نبذة عن تاريخ الأرجيلة وأصلها ومن أول من اخترعها، وعلى الرغم من تدخين النرجيلة يضر بالصحة أكثر من السجائر يواصل الكثير من الناس على تلك العادة التي يذهب العديد إلى حد تصنيفها بالهواية، والكثير لا يعرف أصلها وما هي المعلومات التي تتعلق بها، وعبر فقرات مقالنا سنتعرف على نبذة عن تاريخ الأرجيلة وأصلها ومن أول من اخترعها، وذكر 10 معلومات يجهلها كثيرون عن النرجيلة.

نبذة عن تاريخ الأرجيلة وأصلها ومن أول من اخترعها

إن الأرجيلة هي أداة يدخن بها التبغ، وكانت قاعدتها في الأصل من جوز الهند، ثم اتخذت من الزجاج ونحوه، بينما عن كلمة شيشة فتكون كلمة أعجمية تأتي بمرادف زجاج أو قزازة، وباتت هذه التسمية شائعة داخل مصر ونحوها من البلاد، كما تمسى النارجيلة لدى الهنود بالـ حقَّة وتعني كلمة عربية الأصل، بينما عند الفرس فيعرف بالـ قاليون أو الغليون.

وفي الوقت الحالي غالبا ما توضع قطعة بلاستيكية صغيرة على فوهة خرطوم (بربيش) النارجيلة يضع عليها المدخن شفتيه، وتستبدل في كل مرة لأسباب صحية، وتدعى المبسم.

شاهد أيضا: معلومات عن صفات علي بن ابي طالب الجسدية والخلقية

10 معلومات يجهلها كثيرون عن النرجيلة

هناك الكثير من المعلومات التي لا يعلمها المقبلين على الأرجيلة منذ زمن بعيد، وسوف نتعرف على هذه المعلومات من خلا النقاط التالية مما يلي:

نبذة عن تاريخ الأرجيلة وأصلها ومن أول من اخترعها

  • ينتشر اعتقاد لدى البعض بأنّ أصل النرجيلة يرجع إلى ولايتي راجستان وغوجارات داخل الهند، فيما يظن آخرون أنّها انطلقت من الدولة الصفوية داخل بلاد فارس قبل أن تسود في شرق الهند والعالم من بعده.
  • ما من دليل يؤكد وجود النرجيلة قبل سنة 1560.
  • يزعم طبيب بريطاني داخل إيران أنّ طبيباً هندياً يُسمى عرفان شيخ اخترع النرجيلة.
  • “ظهرت” النرجيلة للمرة الأولى ضمن قصائد الشاعر أهلي الشيرازي.
  • تداولت النرجيلة بشكل كبير في مصر والشرق أيّام العثمانيين.
  • يُطلق عليها تسمية “أركيلة” وهي كلمة مقتبسة من الكلمة الفارسية “نرجيلة” التي تعني جوز الهند، ما يوحي بأنّ تلك الفاكهة كانت تُستعمل لصناعتها.
  • يُطلق عليها غالبا تسمية “شيشة” كما داخل مصر، وهي مشتقة من كلمة “شيش” الفارسية التي يقصد بها زجاج.
  • زادت نسبة استعمال النرجيلة بشكل ملحوظ داخل سوريا في التسعينيات.
  • يعادل “نفس” النرجيلة الواحد تدخين مائة سيجارة أو أكثر وتبعا لمنظمة الصحة العالمية.
  • تعادل كمية الدخان التي يتم استنشاقها في نفَس النرجيلة تسعين ألف مليلتر، بينما عن كمية الدخان المستنشقة من تدخين سيجارة واحدة هي خمسمائة على ستمائة مليلتر.

شاهد أيضا: اهم المعلومات عن يوم السيادة الوطنية وعيد الطفولة في تركيا

ما هي أضرار الأرجيلة على حياة الإنسان

هناك العديد من الأضرار التي تسببها الأرجيلة على حياة الإنسان سواء الصحية او البيئية وكذلك من يشربها أو من يكون بجوارها، وسوف نتعرف على تلك الآثار مما يلي كالتالي:

الآثار الصحية عن النرجيلة

وذلك وفق تقرير من منظمة الصحة العالمية، فإن «دخان الغليون المائي [النارجيلة] سام»، وتكشف التحاليل بأن الدخان يشتمل على عدد من المواد المسرطنة والسامة، وكذلك تشير البيانات إلى أن تدخينه يسبب الإدمان.

الآثار البيئية عن النرجيلة

خلال سنة 2015 م، طرحت الصومال تقريراً رسمياً إلى الأمم المتحدة قالت فيه بأن تسعة أعشار (90 %) غابات البلاد اختفت طوال العقود الماضية، ووفق التقرير فإن السبب الأساسي لاضمحلال غابات الصومال هو قطع الأشجار لصنع فحم يلبي طلب السعودية والدول الخليجية لتدخين الأرجيلة.

بهذه المعلومات التي تطرقنا الى ذكرها نصل الى ختام فقرات مقالنا، نبذة عن تاريخ الأرجيلة وأصلها ومن أول من اخترعها، وذكر 10 معلومات يجهلها كثيرون عن النرجيلة.