من هو المبطون؟ من هو الشخص المبطون، تعد كلمة المبطون واحدة من الكلمات التي ذكرت في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة، وقد ذكرت للدلالة على أمور معينة يقوم العديد من العلماء باللجوء اليها من أجل توضيح المعنى المقصود من هذه الكلمة، وهناك بعضاً من العلماء والفقهاء اختلفوا في معناها، ولذا من خلال مقالنا هذا سنتعرف على من هو المبطون؟ من هو الشخص المبطون.

من هو المبطون؟ من هو الشخص المبطون

المبطون هو كل شخص أصيب بمرض أو داء في بطنه، فإذا مات بالداء هذا فهو مبطون، بحيث أن المبطون يعتبر شهيد عند الله عز وجل، ويدل على ذلك ما روى عن البخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: قال “الشهداء خمسة: المطعون والمبطون والغرِق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله”، وقد روى أحمد وأبو داوود والنسائي بأن  الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما تعدون الشهادة ؟ قالوا: القتل في سبيل الله تعالى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغرق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، وصاحب الحريق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجُمْع شهيدة”.

إن المبطون هو الشخص الذي مات وعاني من مرض بالبطن سواء اسهال أو ألم أو استسقاء، فقال الامام النووي -رحمه الله-: “وَأَمَّا الْمَبْطُون فَهُوَ صَاحِب دَاء الْبَطْن , وَهُوَ الإِسْهَال . قَالَ الْقَاضِي : وَقِيلَ : هُوَ الَّذِي بِهِ الاسْتِسْقَاء وَانْتِفَاخ الْبَطْن , وَقِيلَ : هُوَ الَّذِي تَشْتَكِي بَطْنه , وَقِيلَ : هُوَ الَّذِي يَمُوت بِدَاءِ بَطْنه مُطْلَقًا”، والمبطون يحتسب شهيدًا وينال أجر الشهداء عند الله سبحانه وتعالى، ولكن ما يفرق بينه وبين من يموت شهيد في المعركة هو بأنه يتم تغسيله ويصلى عليه.

شاهد أيضاً: من هو وليد الكعبة وكيبيديا وما قصته

هل المبطون يعذب في القبر

إن المرض يعد من ابتلاءات الله سبحانه وتعالى في الدنيا إلى العباد وذلك إلى حكمة لا يعلمها غير الله، ويعد داء البطن واحد من الابتلاءات الأكثر قسوة، وفيها يتم اختبار مدى صبر العبد، بحيث أن المبطون لا يعذب في القبر، وذلك ما ورد عن سليمان بن صرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنه قال: “من قتله بطنُه لم يُعذَّبْ في قبرِه”.

وبهذا القدر نصل وإياكم إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على من هو المبطون؟ من هو الشخص المبطون، وتعرفنا كذلك على هل المبطون يعذب في القبر.