متى يكون يوم عرفة هذه السنة، يعد يوم عرفة واحد من المناسبات العظيمة والمميزة في الدين الإسلامي، وقد حظى بأهمية كبيرة للكثير من المسلمين من كافة أنحاء العالم، بحيث أن وقفة عرفة واحدة من شعائر الحج، فيقوم الكثير من الناس من المسلمين بالاجتماع في يوم عرفة وذلك في مكة المكرمة من أجل أداء الركن الأساسي بالحج، ومن خلال موقع مصدري سنقدم لكم متى يكون يوم عرفة هذه السنة.

متى يكون يوم عرفة هذه السنة

يوجد الكثير من المسلمين في كافة أنحاء العالم ينتظرون بفارغ الصبر يوم عرفة وذلك للعام الحالي 2023، بحيث يأتي يوم الثلاثاء بتاريخ 27-6-2023م، وإن وقفة عرفات واحدة من أركان فريضة الحج الهامة، وقد تمثلت في إحياء إلى ذكرى النبي إبراهيم -عليه السلام-، وذلك تأكيد على التضحية والتوحيد الشكر والإخلاص.

بحيث أن وقفة عرفات تميزت بالأجواء الروحانية المثيرة ويتم التقاء المسلمين من كافة أنحاء العالم من أجل أداء الفريضة العظيمة والمباركة، وذلك تأكيد على الإيمان بالله عز وجل، وتوجيه الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى بالرحمة والمغفرة والعتق من النار.

شاهد أيضاً: ما هي السورة التي يجب قرائتها يوم عرفة.. فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة

إن فضل يوم عرفة بأنه واقع في الأشهر الحرم حيث قال تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ”، وهو واحد من أيام أشهر الحج، فقال تعالى: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَات”، وهو واحد من الأيام المعلومات فقال الله تعالى: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ”، وإن يوم عرفة هو واحد من الأيام العشر التي أقسم الله عز وجل بها، وقال رسول الله: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”.

وهو اليوم الذي أتم الله عز وجل فيه دين الإسلام، وهو يوم عيد للذين وقفوا بعرفة ويتم فيه تعظيم الدعاء والعتق من النار، وأيضاً يقوم الله عز وجل التباهي بمن وقف بعرفة من أهل السماء ويعد الركن الأعظم إلى الحج حيث قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-: “الحج عرفة”.

شاهد أيضاً: متى تاريخ عيد الاضحى 2023 في السعودية

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

يوجد العديد من الأقوال لتسمية يوم عرفة بهذا الاسم، فقيل بأنها سميت بذلك لأن سيدنا آدم عرف السيدة حواء فيها، وأن جبريل عرف سيدنا إبراهيم فيها العديد من المناسك، وقيل أيضاً من أجل تعارف الناس فيها، وقيل بأن الرواية الأكثر تأكيداً هي أن سيدنا آدم التقى مع حواء وقاما بالتعارف بعد الخروج من الجنة بالمكان هذا ولذلك سمى عرفة، ورواية ثانية وبأن جبريل قام بالطواف بسيدنا إبراهيم وقد كان يريه مناسك ومشاهد الحج فقال له “أعرفت أعرفت؟” فقال إبراهيم “عرفت عرفت”.

وبهذا القدر نصل وإياكم إلى نهاية مقالنا والذي قدمنا لكم متى يكون يوم عرفة هذه السنة، وفضل يوم عرفة، ولماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم.