من هي قوات الدعم السريع في السودان، إن مدينة الخرطوم عاصمة دولة السودان شهدت الكثير من المواجهات العنيفة بين قوات الدعم السريع وقوات الجيش، وإن التصعيد العسكري جاء بعد خلاف علني ضمن الفترة الماضية بين القائد محمد حمدان دقلو والذي عرف باسم حميدتي وبين الفريق أول عبد الفتاح البرهان، فما هي قوات الدعم السريع، ولذا من خلال مقالنا هذا سنتعرف على من هي قوات الدعم السريع في السودان.

من هي قوات الدعم السريع في السودان

إن قوات الدعم السريع هي مليشيا مشابهة للعسكرية التي تكونت من مليشيات الجنجويد التي تقوم بالمقاتلة نيابة عن الحكومة السودانية ضمن الحرب بدارفور، وإن إدارة قوات الدعم السريع تتم عبر جهاز المخابرات والأمن الوطني، وهو قابع ضمن قيادة القوات المسلحة السودانية.

بحيث أن قوات الدعم السريع تتأمر بأمر من قبل القائد محمد حمدان دقلو “حميدتي” والذي تم بروزه بعد أن سقط نظام البشير وأصبح بوقت لاحق “نائب رئيس المجلس العسكري” الذي يرغب في قيادة الدولة بالفترة الانتقالية.

شاهد أيضاً: من هو قائد قوات الدعم السريع في السودان

مهام قوات الدعم السريع في السودان

لها العديد من الأدوار والمهام منها في دارفور وتقوم بنشر قوات الدعم السريع من أجل القيام بدوريات عبر الحدود مع دولة ليبيا، وذلك من أجل الجمع مع اللاجئين الإريتريين والإثيوبيين ضمن إطار تنفيذ بعضاً من البنود الخاصة بمبادرة تم اشتراكها بين العديد من الدول الأفريقية والأوروبية منها دولة السودان من أجل وقف تدفق المهاجرين إلى دول أوروبا.

شاهد أيضاً: رواتب القوات الجوية الملكية السعودية 1444

كم يبلغ عدد قوات الدعم السريع في السودان

افتتحت المواجهة المباشرة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني الباب أمام المقارنة بين القوات والقدرات والأسلحة التي امتلكها كل منهم، والتي تعمل على تحديد سيناريوهات الحسم بالصراع، ومما يلي نذكر لكم عدد قوات الدعم السريع:

  • إن عدد القوات المسلحة بالسودان بلغ ما يقارب 205 آلاف جندي.
  • انقسمت القوات هذه إلى 100 قوات عاملة، و50 ألفا قوات احتياطية، وكذلك 55 ألفا قوات شبه عسكرية.
  • أما القوات الجوية فقد امتلكت 191 طائرة حربية ضمت 45 مقاتلة، وكذلك 37 طائرة هجومية، وأيضاً 25 طائرة شحن عسكري تعد ثابتة الأجنحة، وأخيراً 12 طائرة تدريب.
  • صنفت القوات الجوية السودانية بأنها رقم 47 الأقوى في العالم.
  • إن الجيش السوداني امتلك 170 دبابة، وصنفت المربتبة 69 عالميا.
  • تحتوى على 6 آلاف و967 مركبة عسكرية أدت إلى جعلها بالمرتبة 77 عالميا.
  • يوجد لها قوة 20 مدفع ذاتي الحركة، وجاء رقم 63 عالميا.
  • امتلك الجيش السوداني 389 مدفعا و 40 راجمة صواريخ.
  • يوجد له أسطول حربي ضم 18 وحدة بحرية، ويعد رقم 66 عالميا، وأما ميزانية دفاعه قدرت بحوالى 287 مليون دولار.

وإلى هنا نكون قد نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على من هي قوات الدعم السريع في السودان، وذكرنا لكم فيه عن مهام قوات الدعم السريع في السودان، وكم يبلغ عدد قوات الدعم السريع في السودان.