موعد تحري رمضان في السعودية 1444، من المنتظر تحري المملكة العربية السعودية وكافة دول العربية هلال رمضان لعام 2023-1444، حيث لم يتبقى سوى ايام قليلة على بداية الشهر، وخاصة بعد ان اصدرت المحكمة العليا في المملكة السعودية نداءات لعامة الشعب السعودي والمسلمين كافة بتأكيد تحري رؤية هلال شهر رمضان، والذي يعتبر من أعظم واهم الشهور لله سبحانه وتعالى، كما انه ركن من اركان الاسلام، لذلك نظرا للعديد من التساؤلات حول موعد تحري رمضان في السعودية 1444، سنقوم بعرض كافة التفاصيل عنه.

موعد تحري رمضان في السعودية 1444

موعد تحري رمضان في السعودية 1444

موعد تحري رمضان في السعودية 1444

هناك العديد من التساؤلات حول موعد تحري رؤية الهلال في المملكة السعودية، والتي دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية يوم الأحد لكافة المسلمين بالمملكة إلى تحرِّي وانتظار رؤية هلال شهر رمضان، وذلك بيوم الثلاثاء القادم، الموافق 21 مارس /أذار 2023″، وفيما يلي تفاصيل تحري رؤية الهلال وهي كالاتي:

  • ذكرت المحكمة العليا في بيان: “نظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا بان يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير/شباط 2023  هو غرة شهر شعبان لعام 1444هـجرية.
  • فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرّي رؤية هلال شهر رمضان مساء يوم الثلاثاء، 29 / 8 / 1444هـجرية، الموافق 21 مارس/أذار 20223 ميلادية.
  • كما ترجو المحكمة العليا بالسعودية ممن يرى الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز، لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.
  • كما دعت المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة  لما فيه من التعاون على البر والتقوى.

شاهد أيضا تفسير رؤية الافطار في رمضان للمتزوجة

كيفية تحري هلال رمضان

بعد ان اعلنت موعد التحري من قبل المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ازدادت التساؤلات حول الية التحري لهلال رمضان وماهي الادلة المستند لها على ذلك، ومن خلال النقاط التالية سنعرض التفاصيل وهي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوموا لرُؤيتِهِ، وأفطِروا لرؤيتِهِ، وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكُم، فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شَهِد شاهدانِ؛ فصوموا وأفطِروا”.
  • فرؤية الهلال من شاهدين عدلين يثبته، وهذا القول منقول أيضا عن ابن شهاب الزهري، وكذلك مالك والليث والأوزاعي، وقد أخذ بهذا الرأي المالكية في حالي الصحو والغيم، وفي البلد الكبير والصغير، فيثبت الصيام والفطر ودخول شهر ذي الحجة برؤية عدلين.
  • ثمة رأي آخر يأخذ به عدد من العلماء، وهو “الاستفاضة” في الرؤية، ويعني رؤية الهلال من جمٍّ غفير من الناس يستحيل تواطؤهم عادة على الكذب.
  • كما يتم العودة في كثير من الأحيان إلى الدراسات والأرصاد الفلكية الدقيقة لتحري الهلال، وتحديد أول أيام شهر رمضان الفضيل ويوم عيد الفطر.

رؤية هلال رمضان في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من ضمن ابرز الدول في كافة الوطن العربي بسبب وجود المسجد الحرام في مكة المكرمة، ومع اقتراب شهر مضان هناك العديد يتساءلون حول موعد رمضان بالمملكة ولان اغلبية الدول يعتمدون على تقويم ورؤية السعودية في تحديد بداية الشهر، ومن المتوقع أن تعلن المحكمة العليا السعودية جلسة لتحري هلال شهر رمضان 2023 من أجل رؤية هلال رمضان يوم 23 مارس/آذار 2023.

شاهد أيضا تفسير حلم الافطار في نهار رمضان بالمنام لابن سيرين

موعد تحري رمضان في السعودية 1444، حيث بينا اهم التفاصيل التي تتعلق بتحديد موعد رؤية الهلال في لرمضان الكريم، كما بينا اهم التفاصيل التي تساعد على رؤية الهلال.