من هي الجهاد الإسلامي ومن قائدهم، حيث كانت نشأة حركة الجهاد الإسلامي ثمرة حوار فكري وتدافع سياسي شهدته الحركة الإسلامية الفلسطينية أواخر السبعينات وهذا مع مجموعة من الشباب من أجل الدفاع عن فلسطين وتحرير أراضيها من المحتل، وقد قدمت الغالي والنفيس من نشأتها بالمال والأرواح وارتقت منها عدد كبير من الشهداء، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على من هي الجهاد الإسلامي ومن قائدهم.

من هي الجهاد الإسلامي

إن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، عبارة عن منظمة إسلامية، سياسية، سُنية، فلسطينية تتخذ من الإسلام طريق حياة وجهاد تأسست منذ سنة 1981 وذراعها العسكري هو سرايا القدس، وتنشط داخل الضفة الغربية وقطاع غزة، ومعاقلها الأساسية في الضفة الغربية هي مدينتي الخليل وجنين، واحتوت عملياتها التفجيرات الانتحارية وهجمات على مدنيين إسرائيليين الى جانب إطلاق صواريخ على إسرائيل، تمثلت الجهاد الإسلامي كفرع لجماعة الإخوان المسلمين العالمية وكما قال مؤسسها والأمين العام لها رمضان شلح «نحن كجهاد إسلامي مع حماس خرجنا من مشكاة واحدة من رحم الحركة الإسلامية السنية الوسطية التي نشأها الامام الشهيد حسن البنا»، علي أولى أهدافها هو تحرير كامل فلسطين، وتصفية الكيان الصهيوني، وإقامة حكم الإسلام على أرض فلسطين.

شاهد أيضا: من هو خضر عدنان ويكيبيديا ومعلومات عنه

متى نشأت الجهاد الإسلامي

تأسست بعد تضييع الفكر الإسلامي لقضية الجهاد داخل فلسطين والعمل لتحريرها خلال وقت سيطرت فيه الأحزاب اليسارية والوطنية على الساحة الفلسطينية، كذلك تمثل حركة الجهاد الإسلامي وحماس وستة فصائل أخرى تحالف القوى الفلسطينية التي حركة مناهضة لاتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل وإن الغرض منها هو إقامة دولة إسلامية فلسطينية ذات حكم، وأنشأت الحركة في السبعينيات على يدي الدكتور فتحي الشقاقي وعدد من الطلاب الفلسطينيين خلال دراستهم داخل مصر، بالتالي تأثر بأفكار وأدبيات الإخوان المسلمين وألتحق بهم وأرتبط بالشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس كذلك تأثر بالثورة الإسلامية الإيرانية.

من هي الجهاد الإسلامي ومن قائدهم

شاهد أيضا: ما هي وصية الشهيد خضر عدنان كاملة

أبرز قيادات حركة الجهاد الإسلامي

أسست تلك الحركة عدد كبير من القادة الكبار والبارزين والذين يمتلكون كافة المعايير والمسؤلية، ومن أهم قيادات حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين نذكر أسمائهم على النحو التالي:

  • زياد النخالة الأمين العام.
  • القائد أكرم العجوري
  • القائد عبد العزيز عودة.
  • نافذ عزام.
  • القيادي خالد البطش.
  • رياض بدير، قائد عسكري.

ما هي أهداف حركة الجهاد الإسلامي

إن حركة الجهاد الإسلامي فـي فلسطين تسعى من أجل تحقيق الأهداف التي سوف نوضحها كالتالي:

  • تحرير كامل فلسطين، وتصفية الكيان الصهيوني، وإقامة حكم الإسلام على أرض فلسطين، والذي يكفل تحقيق العدل والحرية والمساواة والشورى.
  • تعبئة الجماهير الفلسطينية وإعدادها إعدادا جهاديًا، عسكريًا وسياسيًا، بجميع الطرق التربوية والتثقيفية والتنظيمية الممكنة، لتأهيلها للقيام بواجبها الجهادي نحو فلسطين.
  • استنهاض وحشد جماهير الأمة الإسلامية داخل كل مكان، وحثها على القيام بدورها التاريخي للمشاركة في المعركة الفاصلة مع الكيان الصهيوني.
  • العمل على توحيد الجهود الإسلامية الملتزمة نحو فلسطين، وتوطيد العلاقة مع الحركات الإسلامية والتحررية الصديقة فـي جميع أرجاء العالم.
  • الدعوة إلى الإسلام بعقيدته وشريعته وآدابه، وإبلاغ تعاليمه نقية كاملة لقطاعات الشعب المتعددة، وإحياء رسالته الحضارية للأمة والإنسانية.

إن حق الدفاع عن فلسطين من الحقوق الهامة والتي تبنتها عدد كبير من الأنظمة منذ أن أسستها، ومن بينها حركة الجهاد الإسلامي التي شاركت في عدد كبير من الحروب من أجل حماية المقدسات والأرواح الفلسطينية في كل مكان، وقد تعرفنا سالفا على من هي الجهاد الإسلامي ومن قائدهم.