مشكلة في اخذ اقراص زولام يوميا قبل النوم كم حبة زولام في اليوم؟، قد يصاب الشخص بالعديد من الأمراض النفسية والتي قد تسبب له الأرق وعدم القدرة على النوم وخاصة في الليل، وقد تم اكتشاف بعضاً من الأدوية التي تساعد في التخلص من القلق، وقد تنافست شركات الأدوية في إنتاج مثل تلك الأدوية التي تتعلق بالأمراض النفسية وتعالجها، ومن تلك الأدوية التي تعالج الأرق قبل النوم دواء دولام، حي يتم أخذه بالليل قبل النوم، فهل هناك مشكلة في اخذ اقراص زولام يوميا قبل النوم.

هَلْ هناك مشكلة في اخذ اقراص زولام يوميا قبل النوم 

أقراص زولام هي إحدى أنواع الأدوية التي تساعد في تهدئة الأعصاب، وكذلك يمكن استخدامه كمنوم، حيث ان المريض يشعر معه بالراحة والسكينة والهدوء، إضافة إلى انه يؤثر في الجهاز العصبي، فهو يعكل على تثبيط عمله، ولكن تناوله يومياً قد يسبب بعض الأضرار مثل:

هل هناك مشكلة في اخذ اقراص زولام يوميا قبل النوم

  • مادة البروزولام مادة تسبب الاعتمادية للجسم وسرعة التعود علية، فهي تسبب الإدمان عند استخدامه يوميا كمنوم، و ذلك رغم ان الدراسات السريرية توضح ان مدة بقاء مادة البروزولام في الجسم مدة قليلة من 6 الي 7 ساعات فقط ورغم ذلك فهو يسبب الإدمان السريع علي الدواء .
  • و ذلك ليس بالعادي لأنه من المعروف ان المواد كلما قلت فترة عمر النصف او مدة بقائها في الدم تقل احتمالية ادمانها السريع.
  • عند استخدام الدواء كمنوم يوميا لفترة طويلة يبدا المريض بالشعور ان الدواء لا يعطي تأثيره بالجرعة الحالية فيلجأ لزيادة الجرعة ليحصل على نفس التأثير الذي كان يحصل علية بالجرعة السابقة وبعد فترة يتعود الجسم علي الجرعة الحالية ويلجأ المريض لزيادة الجرعة مرة اخري حتي يصل لجرعة قد تسبب تسمم ولا يستطيع المريض التوقف عن استخدامه .
  • لذلك يجب نصح المريض بعدم استخدام دواء زولام كمنوم يوميا لفترة طويلة بمدة أقصاها شهر ونصف .
  • عند البدء في استخدام الدواء يجب الحذر و البدء بأقل جرعة فيستخدم منه ربع جرام لمدة أسبوع ثم يتم رفع الجرعة ربع جرام اخري بعد اليوم الرابع عشر ثم يتم تقليل الجرعة بعد ذلك لتكون ربع جرام مرة واحدة كل 3 أيام لتجنب اعراض الانسحاب وذلك لحين التوقف عن استخدامه نهائيا .
  • قبل استخدام الأدوية المهدئة و المنومة يجب أولا التعرف علي سبب الارق والقيام ببعض النشاطات التي تساعد علي النوم مثل البعد عن شرب الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة والمشروبات الأخرى التي تحتوي علي كافيين، تجنب النوم اثناء النهار، محاولة النوم في ميعاد ثابت ليتعود الجسم علي النوم في ذلك الوقت، القيام ببعض التمارين الرياضية للتخلص من التوتر ، وقراءة الاذكار قبل النوم .
  • اذا قمت بتجربة تلك النشاطات ولم تساعدك على النوم فيجب عليك اللجوء لأدوية اكثر امانا من دواء زولام ولا تسبب الإدمان مثل دواء تريتزول ويستخدم بجرعة من 10 الي 25 ملل جرام يوميا وهو دواء متوافر في جميع الصيدليات، او يمكن استخدام دواء اخر مثل ريمانون الذي يحتوي علي المادة الفعالة مرتيزيبين ويستخدم بجرعة 15 ملل جرام يوميا او نصف قرص يوما ويستخدم قبل النوم بحوالي الساعة .

شاهد أيضاً: دواعي إستعمال اقراص فيتامين C سي

ما هو سعر دواء زولام 

يختلف سعر كل دواء عمن غيره من حيث الجودة وكذلك الشركة المنتجة، كما أن الدواء يختلف عن غيره في الفعالية وإظهار النتائج السريعة، كما أن سعره يختلف من دولة إلى دولة أخرى، حيث أن سعر دواء زولام في الأسواق المصرية 4.30 جنيه مصري للعبوة الواحدة بتركيز 0.25 مجم، و بسعر 5.75 جنيه مصري للعبوة الواحدة بتركيز 0.5 مجم .

شاهد أيضاً: سيجمافيناك Sigmafenac دواعي استعمال

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد أجبنا فيه عن تساؤل يبحث عنه الكثيرون وهو هل هناك مشكلة في اخذ اقراص زولام يوميا قبل النوم، حيث أنه أحد الأدوية التي تعالج الأرق والقلق قبل النوم، وتساعد على الاسترخاء والهدوء.