من هي شيهانة العزاز واهم المناصب التي حصلت عليها، اشتهرت شيهانة العزاز في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية رغم صغر سنها، وبدأ الجميع يتساءل عنها من هي ويكيبيديا؟ كما اشتهرت بالمناصب الهامة التي شغلتها في المملكة، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على من هي شيهانة وتفاصيل عن حياتها، ثم نتعرف على حياتها العلمية وكم عمرها، وأخيراً سنتعرف على أهم إنجازاتها ومن هي والدتها.

من هي شيهانة العزاز على ويكيبيديا؟

تعتبر شيهانة صالح العزاز من أهم الشخصيات في المملكة العربية السعودية، محامية وتشغل منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، دخلت مجال القانون عندما كانت بعمر 16 عامًا من عمرها، وكانت تدافع عن حق المرأة في الميراث، مما دفعها إلى دراسة القانون، وحصلت على شهادة في القانون من احدي الجامعات في بريطانيا العظمى.

أصبحت من أوائل المحاميات في المملكة، عملت في هذا المجال لأكثر من 9 سنوات، متنقلة بين مكاتب المحاماة الدولية، فضلاً عن مشاركتها في العديد من المؤتمرات لتحفيز الشباب ودعمهم، ورسخت طموحها من خلال منظمة في المملكة لتدريب ودعم الشابات في مجال القانون.

شاهد أيضا: من هي مجموعة بريكس الدول المنضمة لها

تعيين شيهانة العزاز نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء

وعين شيهانة في هذا المنصب برتبة ممتاز يوم الأحد 3 يوليو 2023 م. م، وتم هذا التعيين بقرار ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أثناء إصدار الأوامر للجهات ذات الصلة، بسرعة التنفيذ والموافقة على القرار لتصبح أول امرأة في المملكة تتولى هذا المنصب، وتعتبر شيهانة المرأة الوحيدة التي تمكنت من المشاركة في الاجتماع الاستراتيجي لصندوق الاستثمارات العامة برئاسة سمو الأمير ولي العهد محمد بن سلمان.

الحياة العلمية شيهانة العزاز

استطاعت شيهانة الحصول على العديد من الألقاب الأكاديمية، رغم أنها لا تزال في ريعان حياتها، وإليكم أهم الإنجازات التي حققتها خلال حياتها الأكاديمية:

  1. درس القانون في جامعة دورهام بالمملكة المتحدة.
  2. تلقت تدريباً في المجال القانوني في دبي.
  3. تلقت تدريبًا قانونيًا في الكويت.
  4. درست القانون في جامعة نوتردام بإيطاليا.
  5. درست القانون في جامعة بوكوني بإيطاليا.
  6. تدربت كمحامية في المعهد الدولي لجامعة لوزان في سويسرا.
  7. تدربت كمحامية في كلية إنسياد للدراسات العليا.

كم عمر العزاز شيهانة الحقيقي؟

ولدت شيهانة عام 1985 م، في مدينة القصيم وهي إحدى محافظات المملكة العربية السعودية مسقط رأسها تبلغ حاليًا من العمر 38 عامًا، وعاشت وترعرعت في المملكة، وتعلمت في مدارسها حتى وصلت إلى المرحلة الجامعية، ودرست القانون.

اقرأ ايضا: كم الطول والوزن المناسب لوزارة الدفاع 1445 بالسعودية

في عام 2008 م حصلت شيهانة على مرتبة الشرف في القانون من جامعة بريطانية تسمى جامعة دورهام، ولم تقتصر على ذلك، حيث كانت على استعداد لتجنب التدريب لمهنة المحاماة في دول مختلفة، مثل: الإمارات العربية المتحدة والكويت، بالإضافة إلى حصوله على تدريب في المعهد الدولي في لوزان سويسرا.

بالإضافة إلى ذلك، تلقت تدريبًا في عدد كبير من المعاهد والأماكن البارزة الأخرى، بما في ذلك معهد إنسياد للدراسات العليا في فرنسا.

اهم إنجازات شيهانة العزاز

استطاعت شيهانة رغم صغر سنها أن تحقق العديد من الإنجازات المهمة منذ أن بدأت مسيرتها المهنية، وإليكم بعض أهم إنجازاتها خلال مسيرتها المهنية:

  • عملت كمستشارة قانونية في شركة Baker & McKenzie في الولايات المتحدة من عام 2008 إلى عام 2012 م.
  • شغلت منصب مدير الأعمال التجارية في إدارة الشؤون القانونية بصندوق الاستثمارات العامة، من 2017 إلى 2018.
  • كانت المستشار القانوني والأمين العام لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، من 2018 إلى 2023 م.
  • تم اختيارها ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 سيدة أعمال في عام 2023.
  • عملت كمستشارة قانونية في شركة Vinson & Elkins بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • عضو مجلس ادارة شركة علم.
  • عضو اللجنة التنفيذية الإدارية لصندوق الاستثمارات العامة.

من هي والدة الشيهانة صالح العزاز؟

الدكتورة الجامعية بدرية القبلان هي والدة شيهانة بنت صالح العزاز سعودية الجنسية من مواليد مدينة القصيم بالمملكة العربية السعودية، درست بدرية في جامعة الأميرة نورة وحصلت على بكالوريوس حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وتمكن من تولي منصب أستاذ مشارك في قسم اللغويات التطبيقية بجامعة الأميرة نورة.

الي هنا استطعنا ان نعطيكم لمحة مهمة عن من هي شيهانة العزاز ويكيبيديا، واهم الاعمال التى استطاعت ان تخققها وهي بعمر صغير، كذلك تعرفنا على مشوارها العلمي حتي تخرجها من احد جامعات المملكة البريطانية.