متي ليلة القدر فى شهر رمضان 1444، ليلة القدر هي ليلة مباركة ورد ذكرها في القران الكريم، حيث تكون ليلة القدر في شهر رمضان المبارك وهي خير من الف شهر وتتنزل في ليلة القدر الملائكة، كما انها من الليالي العشرة الاخيرة في شهر رمضان المبارك، حيث كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يتحرّى ليلة القَدْر في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويجتهد فيها بالعبادات والطاعات، بالاضافة الى ذلك فان ليلة القدر لها الكثير من الفضائل وقد ميزها الله عن باقي الليالي وجعلها في شهر رمضان المبارك، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على متي ليلة القدر فى شهر رمضان 1444.

متي ليلة القدر فى شهر رمضان 1444

تتضمن ليلة القدر  فوائد عظيمة تم ذكرها في القرآن والسنة النبوية الشريفة، حيث أن الله أنزل فيها القرآن على رسولنا العظيم لأفضل أمة وهي أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وتقع ليلة القَدر في الثُّلث الأخير من شهر رمضان، وتأتي في الليالي الفرديّة من العشر الأواخر، كما يغتنم المسلم ليلة القدر بالإكثار من الدعاء، والأذكار، والتسبيح، حيث يتسابق العباد، ويحرصون على التوبة، والفوز برضا الله عز وجل، كذلك يُستحَبّ للمسلم تلاوة آيات القرآن الكريم وترتيلها في شهر رمضان، في ليلة القدر، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

متي ليلة القدر فى شهر رمضان 1444

متي ليلة القدر فى شهر رمضان 1444

شاهد أيضا: أفضل دعاء ليلة القدر 27 مستجاب مكتوب كامل من السنة

ما هي فضائل ليلة القدر

تختصّ ليلة القدر بالعديد من الفضائل العظيمة، حيث انزل فيها القران الكريم وهو اشرف واعظم الكتب السماوية، كما تميزت بالبركة والخير العظيم، كذلك تُقدَّر فيها الأرزاق والآجال، وتكتب فيها الملائكة الحوادث، والأعمال، ويُعَدّ العمل الصالح فيها أفضل من عمل ألف شهر فيما سواها، كما أنّ العبادة فيها خيرٌ من العبادة في ألف شهر، وتُغفَر فيها الذنوب، ويكثر فيها العَفو، والغفران، علاوة على ذلك تتميز ليلة القدر بالتشريف والتعظيم، وهي ليلة ذات قَدْر بتنزُّل القرآن والملائكة فيها، كما تتنزّل فيها رحمات الله، و في ليلة القدر غفران للذنب لمن قامها محتسبًا الأجر عند الله عز وجل، و تتنزّل الملائكة في ليلة القدر لتحفّ المسلمين، وتملأ الأرض بالخير والرحمة والمغفرة، وتكثر فيها الطاعة والخير، فهي سلام من الأذى كلّه، ويحرص المسلمون على تتبُّع ليلة القَدْر، ومعرفة علاماتها التي تدلّ على وقوعها.

شاهد أيضا: حكم صيام ليلة النصف من شعبان

أدعية ليلة القدر

يوجد الكثير من النصول التي تدل على فضل ليلة القدر من القران الكريم والسنة النبوية الشريفة، كما ان هناك الكثير من الادعية التي يدعو بها المسلم في ليلة القدر، ومن اهم تلك الادعية ما يلي:

  • اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة، والإنجيل، والفرقان، فالق الحب والنوى ،أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقرِ”.
  • ‏اللَّهم بلغِّنا ليلة قدرك وارزقنا فيها على قَدَر قدرك” فقدر الله عظيم وربما يأتيك بدعائك هذا أضعافه “اللَّهم إنا نسألك الحسنى وزيادة” فالحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها .
  • اللَّهُمَّ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْمُبَارَكَة أَن تكتبنا مِن عتقائك مِنْ النَّارِ، اللَّهُمَّ أَعْتِقْ رقابَنا ورقابَ آبَائِنَا وأمهاتنا وَسَائِر قَرَابَاتِنَا مِنْ النَّارِ يَا عَزِيزُ يَا غِفَار.
  • اللهم يا رحمن…يا معلِّم القرآن…يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان.. فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير.
  • اللهم اجعلنا ممن كفيته ما أهمه وأعطيته وأكرمته وتفضلت عليه من فضلك العظيم.. اللهم اجعلنا ممن أصلحت شأنهم وغفرت ذنوبهم وتقبلت أعمالهم وقبلتهم ورضيت عنهم بفضلك ومنك وجودك وكرمك يا ذا الجلال والإكرام
  • اللهم اصرف عنهم شتات العقل ومس الضر، واجعلهم من المنصورين، اللهم اجعلهم يسيرون في دروب الخير واصرف عنهم سبيل الشر”
  • “اللهم اجعل زوجي وأبنائي أوفر عبادك حظا، اللهم ارزقهم السعادة ورغد العيش، اللهم لا تجعل الخوف يدخل قلوبهم
  • يا رب في ليلة القدر بارك لنا في الخيرات.. وارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك يا رب العالمين.. اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من الفائزين بها.
  • اللهم اجعل صيامنا صيام الصائمين.. واعتق رقابنا من النار، بحق الشهر الكريم.. فأنت القادر على كل شيء وبارك لنا فيما رزقتنا فأنت الحق وقولك الحق.
  • يا رب ارزقنا العفو والعافية في الدنيا والآخرة.. وبحق ليلة القدر بارك لنا فيما رزقتنا، وامنحنا الحظ الوفير في الدار الدنيا ووفقنا لما تحب وترضى يا أكرم الأكرمين
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.. اللهم بلغنا ليلة القدر وبارك لنا في الشهر الكريم وارزقنا الخير والصلاح في الدار الدنيا، وبارك لنا في الأعمال الصالحة وارزقنا فعل الخيرات وبارك لنا في الشهر الكريم.
  • يا رب الكون بارك لنا فيما رزقتنا واجعلنا من المتقبلين بين عبادك في الدار الدنيا.. وارزقنا العفو والعافية والجنة في الدار الآخرة، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أكرم الأكرمين.

علامات ليلة القدر

تقع ليلة القَدر في الثُّلث الأخير من شهر رمضان وتتميز بالكثير من الفضائل التي تميزها عن غيرها من الليالي، كما ان هناك الكثير من الدلائل التي تدل على اقتراب موعد ليلة القدر، ومن اهم علامات ليلة القدر ما يلي:

  • نزول الملائكة أفواجًا؛ وتكون أكثر من الحصى على الأرض، فقد قال -تعالى-: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ»
  • اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة،
  •  أن يحدث للإنسان سكون في النفس
  •  يشعر الشخص بإقبال على الله عز وجل في هذه الليلة 
  •  أنه لا ينزل في ليلة القدر النيازك والشهب.
  • طلوع الشمس دون شعاع في صباح اليوم التالي لها
  • كما ان من الأعمال الصالحة في ليلة القدر
  • الدعاء في ليلة القدر حيث يقوم المسلم بالإكثار من الدعاء، والأذكار، والتسبيح
  • وقيام ليلة القدر  بالذكر، والصلاة، وقراءة القرآن الكريم، والدعاء
  •  قراءة القرآن الكريم و قيام الليل و كثرة الذِّكر والدعاء
  • بالاضافة الى الصدقة و الاعتكاف و هَدي النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في ليلة القَدْر .

متي ليلة القدر فى شهر رمضان 1444، تعرفنا على ليلة القدر التي تعتبر من الليالي المباركة التي تاتي في شهر رمضان المبارك، كما تعرفنا على اهم فضائل ليلة القدر واهم الاعمال والادعية التي ندعو بها في ليلة القدر