من هو الذي يغسل وجهه ولا يمشط شعره؟ هو واحد من الألغاز التي في بداية القاؤها على الشخص لن يتمكن من الوصول إلى حل للغز بشكل سريع، ولكن يحتاج إلى تفكير جيد حتى يصل إلى الحل، وفي بعض الأحيان قد لا يقدر الإنسان على وصول لهذا الحل، وحتى يتم معرفة إجابة هذا اللغز وغيره من الكثير من الألغاز الأخرى، تابعونا.

من هو الذى يغسل وجهه ولا يمشط شعره

الإجابة الأولى هي القط، حيث أن القطط تستطيع لحس وجهها بلسانها وتنظيفه ولكن لا تستطيع تمشيط شعرها.

الإجابة الثانية هي الأصلع، حيث أنه لا شعر لديه ليمشطه.

لماذا الألغاز مهمة في حياتنا؟

معظم الناس تحب أن تتحدي عقولها عن طريق إيجاد أكثر الألغاز صعوبة ومحاولة إيجاد حلول لها وذلك من أجل الحصول على جرعة من المتعة والتشويق بالإضافة إلي الانتشار الذي يحدث فور معرفة الحل دون مساعدة خارجية، وكلما كان اللغز صعبًا كلما كان التحدي ممتعًا.

تلك الحيلة متواجدة منذ قديم الأزل، وكانت تسمي بالفوازير أو ألعاب العقل، وهي عبارة عن سؤال عام يجتهد سامعيه من أجل الإجابة عنه، ولا يحتاج سوي استخدام العقل والتفكير في اللغز حيث أنه فى بعض الأحيان تكمن الإجابة في اللغز نفسه، ويكون اللغز إما سؤال عام إجابته بديهية إلى حد ما ولكن خفية بعض الشيء، أو تلاعب بالألفاظ والكلمات وهنا يأتي دور العقل والتركيز الجيد أثناء سماع اللغز، ومن أهم تلك الألغاز لغز من هو الذي يغسل وجهه ولا يمشط شعره؟

وتأتى الألغاز إما بشكل مقتضب أي فى جملة صغيرة من أربعة إلى خمس كلمات أو أكثر قليلًا، أو في شكل قصة صغيرة تنتهي بسؤال تكمن إجابته فى القصة نفسها أو في الكلمات المستخدمة في سرد تلك القصة، وتتنوع الألغاز بين ألغاز تحتاج إلى عمليات حسابية لحلها، وأخرى تحتاج إلى التركيز في اللغة نفسها، وأخرى تعتمد على المعلومات العامة التي لديك.

تظهر خبرة السائل في طريقته فى طرح اللغز إذ يستخدم عادة المراوغة وذلك لإيهام المتلقي بصعوبة اللغز واستحالة وجود حل له، ولكن في الحقيقة تكون الأمور أبسط من ذلك بكثير ولا تحتاج إلا للتركيز الجيد من قبل متلقي اللغز حتى يصل إلى الإجابة بكل سهولة.

وهنا تأتى أهمية الألغاز إذ أنها تعمل كمحفز عقلي وتمارين للدماغ، فمثلما تحتاج للرياضة من أجل الحصول على جسم رياضي جيد، كما أن العقل أيضًا يحتاج إلى الألغاز لكي يتسمر في العمل بكفاءة وتحفيز سرعة البديهة لدينا.

ومنذ قديم الأزل، كانت الحضارات العربية من أشهر الحضارات ابتكارًا للألغاز واشتهرت تلك الصفة فى مجالس كبار الدولة، ولنا فى جحا أكبر مثال على ذلك، وكان من يجيد ابتكار مثل تلك الألغاز الجيدة يتم مكافئته من قبل الملوك والأمراء والسلاطين، كما أن لغز ما هو الشيء الذي يغسل وجهه ولا يمشط شعره منذ فترة زمنية بعيدة ولا يعرف الكثيرين الإجابة على هذا السؤال.

مجموعة من الألغاز العقلية الشيقة للأذكياء 2022 واجوبتها

مجموعة من الألغاز العقلية الشيقة للأذكياء

مجموعة من الألغاز العقلية الشيقة للأذكياء

إليكم بعض الألغاز الممتعة نتركها لكم مع الحل فيما يلي.

الباب الذي لا يمكن فتحه؟

  • الإجابة هي الباب المفتوح مسبقًا.

ما الشيء الذي تحمله ويحملك؟

  • الإجابة هي الحذاء.

الشيء الذي يرميه الناس بعد العصر؟

  • الإجابة هي البرتقال.

شيء كلما أخذت منه ذاد؟

  • الإجابة: الحفرة.

شيء يدخل الماء ولا يبتل؟

  • الإجابة: الضوء.

الشيء المثقوب ولكن جيد الاحتفاظ بالماء؟

  • الإجابة: الإسفنج.

اسمه على لونه؟

  • الإجابة: البرتقال والبيض.

شيء كلما طال، قصر؟

  • الإجابة: العمر.

كلمة إذا قلتها يبطل معناها؟

  • الإجابة: الصمت.

يكبر بالضرب؟

  • الإجابة: العدد.

جزء فى جسم الإنسان يتكون من ثلاثة أحرف، الحرف الأول والثاني طائر، والأول والثالث مشروب ساخن، والثاني والثالث وحدة قياس وزن، فما هو؟

  • الإجابة: البطن (بط / بن / طن).

