متى يكون الدرس غير متزامن ومعنى غير متزامن بالمنصة، عملت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية على تأسيس منصة مهمة أطلقت عليها اسم منصة مدرستي، بحيث أتاحت من خلالها قيام الطلاب العمل على حضور الدروس بشكل متزامن أو غير متزامن، ولكن الكثير من الناس عندما يسمعون هذه المصطلحات لا يستطيعون فهمها، ولذلك سنقوم اليوم في مقالنا هذا بالتعرف على متى يكون الدرس غير متزامن، وما معنى هذا المصطلح.

متى يكون الدرس غير متزامن

متى يكون الدرس غير متزامن ومعنى غير متزامن بالمنصة

يعتبر مصطلح غير متزامن بأنه من أبرز المصطلحات التي انتشرت في السنوات الأخيرة على نحو كبير جدا في المملكة العربية السعودية، وقد استطاع هذا المصطلح أن يثير جدلا كبيرا بين الناس التي تحاول التعرف على معنى الدروس غير المتزامنة، بحيث أن هذه الكلمة تعني ما يلي:

  • العمل على تحويل التعليم إلى تعليم إلكتروني، وبهذا يستطيع كلا من الطالب والمعلم أن يحصلوا على المعلومات في الأوقات المختلفة، ولا يشترط وجودهم في نفس المكان، وإنما يتم ذلك بشكل إلكتروني، ولا يحتاجون سوى جهاز كمبيوتر أو هاتفهم النقال لفعل ذلك.
  • ويتميز هذا النوع من التعليم بكونه مختلف عن التعليم التقليدي الذي يعرفه الطالب في الأساس منذ سنوات طويلة، بحيث أن التعليم التقليدي يلزم وجود الطالب في نفس مكان وجود المعلم وأيضا في نفس الوقت، وبالتالي الحصول على المعلومات بشكل تقليدي.

شاهد أيضا: موعد وجدول دوام المدارس في رمضان 2023.. توقيت الحصص في رمضان 2023 بالسعودية.

ما معنى غير متزامن بالمنصة

يتمثل معنى المصطلح غير متزامن الحضور الذي يتم الحديث عنه في منصة مدرستي بكونه أن الحضور لا يكون مستمر، ولا يكون فعالا أيضا، وبالتالي فقد أصبحت الدراسة خلال منصة مدرستي على شكل إلكتروني بعيدا عن الشكل التقليدي الذي عرفه الطالب خلال سنوات دراسته السابقة، ويتم خلال هذا النوع من أنظمة التعليم استخدام العديد من الوسائط التعليمية المفيدة سواء أكانت على شكل معلومات مقروءة ومرئية، أو حتى مسموعة، ولا يشترط وجود الطالب في نفس وقت وجود المعلم، وبهذا يمكن للمعلم بأن يقوم بإرسال المعلومات للطلاب في أي وقت شاء، وأينما كان المعلم أو حتى الطالب.

ما الفرق بين التعلم المتزامن وغير المتزامن

يعتبر مصطلحي التعلم المتزامن، والتعلم غير المتزامن بأنهما من أكثر المصطلحات التي انتشرت في السنوات الأخيرة بالسعودية، وبخاصة بعد انتشار فايروس كورونا الذي اضطر العالم إلى العمل بالنظام الإلكتروني، ولكن هنالك الكثير من الناس الذين لا يعرفون الفرق ما بين هذين المصطلحين، ولذلك سنعمل على توضيح ذلك خلال السطور التالية:

  • التعلم التزامن:
    • هو عبارة عن التعلم الذي يحتاج إلى وجود المعلمين والطلبة في نفنس الوقت من أجل تبادل المعلومات المهمة التي تتعلق بمساقهم الدراسة.
    • بحيث يكون هذا التعلم بشكل إلكتروني، ويتم تخصيص فصول دراسية إلكترونية، ويتوجب على الطالب القيام بالدخول إلى ذلك الفصل في الوقت المحدد له.
  • التعلم غير المتزامن:
    • وهو عبارة عن التعلم الذي يتم من خلاله الحصول على المعلومات بشكل غير مباشر باستخدام وسائل التعليم المقروءة أو المسموعة.
    • في هذا النوع من التعلم، لا يحتاج الطالب إلى أن يكون موجودا في نفس وقت وجود المعلم.
    • بل يقوم بالحصول على المعلومات التي يريد في أي وقت شاء، وفي أي مكان كان فيه.

شاهد أيضا: معلومات عن منصة كلاسيرا الأفضل بين منصات التعلم الإلكتروني في العالم.

ما هي مميزات التعلم غير المتزامن

يمتلك نظام التعلم غير المتزامن عدد واسع من المميزات التي تجعل الطلاب والمعلمون يختارونه كنظامهم المفضل، ولذلك سنعمل الآن على وضع أبرز المميزات التي يتمتع بها هذا النوع من التعلم، بحيث تتمثل بما يلي:

  • يتميز هذا النظام بمرونته الكبيرة، وحريته، بحيث يقوم الطالب بالوصول إلى المعلومات التي يريد في أي وقت شاء، ولا يشترط وجوده في مكان معين، بل يستطيع أن يتعامل مع هذا النظام من أي مكان في هذا العالم.
  • يكون الطالب هو المحدد لوتيرة التعلم، بحيث يقومون بالتعلم حسب السرعة التي يريدونها، ويمتلك الطالب الوقت الكافي ليراجع ما قام بدراسته، وهذا الشيء يمكن أن يزيد من ثقة الطالب بنفسه بشكل كبير جدا.
  • يوفر نظام التعلم المتزامن الراحة والأمن للطلاب الذين يقومون باستخدام هذا النوع من التعلم، بحيث أن الطالب لا يحتاج أن يكون موجودا وجها لوجه من أجل التفاعل مع المعلم، وبخاصة أن هنالك الكثير من الطلاب الذين لا بحبون التفاعل الواقعي في الحصص التقليدية.
  • يتميز هذا النظام أيضا بقدرة الطالب على الحصول على المعلومات التي يريد وتوفرها في كل وقت، والبحث عنها في أي وقت شاء، وأيضا يمكن للطالب أن يقوم بتحميل الدروس وحفظها على أي جهاز إلكتروني أراده، بحيث يقوم بعد ذلك بالعودة إلى الجهاز، ورؤية ما يريد من معلومات في أي مكان كان فيه.
  • وأخيرا يتمتع نظام التعلم المتزامن بكونه تعلم شامل، بحيث يستطيع الناس من كافة الفئات العمرية أن تقوم بالحصول على المعلومات التي فيه، بالإضافة إلى أن إمكانية استفادة الناس الذين لا يعيشون في نفس البلد.

متى يكون الدرس غير متزامن ومعنى غير متزامن بالمنصة، قمنا اليوم بتقديم كافة ما ورد من تفاصيل ومعلومات متنوعة حول موضوع الدرس غير المتزامن، بحيث تعرفنا على من يكون الدرس غير متزامن، وما مزايا هذا النظام، بالإضافة إلى تعرفنا على الفرق بينه وبين التعلم المتزامن.