معنى الإطراء في التوحيد والفرق بينه وبين المدح، هناك الكثير من العلاقات المبنية على الود والاحترام وقد يلجأ الكثير إلى المدح تعبيرا عن كمية جمال زميل في العمل، لكن من الأفضل أن لا يتم المبالغة في المدح، ولذلك الزيادة في المدح والمبالغة يطلق عليه الإطراء، وهذا منهي عنه في السنة النبوية الشريعة وهناك دليل من الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم قال “لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم، إنما أنا عبد، فقولوا : عبد الله ورسوله “، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم على معنى الإطراء في التوحيد والفرق بينه وبين المدح.

معنى الإطراء في التوحيد

يعرف أن الإطراء هو الغلو والزيادة في الثناء على الشخص بأسماء وأوصاف لم يشهد لها الشرع ومن الممكن أن يكون الإطراء باطل على سبيل المثال إطراء عيسى عليه السلام كونه ثالث ثلاثة وأنه ابن الله، فالله تعالى واحد أحد لا شريك له، والتوحيد بالعبودية أنه لا يتزوج ولا يأكل ولا يشرب ولا ينام: وسنتعرف على المزيد من المعلومات عن الإطراء كما يلي:

  • الإطراء هو المبالغة في المدح وأيضا التعبير عن التقدير، والاحترام، والثناء، أو الإعجاب إما عن طريق التعليق أو الملاحظة.
  • يجب  عدم المبالغة في المدح والثناء للأشخاص وعندما تريد إظهار الإعجاب بالمظهر أو تقدير الإمكانيات يجب أن يكون بلباقة بدون الكثير من المدح.
  • على الرغم أن المدح والثناء يخلق الكثير من الإيجابية في الحياة الاجتماعية ولذلك من الأفضل الابتعاد عن السخرية.
  • والإطراء والثناء الكبير من الممكن أن يكون سبب في تدمير العلاقات ولذلك يجب أن تكون معتدل في أسلوبك بالحديث وعدم الإطراء بالكثير من المدح.

الفرق الإطراء وبين المدح

معنى الإطراء في التوحيد والفرق بينه وبين المدح

يعرف المدح إنه إحسان الثناء على المرء وله الكثير من الصفات الحسنة والفرق بين الإطراء والمدح أن الإطراء هو المدح في الوجه، والبعض يقول إن الإطراء يورث الغفلة، أما بالنسبة إلى المدح قد يكون مواجهة وغير مواجهة وهناك المدح المذموم وهناك المدح المحمود:

  • يعرف المدح المحمود عندما تقوم بمدح شخص بما فيه وتوجيهه ونصحه، ويتم تقديم الناصح بين يدي نصحيته الثناء على المنصوح وان يذكر بعض أمور الخير في الإنسان وهذا يحفزه على استكمال وعدم ذكر المخاطر والمحذورات، بالتالي من أشهر المدح المحمود: فقبل أن يوجه النبي عبدالله بن عمر إلى قيام الليل قال: ((نِعم الرجلُ عبد الله، لو كان يصلي من الليل)).
  • أما بالنسبة إلى المدح المذموم فيكون ذكر كافة عيوب الشخص الآخر ومن الممكن أن يؤثر على الحالة النفسية ويعمل على تدمير العلاقة الاجتماعي ويقلل من شأن الإنسان.

ما هي فوائد الإطراء

بعد التعرف على أهم المعلومات عن الإطراء والكثير من الآثار السلبية المتراكمة عليه إلا أنه لا يكون المقصد التأثير على نفسية الإنسان، ولذلك سنتعرف على فوائد الناجمة عن الإطراء كما يلي:

  • أكدت البحوث وكافة الدراسات أن الأشخاص الذين يتلقون المديح من الآخرين على نطاق العمل من الممكن أن يساهم في تحسين جودة أعمالهم.
  • بالتالي قد يكون نسبة الأعمال التحفيزية أكثر من الأشخاص الذين لا يتلقون أي إطراء أو لا يقدرون أنفسهم .
  • يعمل على التفاعل الاجتماعي وزيادة العلاقات الإيجابية ورفع من مستوى السعادة بشكل عام.
  • أكد البروفيسور “Nick Haslam” من جامعة ملبورن الأسترالية: “الإطراء يعدّل المزاج، ويحسن الالتزام بالمهام، ويعزز التعلّم، ويزيد الإصرار”.

شاهد أيضا:من هو جورج قرداحي السيرة الذاتية ومن هي زوجته وكم عمره

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن معنى الإطراء في التوحيد والفرق بينه وبين المدح، وتعرفنا على فوائد الإطراء.