مقارنة بين فصيلة الدم o+ و o- واهم الفروقات، فصائل الدم هي تصنيفات تستخدم لوصف الاختلافات في تكوين دم الشخص بناءً على وجود عوامل معينة على سطح خلايا الدم الحمراء والبلازما، يستخدم نظام تصنيف فصائل الدم الأكثر شيوعًا نظام ABO وعامل Rh، وسيوفر موقعنا الفرق بين فصائل الدم O+ وO-.

معلومات عن فصيلة الدم O+

فصيلة الدم O+ هي واحدة من فصائل الدم الرئيسية والأكثر شيوعًا في العالم، وتحتوي خلايا الدم الحمراء للأشخاص الذين ينتمون إلى فصيلة الدم O+ على مستضدات A وB على سطحها وتكون إيجابية لعامل Rh، يمكن لفصيلة الدم أن تتلقى الدم من فصائل الدم الأخرى بشكل آمن O+ (نفس الفصيلة) O- (فصيلة الدم O السلبية)، ويمكن للأشخاص ذوي فصيلة الدم O+ التبرع بالدم بأمان في معظم الحالات، حيث يمكن استخدام دمائهم لمساعدة الأشخاص في العديد من الحالات  والاحتياجات الطبية مثل العمليات الجراحية وحوادث المرور وعلاج الأمراض.

شاهد أيضاً: ما هي أعراض مرض التليف الكيسي

معلومات عن فصيلة الدم O-

فصيلة الدم O هي إحدى فصائل الدم الرئيسية والنادرة في العالم، الأشخاص الذين ينتمون إلى فصيلة الدم O لديهم خلايا دم حمراء على سطحهم تفتقر إلى عامل Rh، ويعتبرون متبرعين عالميين بالدم، مما يعني أن أي شخص في أي عمر يمكنه التبرع بالدم، فصيلة الدم آمنة دون أن تسبب ردود فعل ضارة من ناحية أخرى، الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O- يمكنهم فقط تلقي الدم من فصيلة الدم O- إنه يلعب دورًا حيويًا في نظام الرعاية الصحية والتبرع بالدم حيث يمكن استخدامه لمساعدة العديد من المرضى وإنقاذ الأرواح.

الفرق بين فصيلة الدم O+ و O-

يمكن ملاحظة الاختلافات بين فصائل الدم O+ وO- في الجدول التالي

نوع العرضفصيلة الدم O+فصيلة الدم o-
من حيث
  • تحمل خلايا الدم الحمراء من النوع O+ المستضدات A وB على سطحها.
  • Rh إيجابي وهذا يعني أن الشخص الذي ينتمي إلى فصيلة الدم O+ يحمل عامل Rh في خلايا الدم الحمراء لديه.
  • يمكن للأشخاص الذين ينتمون إلى هذه المجموعة التبرع بالدم من معظم فصائل الدم الإيجابية ويمكنهم الحصول على فصيلة الدم O+ وفصيلة الدم O-.
  • تحمل خلايا الدم الحمراء من النوع O المستضدات A وB على سطحها.
  • Rh سلبي، مما يعني أن الشخص الذي ينتمي إلى فصيلة الدم O- لا يحمل عامل Rh في خلايا الدم الحمراء.
  • يعتبرون متلقين دم عالميين، مما يعني أن الأشخاص الذين لديهم هذه الفصيلة يمكنهم تلقي الدم من أي فصيلة دم دون تفاعلات ضارة، لكنهم لا يمكنهم تلقي الدم بأمان إلا من فصيلة الدم O.

إذا كانت مجموعة الأب O+ ومجموعة الأم O- فما هي مجموعة الابن

إذا كانت فصيلة دم الأب O+، وفصيلة دم الأم O-، فإن فصيلة الدم المحتملة للابن ستعتمد على الميراث الجيني لكل من الوالدين، وستكون فصيلة الدم المحتملة للابن إما O-، إذا كان ورث عامل Rh من أمه، أو O+، إذا ورث عامل Rh من والده، بناءً على ما يلي:

  • فصيلة الدم المحتملة للابن إذا ورث عامل Rh من والدته (O-)
  • إذا ورث الابن عامل Rh من أمه سالبة، فإن فصيلة دمه ستكون O مثل الأم.
  • فصيلة الدم المحتملة للابن إذا ورث عامل Rh من والده (O+)
  • إذا ورث الابن عامل Rh من أب موجب Rh + O، فإن فصيلة دمه ستكون O+، مثل فصيلة والده.

شاهد أيضاً: أبرز فوائد الشمندر لفقر الدم او الانيميا

في نهايةالمطاف؛ تم التعرف عليه هل فصيلة الدم O تقبل O+ مع شرح مفصل بالإضافة إلى وصف تفصيلي لفصيلة الدم الأفضل في العالم.