هل التفال يفطر الصائم وما الحكم في نهار رمضان، فالاحكام الشرعية التى تتعلق بالصيام تتجدد فى كل عام، حيث يتسائل المسلمين عن الكثير من الامور الت تواجههم فى الحياة، ومسألة بلع الريق أو التفال من أكثر المسائل الشرعية التى تداولها علماء الشريعة الاسلامية بالتفصيل، وخلال المقال الاتي نتعرف على حكم الشريعة الاسلاية فى التفال فى نهار رمضان.

هل التفال يفطر الصائم وما الحكم في نهار رمضان

ان صوم شهر رمضان المبارك واجب على المسلمين والمسلمات المكلفين فى كافة أنحاء العالم، فالواجب على المسلمين فى كل مكان هو صوم رمضان فهو من أحد الاركان الخمسة للاسلام فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (بني الاسلام على خمس شهادة أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت)، فالواجب على كل مسلم ومسلم صوم شهر رمضان المبارك، وصوم التطوع فان المسلم مخير به، وللصوم الاجر العظيم عند الله تعالي.

هل التفال يفطر الصائم في نهار رمضان

  • اتفق علماء الشريعة الاسلامية بأن العاب لا يضر الصوم، والتفال أو الريق لو بلعه الصائم فلا بأس ولو بصق فلا بأس أيضا، لعسر التحرز منه، في حين أن النخامة وهي ما يقع من الرأس أو الانف أو الرأس وذلك يجب على الصائم اخراجه وعدم ابتلاعه، فى المقابل فان اللعاب المادي الذي هو الريق الذى لا حرج فيه ولا يضر الصائم رجل ولا امرأة فلو كان المراد باللعاب النخامة التي تكون من الصدر الغليظة أو من الرأس فتلك يجب اخراجها وبصقها وتجنب ابتلاعها والله أعلم.

شاهد أيضا: ما حكم تعجيل الفطر للصائم افطار رمضان

حكم صوم من وجد طعم حشوة السن في حلقه

  • أجمع علماء الشريعة الاسلامية بأن وجود طعم حشو السن فى الحلق فانه لا يفطر الصائم لان الحشو لا يتحلل فى الغالب ولا ينزل منه أي شئ،  كما ذهب جمع من فقهاء الشريعة الاسلامية أن ما لا يتحلل فى الفم لا يفطر الصائم به لو وجد طعمه فى الحلق.

حكم وضع نواة التمر فى الفم فى نهخار رمضان لجريان الريق

  • ان وضع ما لا تتحلل منه أجزاء تدخل الى حلق الصائم لا يفسد الصوم، كما أجمع الفقهاء الى أن مضغ العلكة التى لا تتحلل منها أجزاء لا تفسد الصوم، الا ان ذلك مكروه لانه يجمع الريق فى الفم وعليه فان ذلك الفعل مكروه ولا يفسد به الصوم ما لم تتحلل من النواة أجزاء قد تصل الي الحلق.

شاهد أيضا: ما حكم تعجيل الفطر للصائم افطار رمضان

ما حكم الصيام فى بلع الريق أو البلغم

  • ان بلع الصائم الريق لا حرج فيه نظرا لعسر التحرز من الريق، وقد نقل الاام النووي الاجماع على تلك المسألة فقال أن ابتلاع الريق لا يفطر بالاجماع وقد أشبهه غبار الطريق وغربلة الدقيق.

هل التفال يفطر الصائم وما الحكم في نهار رمضان، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تحدثنا من خلاله عن حكم الشريعة الاسلامية فى مسألة بلع الريق والبلغ فى نهار شهر رمضان المبارك، ونتمني اليكم الاستفادة مما جاء فى المقال.