معلومات عن القط السيامي صفاتها وكم سنة تعيش، يعتبر القط السيامي من سلالات القطط المشهورة عبر التاريخ حيث إنه تعود أصوله إلى تايلاندا وهو من أشهر السلالات الآسيوية، ويمتاز القط بالمظهر الجميل المميز بعيونه الزرقاء والألوان الفريدة، ذلك سنقوم من خلال المقال التالي بالتعرف على العديد من المعلومات عن القط السيامي ومنها الصفات وغيرها، معلومات عن القط السيامي صفاتها وكم سنة تعيش.

معلومات عن القط السيامي صفاتها

معلومات عن القط السيامي صفاتها وكم سنة تعيش

ان القطط السيامي يتميز بشكله الفريد المختلف عن باقي أنواع القطط فهو له عيون زرقاء وفرو ناعم وقصير، كما أن جسمه عضلي وفي العادة يكون لون الفراء له أبيض يميل إلى اللون الكريمي لكن يغلب على وجهه اللون الداكن الذي يختلف عن باقي أنحاء الجسم، كما أن أذنيه طويله وذيله قصير:

  • في القرن ال 60 قد تم تهجين جميع القطط السيامي من أجل أن يصبح أكثر طولا ونحافة بعد زيادة شعبيته بشكل كبير.
  • بداية الثمانينات تم إجراء منظمة كبيرة من أجل حماية القطط السيامي خوفا عليه من الانقراض، وللحفاظ عليه من التهجين.
  • تعرف القطط السيامية المهجنة بأنها ذكية في التعامل مع الناس ومرحه في جميع حياتها.
  • وعندما تصل إلى مرحلة البلوغ فإنها تتفاعل مع الأنواع الأخرى من القطط، ويبدأ الاختلاف في نبرة القطط.
  • لذلك فقد يشعر الإنسان أن في بعض الأحيان القطط السيامي يتحدث معه.

كم سنة تعيش القطط السيامي

يمكن أن يعيش القط السيامي من 12 إلى 20 عاما وهذا القطط يتمتع بطول العمر، الرقم بان كافة القطط السيامي حياتها طويله الا أنها تختلف من قط إلى آخر حسب الجنس، يبلغ متوسط عمر إناث القطط من 12 إلى 20 عاما اما القطط الذكور من 15 إلى 20 عاما.

كما أن القط سكوتر هو أقدم أنواع القطط السيامي في العالم، حيث إنه توفي وكان عمره 30 عاما وقد تم تصنيفه آنذاك على أنه أقدم قط حي في العالم حسب تصنيف كتاب غينيس للأرقام العالمية، ما لنا القطط السيامي تشترك فيما بينها في الجينات الصعبة التي تسمح لها بأن تعيش لفترة طويلة من الزمن مع الأقارب من القطط الباليه والقطط البورمية، وهذا النوع من السلالات يصنف على أنه الأطول عمرا ويصل إلى أكثر من 20 عاما.

متوسط دورة حياة القطط السيامي

معلومات عن القط السيامي صفاتها وكم سنة تعيش

في سياق الحديث عن معلومات حول القط السيامي صفاتها وكم سنة تعيش، سنتعرف على دورة حياة القط السيامي، بحيث أن كل مرحلة تختلف عن الأخرى، كما يلي:

  • الهرة الصغيرة: ولادة الهرة الصغيرة تكون اذانها ملتوية ولا يمكنها الرؤية بعد الولادة مباشرة وتكون بيضاء اللون، في نهاية الأسبوع الأول يظهر اللون الداكن من الوجه على عكس القطط الأخرى.
  • القطط السيامي اليافعة: بعد ولادة القط السيامي بستة أشهر فانه يبدأ نشاطه بشكل كبير وتصبح حركتها سهلة لأنهم ليسوا بالغون ويكون القط في حالة نشاط بدني وتحفيز ذهني واللعب على طوال المرحلة.
  • القطط السامية البالغة: تصبح القطة بالغة وتصل إلى مرحلة النضج عند وصولها إلى ستة أشهر لكنها لا تصل إلى الطول والوزن المناسب إلا بعد أن يصبح عمرها عاما فإن نموها يبدأ بالتوقف لكنها تتعلم، ومع مرور عامين فإن القط السيامي يصبح أكثر هدوءا.

شاهد أيضا: أسباب وأعراض الزكام عند القطط وكيفية علاجه.. هل الزكام عند القطط معدي للبشر؟

لون القطط السيامي

إن لون القطط السيامي من الأشياء الجميلة الذي يميزها، في العادة فإنها تولد بلون أبيض ناصع لكن عندما تكبر فإنه يتغير اللون في بعض مناطق الجسم ومنها الوجه والذيل والأرجل، بسبب وجود عامل جيني وهذا يؤثر على العديد من الإنزيمات التي تنتج الصبغة المسؤولة عن لون الجسم هي صبغة بشكل كبير بدرجة الحرارة، كلما ارتفع درجة الحرارة قل إنتاج الإنزيمات التي تعمل على صبغ الشعر.

تربية القطط السيامي

القطط السيامي هو من الحيوانات الأليفة التي يستطيع الانسان تربيته في المنزل لسهولة تربيته والتعامل معه ويمكن أيضا تدريبه على طاعة الأوامر بشكل سهل ويتميز بصغر الحجم مقارنة بباقي السلالات، وحتى يمكن تربيه القطط السيامي يجب اتباع الخطوات التالية:

  • القطط السيامي حيوان أليف يمكن تربيته في المنزل دون الحاجة إلى الكثير من المراقبة والاعتناء مثل غالبية القطط الاخرى.
  • توفير وقت يومي للعب مع القطط لأنه يكره العزلة والوحدة مع نفسه.
  • توفير مكان هادئ خاص بالقطط لقضاء حاجته فيها.
  • يجب أن يكون المكان الخاص بالقطط آمن وله حماية جيدة بدرجة حرارة تلاءم القطة.
  • ضرورة أن يتعرض القط السيامي لأشعة الشمس بشكل يومي من أجل المحافة  على نموه بشكل صحيح.
  • لا بد أن يتعرض القط للاستحمام أسبوعيا مرة واحدة على الأقل مع تمشيط شعر القطة للتخلص من الشعر الزائد.
  • ضرورة الاعتناء في اطعام القطة كلما تحتاج ويفضل ان يتم تقديم الاسماك.

معلومات عن القط السيامي صفاتها وكم سنة تعيش، في ختام المقال السابق اوجزنا لكم اهم المعلومات عن القط السيامي، وتعرفنا على كم سنة يعيش، ودورة حياته، وكذلك تعرفنا على كيفية تربيته.