متى يبدأ وينتهي مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل والجرعة المحددة، علاج الدوفاستون من العلاجات الفعالة والقوية والتي يبدأ مفعولها سريعًا في حالات تثبيت الحمل، حيث يبدأ المفعول بعد النصف ساعة الأولى من تناول القرص الأول من عقار الدفاستون، يعالج الدوفاستون عدم انتظام الدورة الشهرية وفي حالات الإجهاض المتكرر أو الحالات المعرضة للإجهاض، ويتم تناول العلاج لأكثر من حالة مرضية، وفي مقالنا متى يبدأ وينتهي مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل والجرعة المحددة، سنتناول كافة التفاصيل.

متى يبدأ وينتهي مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل والجرعة المحددة

العقار دوفاستون من العلاجات الفعالة التي تعتمد في تركيبها على مادة الديدروجيسترون التي تقوم بعمل مشابه لهرمون البروجسترون الطبيعي في الجسم، ويوجد للعقار العديد من المسميات التجارية منها: الكليماستون، الدابروستون، الدايروجيست، الفيماستون.

ومن الحالات المرضية التي يتم أخذ عقار الدوفاستون لها تثبيت الحمل في الشهور الأولى من الحمل، حيث يتم أخذ الدوفاستون أثناء التخصيب لكي يتم حفظ بطانة الرحم، كما يتم أخذ العلاج قبل التخصيب ليزيد من معدل هرمون البروجستيرون وبالتالي رفع نسبة حدوث الحمل، كما يتم تناوله في حالات بطانة الرحم المتمزقة.

يتم تناول جرعة الدوفاستون في حالة تثبيت الحمل عند وجود مشكلة الإجهاض المتكرر حيث يتم تناول  10 مليغرام مرتين يوميًا، بداية من اليوم 11-25 من نزول الطمث حتى حدوث الحمل، ويتم الانتظام في تناوله ليصل الحمل للأسبوع 20، بعدها يتمّ تقليل الجرعات بصورة تدريجية.

أما عن مفعول العلاج فهو يبدأ من أول نصف ساعة من تناول القرص الأول من العلاج، فيصل الديدروجستيرون لأقصى تركيز له خلال نصف ساعة إلى ساعتين من تناوله.   متى يبدأ وينتهي مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل والجرعة المحددة

هل الدوفاستون يثبت الحمل الضعيف

الدوفاستون من العقارات القوية لتثبيت الحمل، حيث يحتوي العقار على المادة الفعالة الديدروجستيرون، كما يعتبر من مشتقات الهرمون الأنثوي بروجستيرون. يلجأ الأطباء لوصف الدوفاستون لتثبيت الحمل في حالات الحمل الضعيف. تتعرض الحامل لفقدان الجنين بسبب النزيف الرحمي، ويعتبر السبب الرئيسي للنزيف الرحمي وفقدان الجنين هو قلة إفراز هرمون البروجستيرون؛ لذلك يُعد الدوفاستون من أهم العقارات التي تعوض نقص هرمون البروجستيرون المتسبب بفقدان الأجنة في المراحل الأولى من الحمل، كما يوجد في الأسواق بعدة أسماء تجارية منها: الكليماستون، الدابروستون، الدايروجيست، الفيماستون.

متى يبدأ وينتهي مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل والجرعة المحددة

كم حبة دفستون لتثبيت الحمل

من الأسئلة التقليدية الشائعة، حيث يتم تناول 10 مليغرام مرتين يوميًا وذلك بداية من اليوم 11 حتى اليوم 25 من نزول الدورة الشهرية حتى حدوث الحمل، يتم تناول عقار الدوفاستون بجرعة أولية تصل إلى 40 ملغ، تليها 10 ملغ كل 8 ساعات حتى تختفي الأعراض، أي ما يعادل ثلاث أقراص يوميًا.

متى يبدأ وينتهي مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل والجرعة المحددة

متى يبدأ مفعول دوفاستون لوقف النزيف

كما وضحنا أن عقار الدوفاستون من العقارات التي تحتوي المادة الفعالة الديدروجستيرون، ومن الحالات المرضية المستخدم لها عقار الدوفاستون متلازمة ما قبل الحيض، عسر الطمث، الإجهاض المهدد والمتكرر، بطانة الرحم المهاجرة، النزف الرحمي غير المنتظم، العقم بسبب قصور الجسم الأصفر، تنظيم الدورة الشهرية، انقطاع الحيض.

غالبًا ما يتم تحديد الجرعة المناسبة للعلاج من خلال الطبيب المختص، حيث يتم تناول العقار مرتين يوميًا لمدة تتراوح ما بين خمسة لسبعة أيام من إيقاف نزيف الدورة الشهرية، كما يستخدم العلاج لتأخير الدورة الشهرية.

متى يبدأ وينتهي مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل والجرعة المحددة

شاهد أيضًا:ما هي المادة الفعالة في دواء تورفاست والحالات المرضية التي يعالجها والأعراض الجانبية

تجاربكم مع الدوفاستون لتثبيت الحمل

عقار الدوفاستون من العقارات الفعالة في تثبيت الحمل الضعيف وفي السطور التالية نوافيكم ببعض التجارب لاستخدام عقار الدوفاستون لتثبيت الحمل.

تروي إحدى السيدات أنها تعرض ت للإجهاض مرتين، في المرة الأولى كان سبب الإجهاض هو رفضها لتناول العلاج، أما المرة الثانية حدث الإجهاض بسبب تهاونها في استخدام العلاج وإهمالها لتناول الجرعات في الأوقات المحددة لها، كما أن حدوث نزيف باللون البني تسبب في خوفها وتوترها وتركها للعلاج، مما نتج عنه الإجهاض، وتشعر بالندم لأنها لم تهتم بالعلاج وأن الإفرازات ذات اللون البني لا علاقة لها بالدوفاستون وإنما هي عبارة عن مجموعة من الإفرازات المتراكمة.

تتحدث إحدى السيدات أنها كانت تعاني من الإجهاض المتكرر، فقد أجهضت مرتين قبل هذا الحمل، لذلك كانت حريصة جدًا على تناول الجرعات المحددة من الطبيب في مواعيدها حسب الوصفة الطبية، وقد وصف لها الطبيب علاج الدوفاستون لتثبيت الحمل، وكانت الجرعة عبارة عن ثلاث حبات من أقراص الوفاستون يوميًا بمعدل كل ثماني ساعات، بالإضافة لعلاج آخر باسم بيبي أسبرين، إلا أنها توقفت عن أخذ علاج البيبي أسبرين لأنها كانت معرضة لجلطة دموية، وقد استمر الحمل والحمد لله على خير، وأنصح لمن يعانين من الإجهاض المتكرر الالتزام بالعلاج وعدم التهاون به.

متى يبدأ وينتهي مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل والجرعة المحددة

شاهد أيضًا:دواء ميترول METROL للاجهاض قطرات.. كيفية استعمال قطرات ميترول للاجهاض METROL

نأمل في ختام مقالنا متى يبدأ وينتهي مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل والجرعة المحددة، أن نكون قد زودناكم بكافة الاستفسارات الخاصة بعقار الدوفاستون، كما تعرفنا على فعالية العلاج والمادة الفعالة به واستخداماته.