هل البكاء يفطر الصائم في نهار رمضان اسلام ويب، وذلك مع دخول المسلمين شهر رمضان المبارك وجب عليهم التعرف على كافة الاحكام الشرعية التى تتتعلق بالصوم وما يفطر فى نهار رمضان، ومسألة البكاء فى نهار رمضان من أحد الاسئلة الشرعية الشائعة خلال الشهر الفضلي، وخلال المقال الاتي نتعرف على حكم البكاء والافرازات التى تفطر الصائم فى نهر شهر رمضان المبارك.

هل البكاء يفطر الصائم في نهار رمضان

ان مسألة البكاء في نهار شهر رمضان المبارك من أكثر الاسئلة التى يتم تداولها خلال شهر رمضان المبارك، وذلك فى حال تسرب الدموع عبر قناة الانف للفم، وقد ذكر العلماء العديد من التفصيلات فى هذه المسألة الشرعية الى المسلمين.

هل البكاء يفطر الصائم 

ورد فى حكم المسألة الشرعية الاتية العديد من الاقوال :

  • اتفق علماء الشريعة الاسلامية بأن البكاء لا يفطر الصائم فى حال تسرب الدوع عبر قناة الانف الى الفم، والسبب فى ذلك هو عسر التحرز منه، أي أن الصائم لا يستطيع أن يضبط ذلك الامر فهو لا ارادي، أي لو نزل الدمع من عين الصائم من خلال الوجه الى الفم فذلك يبطل الصو، لان الصائم تعقد على ابتلاعه وذلك مفسد الي الصوم  على خلاف القليل منه نحو القطرة أو القطرتان فلا ضرر فى ذلك.
  • ذهب بعض أهل العلم من دعاء المذهب الحنفي ذهبوا ال أن العرق والدموع لو نزلت الى الحلق وكانت كثيرة بحيث ان يجد الصائم ملوحتها وذلك مفسد الي الصوم، ولكم لو كانت قطرة أو قطرتان فتلك لا تفسد الصوم.

شاهد أيضا: ما حكم تعجيل الفطر للصائم افطار رمضان

حكم بلع الدموع أثناء الصيام

أوضح علماء الشريعة الاسلامية فى مسألة بلع الدموع فى نهار رمضان ما يلي  بأن الصائم لو بلع الدمع معمدا فقد فسد الصوم، الا أن ما ينزل من الدموع من خلال قناة الانف لا يضر صوم المسلم، لعسر التحرز منه، فى المقابل ما ينزل من الوجه الى الفم بشكل مباشر لو تعمد الصائم ابتلاعه فهو مفسد الى صومه والله أعلم.

شاهد أيضا: هل سماع الأغاني يبطل الصيام في الاسلام الحكم الشرعي

حكم بلع شئ من الارتجاع فى نهار رمضان

ان ابتلاع شئ من الارتجاع بعد امكانية طرحه فانه  يفسد الصوم ويجب على المسلم قضاء ذلك اليوم، ونطرح اليكم أراء الائمة الاربعة فى مسألة الارتجاع:

  • المذهب الحنبلي: يبطل الارتجاع لو وصل الى الظاهر اي الفم.
  • المذهب الشافعي: يبطل الارتجاع  بعد أن يخرج من الحاء الى جهة الفم مع المقدرة على طرحه.
  • المذهب المالكي: يبطل الارتجاع للصوم اذا ابتلعها أثناء  الصلاة مع القدرة على طرحها، كما يبطل الصوم أيضا، وموجب القضاء، أما ما لا يمكن طرحه أو ما أمكن طرحه فرجع غلبه على أر مرتجع أو سهوا من غير قصد فلا يبطل الصوم ولا الصلاة أيضا.

هل البكاء يفطر الصائم في نهار رمضان، الى هنا نكون قد وصلنا الى النهاية المقال وقد تحدثنا من خلاله عن تفصيل مسألة الدموع فى نهار رمضان المبارك ونتمني اليكم الاستفادة مما ورد فى المقال.