يجلس خمسة أشخاص تحت نخلة، الأول أطرش، والثاني مقطوع اليدين، والثالث أعمى، والرابع مقطوع القدمين، والخامس أبكم، إذا سقطت من الأعلى برتقالة فمن يلتقطها أولا؟

  • الإجابة: النخل لا يثمر تفاح من الأساس.

رجل اشترى مضرب كرة راكيت وكرة بسعر 110، فإن كان المضرب أغلى من الكرة بمائة، كم سعر الكرة؟

  • الإجابة: سعر الكرة خمسه فقط.

سائق أتوبيس يسير بشارع ذو اتجاه واحد ويسير عكس الاتجاه، مر بخمس كمائن مرور ولم يوقفه أحد، ما السبب؟

  • الإجابة: لأنه يسير على قدمه كأي فرد عادى.

ما الشيء الذي يجب أن يؤخذ منك قبل أن تأخذه أنت؟

  • الإجابة: صورتك؟

إذا أكلته تستفيد، وإن أكلت نصفه فقط تموت فما هو؟

  • الإجابة: السمسم.

وبهذا نكون وضحنا لكم حل لغز من هو يغسل وجهه ولا يمشط شعره والكثير من حلول الألغاز الأخرى.

ألغاز القصص القصيرة

ما هو الشيء الذي يغسل وجهه ولا يمشط شعره

بعد أن وضحنا الإجابة على لغز من هو الذي يغسل وجهه ولا يمشط شعره سوف نعرض لكم عدد من ألغاز القصص القصيرة والتي تتمثل في الآتي:

رجل يملك سبعة سبائك ذهبية ملتصقة ببعضها البعض، أراد أن يسافر فى رحلة بحرية تستغرق سبعة أيام، ولا يوجد معه إلا تلك السبائك وقاطع يستخدم في قطعها مرتين فقط، وعندما سأل صاحب المركب عن ثمن الرحلة أجابه بأن ثمن الرحلة سبيكة ذهبية عن كل يوم فى الرحلة بشرط إعطائه سبيكة يوميًا، أي أنه لا يمكنه إعطائه السبعة سبائك مقدمًا، فماذا يفعل هذا الرجل ليعطى صاحب المركب سبيكة واحدة يوميًا لمدة سبعة أيام؟

  • الإجابة: يقوم بقص سبيكة واحدة فى أول يوم ويعطيها له، وفى اليوم الثاني يقص اثنتان يعطيهم لصاحب المركب ويأخذ السبيكة الواحدة التي أعطاها له في اليوم الأول، وفى اليوم الثالث يعطيه السبيكة الواحدة، اليوم الرابع يعطيه الأربع سبائك المتبقية ويأخذ الثلاثة التي معه منه، واليوم الخامس يعطيه السبيكة المفردة، اليوم السادس يأخذ سبيكة ويعطيه اثتنين، واليوم السابع يعطيه السبيكة المتبقية وبهذا يتم حل المشكلة.

كان يوجد ملك ذو نفوز عظيم وكان لديه حاس خاص مسؤوليته حماية هذا الملك، وكان الملك ينوى السفر إلى دولة أخرى فى اليوم التالي قبل سفر الملك بيوم نام الحارس ورأى فى منامه أن الملك سوف يتعرض للاغتيال فى سفره ففزع وذهب لتحذير الملك، فقال له الملك إن صدقت فلك منى الكثير من المال، وإن لم تصدق فسوف تعدم، وأمر الملك القافلة أن تذهب بدونه وبالفعل تمت مهاجمة القافلة، فرح الملك لأنه لم يذهب وكافأ الحارس بمال كثير ثم فصل الحارس من عمله.

السؤال هو لم فصل الملك الحارس رغم صدق رؤيته؟

  • الإجابة: لأنه الحارس الشخصي للملك ولا يجب أن ينام أثناء حراسته.

انت تقود سيارة تحمل ركاب بها ثلاثون شخصًا، وقت أن وصلت للمحطة الأولى نزل خمس ركاب وصعد أربعة، وعند المحطة الثانية نزل سبعة ركاب وصعد ثمانية، وفى المحطة الثالثة نزل عشرة ركاب وصعد إثنين، السؤال هو، كم عمر سائق السيارة؟

  • الإجابة: عمر السائق هو عمرك أنت، ففي النهاية أنت من تقود السيارة.

هل ترى أن الألغاز تساعد العقل على التفكير؟

نعم تساعد الألغاز على إعمال العقل والتفكير بشكل كبير.

هل هناك ألغاز تحتمل أكثر من إجابة؟

نعم ومن أهم تلك الألغاز هو حل لغز من هو يغسل وجهه ولا يمشط شعره، فهي تحتوي على اجابتين.

هل تخلق الألغاز جو من المتعة؟

بسبب التفكير الكبير الذي يوضع فيه الإنسان من إلقاء لغز عليه من قبل صديقه له، فإنه يساعد على خلق جو من المتعة والإثارة حتى يتم الوصول إلى حل للغز.

لغز من هو الذي يغسل وجهه ولا يمشط شعره من أكثر الألغاز التي أخبر الكثيرين وإجابتها بسيطة مثله مثل بقية الكثير من الألغاز الأخرى التي تساعد على التفكير الطويل من أجل الوصول إلى الحل المناسب للغز.

وفى النهاية نرجو أن نكون قد أسعدناكم بهذا الكم من الألغاز الممتعة للعقل، والتعرف على إجابة ما هو الشيء الذي يغسل وجهه ولا يمشط شعره، وإذا وجدت ما قدمناه شيق و محير للعقل، احفظ بعضهم واختبر ذكاء أصدقائك وعائلتك وأخبرنا فى التعليقات.

اقرأ أيضًا: