحجة.

شاهد أيضاً: ماذا قال الرسول والقرآن الكريم في مدائن صالح.. لماذا نهى الرسول عن زيارة مدائن صالح

موعد الحج لعام 2023 /1444

الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمسة والله سبحانه وتعالى فرضه على المسلمين مرة في العمر حيث يجب على الحاج أن تتوافر فيه عدة شروط وهي الإسلام والبلوغ والعقل والقدرة المادية، فيتوافد في كل عام العديد من المسلمين إلى بيت الله الحرام في المملكة العربية السعودية من أجل أداء مناسك الحج:

متى يبدأ موسم الحج ومتى ينتهي أخبار الحجاج في مناسك 2023

  • حيث من المتوقع أن يبدأ موعد الحج لعام 2023/1444 مساء يوم الخميس في السابع من شهر يوليو 2023.
  • وسوف تستمر حتى مساء يوم الثلاثاء 12 يوليو 2023، وهذا التاريخ مؤقت.
  • فالتاريخ الفعلي يتوقف على رؤية قمر ذو الحجة لعام 1444 وهو الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم الهجري.
  • حيث يبدأ الحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة.

شاهد أيضاً: متى إجازة البنوك في موسم الحج وعيد الأضحى المبارك 1444/2023

متى تنتهي مناسك الحج 2023/1444

من المتوقع بأن تنتهي مناسك الحج مساء يوم الثلاثاء في اليوم الثاني عشر من شهر يوليو لعام 2023، حيث تنتهي مناسك الحج بانتهاء الحاج بأخر عمل له من مناسك الحج وهي رمي الجمرات، حيث يرمي الحاج يوم النحر أول أيام عيد الأضحى جمرة العقبة الكبرى، وذلك من فجر يوم العيد ويستمر وقت رمي الجمرات حتى فجر اليوم التالي للعيد ويشرع للمسلم أن يبدأ في الأيام التي تلي العيد برمي الجمرة الصغرى ومن ثم الوسطى وبعدها الكبرى.

متى يبدأ موسم الحج ومتى ينتهي أخبار الحجاج في مناسك 2023

شاهد أيضاً: مواعيد عمل البنوك السعودية 2023 متى يبدأ ومتى ينتهي والعطل الرسمية للبنوك

متى يبدأ موسم الحج ومتى ينتهي أخبار الحجاج في مناسك 2023، في ختام مقالنا هذا لقد ذكرنا لكم ما هي مناسك الحج وكيفية تأديتها كما ذكرنا لكم ما هو موعد موسم الحج لعام 2023.