متى يتم التصويت على موازنة 2023، حيث أعلن تحالف “الإطار التنسيقي” بالتوجه الى الحاكم داخل العراق بالعمل من أجل تمرير مشروع موازنة 2023، عبر جلسة برلمانية من المتوقع الى أن تعقد اليوم الخميس، وسط حديث عن تفاهمات مع تحالف السيادة والقوى الكردية المنضوية في تحالف إدارة الدولة، وقد تم عقد الجلسة أمس الأحد للتشاور، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على متى يتم التصويت على موازنة 2023، الى جانب ذكر أهم المعلومات عن إطلاق مشروع موازنة في العراق 2023.

التصويت على موازنة 2023

حيث كشف مصدر مطلع، اليوم الاثنين، عن توجه مجلس الوزراء التصويت الى إطلاق قانون موازنة 2023 وارساله الى مجلس النواب أثناء الساعات القليلة القادمة، مشيرا الى أن هذا بعد اكمال مناقشتها بين الأعضاء كافة.

فقد نشرت يوم أمس الأحد، مرحلة النهاية من مسودة مشروع قانون الموازنة الإتحادية لعام 2023 وارسالها الى مجلس الوزراء من أجل مناقشتها والتصويت عليها” مشيرة الى ان “مشروع الموازنة المقبلة سوف يركز على الأولويات التنموية، ودعم شبكة الحماية الاجتماعية، والمراحل الأكثر احتياجا”.

ومن ناحية أخرى أفاد مستشار رئيس الوزراء ضياء الناصري، الى أن مشروع قانون الموازنة سوف يتم إقراره خلال جلسة خاصة لمجلس الوزراء اليوم الإثنين.

شاهد أيضا: تردد قناة العراقية الرياضية الجديد نايل سات عربسات

إطلاق مشروع موازنة في العراق 2023

تسعى الحكومة العراقية بالعمل على إطلاق الموازنة لإصدار حزم تنمية وبرامج خدمية متعددة وعدت بها خلال وقت سابق من نهاية العام السابق، حيث كان مجلس الوزراء العراقي قد أعلن في 13 مارس/آذار السابق أكبر موازنة مالية عبر تاريخ البلاد، والتي زادت عن 197 تريليوناً و828 مليار دينار عراقي (حوالي 152.2 مليار دولار)، وبعجز العددي الكلي حوالي 63 تريليون دينار عراقي، مستغلا زيادة أسعار النفط على مستوى العالم، والذي يمثل أكثر من 95% من عائدات البلاد المالية، وسط اعتراضات من خبراء مال وقانون حيال بنود الموازنة التي لن تأخذ طريقها إلى الإقرار الى الوقت الحالي نظرا الى الخلافات.

وقامت قيادات تحالف “الإطار التنسيقي”، بعقد اجتماع لعدد من القوى السياسية المنبثقة عنها حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، من مساء أمس الأربعاء، اجتماعا داخل بيت زعيم تحالف الفتح هادي العامري، بحضور السوداني وقيادات قوى الإطار، واتفقت على التصويت على الموازنة، وأكد أمين عام “الإطار التنسيقي”، عباس العامري، خلال لقاء صحفي، الى إن “الإطار التنسيقي أنهى اجتماعا مهما ومطولاً له مساء الأربعاء، والخميس سوف يشهد إعلان أضخم موازنة مشاريع داخل العراق سيلمسها المواطن الكريم ضمن مشاريع وخدمات”.

متى يتم التصويت على موازنة 2023

شاهد أيضا: استمارة التقديم على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية 2023

متى يتم التصويت على موازنة 2023

حيث كشف مصدر في مسؤول في مكتب رئيس مجلس الوزراء الى إن “المجلس سيصوت على مسودة قانون موازنة عام 2023 خلال الساعات القليلة القادمة، مؤكدا الى أن “المجلس يقوم بمناقشة القانون الآن وهي تستغرق ساعات للانتهاء منها”.

كما أشار الى “بعد تصويت مجلس الوزراء على مسودة قانون موازنة عام 2023، سوف يتم ارسالها للبرلمان”، مؤكدا أنه “من المفترض وصول القانون يوم غد الثلاثاء الى مجلس النواب”، وكما أشار “بذلك تكون مهمة تشريع الموازنة من قبل البرلمان، والحكومة ليس لها أي عمل بها بعد ارسالها “.

وعقد مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، جلسته الاعتيادية برئاسة السوداني لمناقشة قانون الموازنة، وأفاد المكتب الإعلامي للسوداني خلال تصريح تلقته (بغداد اليوم)، أن “مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التي تشتمل على مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية”.

وامس الاحد، صرح عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، عن مسيرة الموازنة قبيل وصولها الى مجلس الوزراء يوم غد الاثنين، فيما يحتمل ان يتم تيسير هذه الموازنة بـ”وقت قياسي” مقارنة بالموازنات الماضية.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا هذا والذي تطرقنا عبره الحديث عن متى يتم التصويت على موازنة 2023، الى جانب ذكر أهم المعلومات عن إطلاق مشروع موازنة في العراق 2023.