من هو ابونوره يسي لقبيله يام؟ قبيلة يام وش ترجع، ومن المعروف بان قبيلة يام من اكثر القبائل شهره وابرزها كما انها تتواجد في المملكة العربية السعودية وايضا في الخليج العربي، حيث انها تمتلك الكثير من الصفات المختلفة عن العائلات السعودية بالمملكة، والتي تعتبر بانه ذو اصول قبائلية قديمة عربيه، سكنت في شبه الجزيرة العربي منذ مئات السنين، كما برز منها العديد من الشخصيات التي اعتلت المناصب العليا بالدولة، ومن خلال مقالنا سنعرض اهم التفاصيل التي تتعلق حول من هو ابونوره يسي لقبيله يام؟ قبيلة يام وش ترجع.

من هو ابونوره يسي لقبيله يام؟ قبيلة يام وش ترجع

من هو ابونوره يسي لقبيله يام؟ قبيلة يام وش ترجع

من هو ابونوره يسي لقبيله يام؟ قبيلة يام وش ترجع

وكما يرجع نسب قبيلة يام إلى جدهم الأكبر يام بن أسبا بن دافا بن مالك بن جاشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن حمدان بن مالك بن زيد بن عثالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن عثالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سابا، حيث يعرف بأنهم من ضمن قبائل سبأ الحمدانية، كما أنهم من قبائل بني كحلان، والتي تنتمي الى قبائل العرب، التي تمتد اصولهم وجذورهم الى مئات السنين وقد ورد ذكره في أحد النقوش التي تتحدث عن أنساب العرب القدماء.

شاهد أيضا موعد عرض برنامج المطانيخ مع هشام الهويش وشيماء سيف والقنوات الناقلة

فروع قبيلة يام

وكما يعرف بان قبيلة يام تنقسم إلى فرعين رئيسيين  ومن هذه الفروع تنحدر عدة عشائر كبيرة منها الكثير من العائلات والقبائل الأخرى التي تنتمي إلى نفس الأصل والفروع التي تنتمي اليها القبيلة، وفيما يلي اهم الفروع التي تم تقسيمها وهي كالاتي:

  • فرع جاشم ينقسم فرع جاشم إلى ثلاث عشائر (الهندي، الصقور، بني سلمان).
  • فرع الذكور ينقسم هذا الفرع إلى فرعين (آل موجد وفاطمة) ولكل منهما شيخ مستقل، فيكون شيخ قبيلة المواجد الشيخ ابن نسيب، وشيخ آل فاطمة هو الشيخ أبو ساق، ومن قبيلة الربا وقبائل اخرى.

إسلام قبيلة يام ومذهبهم الديني

أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابي خالد بن الوليد لأهل يام لدعوتهم للدخول في الإسلام، حيث ان القبيلة قامت برفض اتباع الدين ولم يسلم أحد منهم، حيث تعتبر قبيلة همدان من أكثر القبائل التي تعتبر من اسواء الحالات في ذلك الزمن، وبالأخص باهنا من المنطقة الجنوبية من الحجاز، لذلك حزن الرسول على رفض الكريم اتباع الدين، وفيما يلي اهم التفاصيل وهي كالاتي:

  • أرسل النبي – صلى الله عليه وسلم – علي بن أبي طالب مرة ثانية ليكرر محاولته دعوتهم إلى الإسلام.
  • وكان علي بن أبي طالب في ذلك الوقت لا يزال صغيرا وقلقا على هذه الرسالة،
  • لكن الكريم وضع الرسول يده على صدره وهدأه ودعاه أن يثبت عليه فسار علي بن أبي طالب وانضم إلى قبيلة يام فجراً مع جماعة من الصحابة والله عز وجل أن يوفقه في مهمته حتى قبيلة يام بأكملها اعتنقت الإسلام في يوم واحد.

شاهد أيضا من هو محمد بن عامر بن محمد الحربي وش يرجع

وبنهاية مقالنا الذي كان بعنوان من هو ابونوره يسي لقبيله يام؟ قبيلة يام وش ترجع، حيث بينا اهم المعلومات التي تتعلق بقيلة يام التي تعرف بانها سكنت شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين، وتقلد العديد من رجاله المناصب العليا في الدولة.