متى يصادف زيارة الأربعين 2023، حيث يعتبر يوم الأربعين واحد من أبرز المناسبات المتعلقة بالشيعة وتحديدا داخل العراق بالتالي يقوموا بالمظاهرات خلال هذا اليوم التي يحييها آلاف الأفراد لإحياء ذكرى حادثة كربلاء التي تم قتل الحسين بن ابي طالب وهو يوم حزين لهم، وعبر فقرات مقالنا التالية سنتعرف على متى يصادف زيارة الأربعين 2023، الى جانب ذكر أهم الأعمال في يوم زيارة الأربعين، والمزيد من المعلومات الأخرى عنها.

متى يصادف زيارة الأربعين 2023

تعتبر زيارة الأربعين عبارة عن مراسم دينية تقام داخل العراق وكما تعد مناسبة هامة للمسلمين الشيعة وتتم زيارة الأربعين خلال الأربعينية الأولى بعد ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي، الذي قتل في واقعة كربلاء سنة 680م وكما تقام زيارة الأربعين داخل مدينة كربلاء، بالتالي يتوجه الآلاف من المسلمين الشيعة من كافة أرجاء العراق والوطن العربي كافة إلى مرقد الإمام الحسين ومرقد أخيه العباس بن علي وكما تعد هذه الزيارة فرصة للمؤمنين للتعبير عن حزنهم وحبهم وتضحيتهم من خلال الوقوف على قبر الإمام الحسين والمشاركة عبر المراسم والتلاوات الدينية بالتالي يتم السير في قافلة من الحدادين والزوار على طول الطريق الذي يربط بين النجف وكربلاء، وهو يصل لمسافة قرابة 80 كيلومترا يظن أن هذا المسير يعيد تجربة المشاق والصعاب التي واجهها الإمام الحسين وأتباعه أثناء مسيرهم إلى كربلاء قبل استشهادهم.

متى يصادف زيارة الأربعين 2023

شاهد أيضا: خطوات الاستعلام عن حالة طلب زيارة عائلية 1445 وأهم الشروط

أهم الأعمال في يوم زيارة الأربعين

إن زيارة الأربعين تحتوي جملة من أعمال ومراسم دينية ومن بين أبرز الأعمال المنتشرة التي تتم أثناء زيارة الأربعين هي كالتالي:

  1. المسيرة: يقوم الزوار بالمشي لمسافة طويلة من النجف إلى كربلاء، وهي تعرف بالمسيرة الأربعينية يحمل المشاركون أعلام وشعارات دينية ويصدحون بالتكبيرات والأناشيد الدينية خلال المسيرة.
  2. التوبة والتضرع: يعد زيارة الأربعين فرصة للتوبة والتضرع إلى الله وطلب المغفرة والبركة و يقوم الزوار بالصلاة والتسبيح والدعاء خلال المقامات والمزارات المقدسة على طيلة الطريق.
  3. الزيارة لمرقدي الإمام الحسين والعباس: يتوجه الزوار إلى مرقد الإمام الحسين وقبر أخيه العباس داخل كربلاء ويقفون أمام القبور ويصلون ويشتملون فوق الإمام الحسين ويعبرون عن حبهم وإخلاصهم له.
  4. العزاء والتواجد في مراسم الأربعين: تقام مراسم دينية خاصة داخل كربلاء أثناء فترة زيارة الأربعين يتم تلاوة المراثي والقصائد الحزينة التي تقص أحداث مأساة كربلاء و يشارك الزوار خلال هذه المراسم ويعبرون عن حزنهم وأسفهم على استشهاد الإمام الحسين وأتباعه.
  5. خدمة الزائرين: يتم تقديم الخدمات للزائرين أثناء فترة زيارة الأربعين، منها توفير الأكل والمأوى والراحة وتنظم الجمعيات الخيرية والمتطوعين فرق عمل لخدمة الزائرين وتلبية احتياجاتهم الرئيسية.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا عن متى يصادف زيارة الأربعين 2023، الى جانب ذكر أهم الأعمال في يوم زيارة الأربعين، والمزيد من المعلومات الأخرى عنها.