موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك 2023 وفضله وأهميته لدى المسلمين، شهر رمضان هو شهر الخير والبركة، وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، بحيث أنه الشهر الذي يقوم بانتظاره الكثير من المسلمين بأن يغفر الله خطاياهم وتلد أرواحهم الطيبة والحسنة، وهو من أفضل الشهور في السنة، ومع اقتراب موعد دخول شهر رمضان الكريم يبحث الكثير من الطلبة عن موضوع تعبير عن شهر رمضان، ولذا من خلال مقالنا هذا سنقدم لكم موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك 2023 وفضله وأهميته لدى المسلمين.

موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك 2023 وفضله وأهميته لدى المسلمين

شهر رمضان هو الشهر التاسع من ضمن شهور التقويم الهجري وهو الشهر المميز عند الكثير من المسلمين وله مكانة كبيرة وخاصة، وهو شهر الصيام وشهر القرآن الكريم، حيث قال تعالى “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن”، وهو دليل إلى الناس وقد ميزه الله عز وجل عن بقية الشهور وخصصه إلى الصيام، ويوجد فيه ليلة القدر المساوية لأجر ألف شهر، وهو شهر الخير والمغفرة والطاعة، بحيث أن صيام شهر رمضان هو واحد من الفروض التي أوجبها الله عز وجل ورسوله على الأمة بأكملها، وهو ركن من أركان الإسلام، ولما يحتوى على الأجر والفضل الكبيرو العظيم، ويتم مضاعفة الحسنات ومسارعة المسلمين فيه بكل مكان من أجل التقوى والعمل الصالح.

وشهر رمضان شهر الكرم والجود والإحسان والإكثار من الصدقة وشهر قراءة القرآن، ورمضان شهر الصبر “فإن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات كما يتجلى في الصوم”، وفيه يقوم المسلم بحبس أنفاسه من الشهوات ولذلك فإن الصيام نصف الصبر وأن جزاء الصبر الجنة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن أهمية العمل للفرد والمجتمع

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك

قال الله تعالى “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَ بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ”، يعتبر شهر رمضان هو الشهر الذي قام الله سبحانه وتعالى بفرض صيامه على المسلمين، وهو منة امتن بها الله على عباده،  وجعل إلى صيامه وقيامه فضل وأهمية كبيرة لا يعلمها إلا الله عز وجل، ويعتبر موسم إلى الطاعات والعبادات تتضاعف فيه الحسنات، وتتنزل فيه الرحمات، وتتفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين، ففي صيامه سبب إلى تكفير الذنوب والمعاصي وغفرانها، ويعتبر الصوم ركن من أركان الإسلام الخمسة الذي لا يصح الصوم إلا بشروط وهي الإسلام، والنية، والعقل، والطهارة من الحيض والنفاس.

فضل شهر رمضان عند المسلمين

ذكرت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن فضل شهر رمضان وعن ثوابه الذي يجنيه المسلم خلال تأديته فريضة الصيام، ومن فضل شهر رمضان تغلق أبواب النيران، وتفتح أبواب الجنان، وتصفد الشياطين، ويكون فرصة إلى المسلم بتجنب الذنوب والمعاصي والتقرب من الله عز وجل بالطاعات والعبادات التي تقربه إلى الجنة وتبعده عن النار، فعن أبي هريرة -رضى الله عنه- قال رسول الله -ﷺ-: “إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ. وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ”.

وقد اختصه الله عز وجل بفرض صيامه على المسلمين، حيث قال تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”، وذلك للتنبيه على فضله، وهو شهر نزول القرآن الكريم وفيه ليلة القدر التي تعتبر أعظم ليلة في العام وهي خير من ألف شهر.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن أهمية النظافة للفرد والمجتمع

أهمية شهر رمضان لدى المسلمين

خص الله عز وجل شهر رمضان من بين الشهور الأخرى بالعديد من الفضائل الكثيرة، فإنه شهر ينتظره الكثير من المسلمين لمكانته وأهميته في الإسلام، فالصحابة -رضوان الله عليهم- كانوا يدعون الله سبحانه وتعالى أن يبلغهم شهر رمضان من أجل اغتنام ما فيه من الحسنات والخيرات، وهو شهر للكثير من المسلمين من جميع النواحي الجسدية والروحانية، وهو أفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى، ويعد شهر رمضان شهر القيام والصلاة وتقام صلاة التراويح فيه من أجل احتساب الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى، وهو شهر القرآن الكريم الذي أنزل فيه القرآن وفيه ليلة القدر التي تعتبر خير من ألف شهر، ورمضان شهر المغفرة والرحمة والعتق من النيران، وأن شهر رمضان فرصة من أجل التضامن مع الفقراء والمساكين، ويتم فيه تعزيز مشاعر التسامح بين الكثير من الناس.

فإن شهر رمضان يطمئن القلوب ويهدي النفوس التي قامت الذنوب والمعاصي بإرهاقها خلال العام، وتضاعف الحسنات فيه وتصفد الشياطين وتغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، قال رسول الله محمد -صلى الله عليه و سلم-: “إذا جاء رمضان فتِّحت أبواب الجنة، وغلِّقت أبواب النار، وصفِّدت الشياطين”، وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفِّعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيُشفَّعان”.

خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك

إن فضل وأهمية شهر رمضان لا يتوقف عند ذلك، وإنما له الكثير من الفضائل التي لا يعلمها إلا صاحب الفضل، وأن الخير في هذا الشهر لا يحده حد فإنه من الله سبحانه وتعالى التي وسعت رحمته في كل شيء، ولهذا يجب علينا أن نقدر رمضان حق تقدير وان نستفيد من الفضائل الكثيرة، ويجب علينا أن نستنير به إلى باقي العام حتى يظل نبراس ينير لنا الظلمة وأن يلهمها بالبر والرحمة والخير بكل العام وليس بشهر رمضان فقط، فاللهم بلغنا رمضان بالخير والمحبة والطاعة نحن وأهلنا وأصدقائنا وأحبابنا، واجعلنا ممن شملتهم مغفرتك ووسعتهم رحمتك ومن الذين عتقت رقابهم من النار يارب العالمين، فاللهم إجعل شهر رمضان فرج إلى كل صابر وشفاء إلى كل مريض واستجابة إلى كل دعاء وونصر إلى المسلمين فأنت على كل شي قدير.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن حسن الخلق بالعناصر للصف الثاني الاعدادي

موضوع تعبير عن شهر رمضان 2023 بالإنجليزي

Ramadan is the ninth month of the Muslim calendar. The Month of Ramadan is also when the Holy Quran was sent” down from heaven, a guidance unto men, a declaration of direction, and a means of Salvation. It is during this month that Muslims fast. It is called the Fast of Ramadan and lasts the entire month. Ramadan is a time when Muslims concentrate on their faith and spend less time on the concerns of their everyday lives. It is a time of worship and contemplation

During the Fast of Ramadan strict restraints are placed on the daily lives of Muslims. They are not allowed to eat or drink during the daylight hours. At the end of the day the fast is broken with prayer and a meal called the iftar. In the evening following the iftar it is customary for Muslims to go out visiting family and friends. The fast resumed the next morning. One may eat and drink at any time during the night until dawn rises”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي ذكرنا لكم فيه عن موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك 2023 وفضله وأهميته لدى المسلمين، وقدمنا لكم مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان.