موعد عيد الأضحى 2023 في المغرب، حيث إن عيد الأضحى من المناسبات الكبيرة التِي لَها منزلة كبيرة فِي نفوس المسلمين بوجه عام والمغاربة عَلَى وجه التحديد، ومع حلول عيد الأضحى تلك السنة مَعَ الإجازة الصيفية، وعودة المهاجرين المغاربة من الخارج، وهذا ما يشكل مناسبة لاجتماع الأهل والأحباب وصلة الأرحام، وإن كل دولة وثقافة إسلامية تقاليدها الخاصة الّتِي تحيط بعيد الأضحى الى جانب إعداد المأكولات والمشروبات والحلويات الطيبة، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على موعد عيد الأضحى 2023 في المغرب، وتاريخ الإجازة، الى جانب ذكر موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في المغرب، والمزيد من المعلومات الأخرى.

موعد عيد الأضحى 2023 في المغرب

إن موعد عيد الأضحى المبارك كل سنة في يوم 10 ذو الحجة (الشهر الـ12 والأخير في السنة الهجرية)، أي مباشرة بعد يوم وقفة عرفة التي تبدأ في 9 ذو الحجة، ويمتد لأربعة أيام (أي الى 13 ذو الحجة).

شاهد أيضا: تجربتي كيف احجز موعد عند الدكتور يزيد الغنيم؟

إجازة عيد الأضحى 2023 في المغرب

إن إجازة عيد الأضحى داخل دولة المغرب، والتي سوف تمتد من الخميس ما بين 8 حتى 11 ذو الحجة 1444 في التقويم الهجري، بينما عن في التقويم الميلادي من الإثنين 26 حتى الخميس 29 يونيو 2023.

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في المغرب

من المعلن الى أن تقام صلاة عيد الأضحى 2023 داخل دولة المغرب ابتداء من الساعة 7 صباحا بعد شروق الشمس على سبيل المثال: في السنة الماضية أعلنت وزَارَة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب قرارا بمنع صلاة العيد داخل المصليات والمساجد، نتيجة للإجراءات الاحترازية المتخذة لمحاربة المرض.

موعد عيد الأضحى 2023 في المغرب

شاهد أيضا: متى موعد حفلات مهرجان صيف الكويت 2023

عادات وتقاليد “الأضحى” في المغرب

إن ” العيد الكبير” كما يحلو للمغاربة تسميته، ومن أبرز وأشهر التقاليد التي لا يتخلى عنها المغاربة مهما كانت الظروف الاقتصادية هي أضاحي العيد ويتشارك المقتدر اضحيته مع المحتاجين عبر جو من الالفة والود، وقبل عشرة أيام من العيد تتوزع أسواق بيع الكباش بشتى أنواعها ” السردي والبركي وتيمحضيت، والدمان …” في جميع أماكن ومناطق البلاد.

كما إن نهار العيد يتوجه الناس نحو المساجد والمصليات لأداء صلاة العيد، ويلبسون الزي التقليدي المغربي المكون من الجلباب و ”البلغة ومن ثم تبدأ النسوة بإعداد أطباق العيد من لحم الاضاحي منها “المروزية” والتقلية “طبخ أحشاء الخروف الكسكس بلحم الخروف، أو رأس الأضحية المبخر مع الخضار المختلفة.

ومن العادات التي يترقبها الاطفال لبس عدد من الأفراد صوف الخرفان وهي عادة تراثية يصدر عليها “بوجلود” أو “السبع بو البطاين” احتفالاً بحلول العيد، فيكون كلّ منهم شبيهاً بالخراف ويبدأو بالتجول داخل الحارات والأزقة المتعددة داخل المدن لنشر جو من الفرحة والبهجة داخل قلوب الناس .

الى هنا نكون قد انتهينا من فقرات مقالنا هذا والذي وضحنا فيه الحديث عن وعد عيد الأضحى 2023 في المغرب، وتاريخ الإجازة، الى جانب ذكر موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في المغرب، والمزيد من المعلومات الأخرى.