معلومات عن عملة وون كوري جنوبي وأشهر 4 فئات منها، تمتلك كوريا الجنوبية عمله وون كوري التي تتميز بانها من العملات المستخدمه في مجال التجاره، ويعود تاريخها الى ما بعد الحرب العالمية الثانية ولها العديد من الفئات الورقيه الاخرى، لذلك سوف نعرض لكم اهم المعلومات عن عمله وون كوري ونتحدث عن اشهر الفئات منها، معلومات عن عملة وون كوري جنوبي وأشهر 4 فئات منها.

معلومات عن عملة وون كوري جنوبي

معلومات عن عملة وون كوري جنوبي وأشهر 4 فئات منها

تعتبر وون كوري هي العملة الوحيدة التي تستخدم في كوريا الجنوبية مقسمة إلى مئة جيون وهي عملة عشرية يتم، استخدامها بشكل كبير في التجارة الدولية بين قارتي اسيا والأميركتين، وكانت بداية استخدامها من القرن السادس عشر حتى نهايه القرن التاسع عشر وفيما بعد تم استبدالها بواحد هوون لكل 100 وون كوري:

  • أما أصل العملة يعود الى العهود القديمة بعد أن انتهت الحرب الكورية وانتهاء الحرب العالمية الثانية في عام 1945 وتم تقسيم الكوريتين وكل الكورية أصبح لها عملتين منفصلتين.
  • فقد تم اشتقاق وون كوري، والين الياباني، واليوان الصيني من عملة الدولار الفضي الاسباني.
  • إن سعر الوون كوري كان ثابتا في مقابل الدولار الامريكي بنسبه 15وون مقابل الدولار واحد، لكن بعض السنوات شهدت هذه العمله انخفاضا في قيامتها والهبوط بسبب تدهور الاقتصاد في كوريا نتيجة الحرب العالمية الثانية.

رمز عملة وون كوري جنوبي

إن رمز عملة وون كوري جنوبي هو w، وهي الأقل استخداما في كوريا الجنوبية بما يساوي واحد وون، فكوريا الجنوبية تستخدم العملة لكن تم تغيير سعر الصرف بما يساوي 10 هوان للوون الواحد، وعندما انتهت الحرب العالمية الثانية وقامت اليابان بالسلام الاتحاد السوفيتي وتم احتلال أجزاء من كوريا الشمالية والجنوبية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية تم إصدار عملة جديدة من هذه الفئة.

ثم في عام 1997 تم عقد اتفاقية مع صندوق النقد الدولي من اجل الصعود لعمله الوون الناتج عنها هبوط حاد في قيمتها في الاقتصاد، لكن في ما بعد انخفضت سعر الوون إلى النصف وهذا الحال كان بالنسبة لكافة العملات الاسيوية انذاك.

شاهد أيضا: أهم 3 حقائق عن عملة الروبية الباكستانية وسعرها مقابل الدولار 2023

أشهر 4 فئات من عملة الوون كوري جنوبي

فقد تم اعتماد الوون الكوري الجنوبي على أنها عملة رسمية في كافة أنحاء كوريا الجنوبية، وعمل البنك على اخراج أربعة فئات منها وهي 10، 50، 100، 500، 1000 وون وكان ذلك في عام 2022 وكذلك تم إنشاء بنك مركزي في كوريا في عام 1953 والذي أصدر العديد من العملات النقدية:

  • ثم في عام 1997 تم تعويم الوون بعد توقيع اتفاقية مع صندوق النقد الدولي لاستخدام آليات الدفع الالكتروني، ولاصبح هناك منع في استخدام العملات المعدنية وتم تحويلها إلى العملات الورقية 1000، 2000، 5000، 10000.
  • في عام 1975 تم تجريد عملات 10 و 50 هوان وتم منعها من التداول بعد أن تجاوزت القيمة الجوهرية للعملة الواحدة 1 وون.
  • كما أنه تم اصدار عملات معدنية تساوي واحد ون جديده بدل العملات القديمة وذلك لتخفيض تكاليف انتاج العملة.
  • وبعد ذلك تم اصدار أشكال جديدة من العملة من فئه 5، و10 وون في سنة 1970م، وكذلك تم اصدار عملات 100 cupronickel.
  • في عام 1950م أدخلت فئات جديدة من وون كوري الجنوبي، وتم تقديم مجموعة من الحزم النقدية التي تم تقويمها بعملة الوون كوريا الجنوبي حتى أصبحت عملة قانونية وحيدة في كوريا عام 1975م.
  • وبعد ذلك أصدر خبراء النقد في كوريا الجنوبية ميزات أمنية للوون، وذلك من أجل الابتعاد عن التزييف ومنها التغيير في الكتابة أو النقوش على العملة أو تغيير الطباعة من حيث الحجم أو اللون، هذا ساعد على التخلص من مشاكل التزوير.

سعر وون كوري جنوبي مقارنة بالعملات المتنوعة

إن سعر وون كوري يختلف في المقارنة مع العملات الأخرى، لذلك سوف نتعرف على الأسعار التقريبية للوون فى مقابل العملات الورقة الأخرى المتداولة في العالم:

سعر الوون الكوري مقابل الريال السعودي

يهتم الكثير من الأشخاص في معرفة سعر الوون الكوري مقابل الريال السعودي خاصة في أمور الفوركس والتجارة المالية، في حين أن الوون كوري يساوي 321.50 كوري يعادل في الريال السعودي 321.89761 وون.

سعر الوون كوري مقابل الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي يعتبر من أقوى العملات على مستوى العالم، فالكثير من الأشخاص يرغبون في معرفةوكم يقابل بالكوري فإن الوون كوري يقابل 1.020.71.

سعر الوون مقابل الجنيه المصري

أما بالنسبة لسعر الوون كوري في مقابل الجنيه المصري فهو يساوي 76.618 كوري، لكن في الفترة الأخيرة انخفض بشكل كبير مقابل الجنيه حتى أصبح 76.534 krw.

سعر الوون كوري مقابل الدرهم الإماراتي

أما عن سعر الوون كوري مقابل الدرهم الإماراتي فإنه يساوي 327.479، وأعلى قيمة الوون وصلت إلى 0.0030756.

معلومات عن عملة وون كوري جنوبي وأشهر 4 فئات منها، في نهاية المقال السابق تعرفنا على العملة الكورية وتعرفنا على رمزها، وكذلك تعرفنا على أهم الفئات الكورية، وتعرفنا على سعر الوون مقابل العملات الاخرى.