معلومات مهمة عن مرض الحزام المسطح، على الرغم من معرفتنا في معلومات كثيرة حول الطب والكثير من الأمراض وأعراضها أو كيفية علاجها إلا أننا نجهل الكثير من المعلومات حول أمراض كثيرة، فهناك أمراض كثيرة توجد وتصيب العديد من الأشخاص ونحن على جهل تام بها سواء من حيث اسمها وأعراضها أو طرق علاجها، فهناك أمراض كثيرة سواء كانت هذه الأمراض أمراضا جلدية أو أمراضا عصبية أو أمراضا في العضلات أو في العظام أو في الدم او في القلب او في الغدد وغيرها من الامراض التي لا نرغب في التطرق لها، لانه محور حديثنا اليوم سوف يكون عن مرض الحزاز المسطح الذي يجهل الكثير من الاشخاص على معرفه تامه به لذلك سوف نذكر لكم اليوم في هذا المقال معلومات عنه وما يجب ان تعرفه عن مرض الحزاز المسطح.

ما يجب أن تعرفه عن مرض الحزاز المسطح

الحزاز المسطح مرض شائع يسبب التهاب (تورم وتهيج) على الجلد أو داخل الفم، يسبب الحزاز المسطح على الجلد طفح جلدي عادة ما يكون مثيرًا للحكة يمكن أن يسبب حرقة أو ألم داخل الفم.

  • سيصاب حوالي 1 من كل 100 شخص بالحزاز المسطح في مرحلة ما، حيث لا ينتج الحزاز المسطح عن عدوى ولا يمكن أن ينتقل إلى أشخاص آخرين.
  • يؤثر الحزاز المسطح عادة على الرجال والنساء في منتصف العمر، يصاب عدد متساوي من الرجال والنساء بالحزاز المسطح في الجلد، ولكن النساء أكثر عرضة للإصابة بالحزاز المسطح الفموي (داخل الفم)، هذا المرض نادر الحدوث عند الصغار أو كبار السن.

سبب الإصابة في مرض الحزاز المسطح

عادة ما يكون سبب الإصابة بالحزاز المسطح غير معروف، على الرغم من أن الأسباب المحتملة تشمل:

  • التهاب الكبد سي، وهو فيروس يهاجم الكبد.
  • بعض الأدوية بما في ذلك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والملاريا.
  • ردود الفعل على الحشوات المعدنية في الأسنان.
  • رد فعل مناعي ذاتي، يهاجم فيه الجهاز المناعي عن طريق الخطأ خلايا الفم والجلد.

أعراض الإصابة في مرض الحزاز المسطح

تعتمد أعراض الحزاز المسطح على الجزء أو الأجزاء المصابة من الجسم. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  • الجلد: أكثر الأعراض شيوعا هي ظهور نتوءات حمراء أو أرجوانية لامعة، هذه النتوءات صلبة وقد تسبب الحكة قليلاً أو كثيراً، قد يكون هناك بعض أو الكثير منهم، قد تكون النتوءات مصحوبة بخطوط أو قشور بيضاء دقيقة، يمكن أن تحدث في أي مكان، ولكنها أكثر شيوعا في الرسغين والذراعين والظهر والكاحلين.
  • قد تظهر بقع متقشرة سميكة على الساقين والكاحلين، في بعض الأحيان يمكن أن تظهر نتوءات جلدية في منطقة تم فيها كشط الجلد أو حرقه، يمكن أن تحل البقع الجلدية الداكنة محل النتوءات الجلدية الباهتة، عادة ما تختفي هذه البقع بعد عدة أشهر.
  • الفم: يشبه الحزاز المسطح الفموي بقعا مزركشة من النقاط البيضاء الصغيرة، يمكن أن تظهر هذه البقع على الخدين من الداخل أو على اللسان، قد لا يسبب أي أعراض أخرى، في الحالات الشديدة يظهر احمرار وتقرحات.
  • الأظافر: يمكن أن يظهر الحزاز المسطح على بعض أو كل أظافر اليدين والقدمين، يُعد ترقق الأظافر وانقسامها وفقدانها علامات على الحالة.
    فروة الرأس: قد يتشكل احمرار وتهيج وانتفاخات صغيرة على فروة الرأس. في بعض الحالات، قد يبدأ الشعر في الترقق وقد يحدث تساقط للشعر.
    الأعضاء التناسلية: يمكن أن يسبب الحزاز المسطح على الأعضاء التناسلية مناطق حمراء زاهية ومؤلمة.

طريقة تشخيص مرض الحزاز

يمكن لطبيبك أو طبيب أسنانك تشخيص الحزاز المسطح بناءً على التغيرات في الجلد أو في الفم، لتأكيد التشخيص، يقوم الطبيب بإجراء خزعة عن طريق إزالة الغشاء المخاطي للفم، أو قطعة صغيرة من الجلد، وإرسالها للفحص تحت المجهر.

اقرأ أيضاً: افضل طبيب حساسية جلدية بالرياض 2023 تجربتي

علاج مرض الحزاز المسطح

إذا أظهرت الخزعة وجود حزاز مسطح ولم تكن لديك أعراض، فربما لا تحتاج إلى علاج، في معظم الحالات، يختفي الحزاز المسطح في غضون عامين، إذا كانت لديك أعراض، مثل الحكة الشديدة أو تقرحات في فمك أو منطقة الأعضاء التناسلية، يمكن أن يساعدك العلاج، إذا كان لديك حزاز مسطح في فروة رأسك، فإن العلاج مهم لمنع تساقط الشعر الدائم.

لا يوجد علاج نهائي للحزاز المسطح، ولكن يمكن أن تساعد العلاجات المختلفة في تخفيف الأعراض وتسريع الشفاء تشمل العلاجات الداعمة، مضاد للهستامين لتخفيف الحكة، يتم تطبيق الكورتيكوستيرويدات الموضعية على الجلد أو في الفم لمحاربة الالتهاب في الحالات الشديدة، يمكن أيضًا تناول المنشطات على شكل أقراص، نوع من العلاج بالضوء فوق البنفسجي يسمى PUVA، حمض الريتينويك، وهو أحد مشتقات فيتامين أ وغالبا ما يستخدم لعلاج حب الشباب، تاكروليموس وبيميكروليموس، وهما مرهمان يستخدمان لعلاج الإكزيما.

اقرأ أيضاً: ما هي دواعي استخدام كريم الفاكورت وطريقة الاستخدام

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ما يجب أن تعرفه عن مرض الحزاز المسطح، وأهم المعلومات عن علاج الحزاز المسطح وأسباب الإصابة في الحزاز المسطح.