هل الكذب يبطل الصيام في نهار رمضان او ليله، فرض الله سبحانه وتعالي على عباده الصوم، وهو من العبادات المفروضة على كل مسلم ومسلمة مكلف، والصيام من أحد اركان الاسلام الخمسة التى شرعها الله سبحانه وتعالي الى العباد، ويوجد للصوم الكثير من الاثار الجليلة والفوائد العظيمة التى ذكرها الله سبحانه وتعالي فى القران الكريم والتى وردت فى السنة النبوية الشريفة، فالصوم فرصة من أجل التوبة والانابة الى الله تعالي، وخلال المقال الاتي نتعرف على حكم الكذب فى نهار رمضان علي الصائم.

هل الكذب يبطل الصيام في نهار رمضان او ليله

فرض الله سبحانه وتعالي الصوم على كل مسلم ومسلم عاقل وبالغ، وهو السر بين العبد والله تعالي، والغاية التى شرع الله سبحانه وتعالي من أجلها الصوم هو جهاد النفس، وتقوي الله سبحانه وتعالي والابتعاد عن المعاصي والذنوب الكبيرة والصغيرة، والاحساس بالاخرين، وفى تلك الايام يضاعف الله سبحانه وتعالي الحسنات كيفية وعددا، فالواجب اغتنام تلك الايام الفضيلة فى طاعة الله تعالي والتقرب اليه.

هل الكذب يبطل الصيام في نهار رمضان او ليله

اتفق فقهاء الشريعة الاسلامية الى أن المعاصي تذهب ثواب الصائم كما أنها لا تفسد الصوم فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام:

” من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ” وفي المسألة الاتية تفصيل على النحو الاتي:

  • ذهب بعض علماء الشريعة الاسلامية أن معصية اللسان مثل الغيبة والكذب والنميمة ومعصية النعين مثل النظرة المحرمة من مفسدات الصوم.
  • ذهب جمهور علماء الشريعة الاسلامية الى أن الكذب لا يفطر شئ من ذلك.

شاهد أيضا: حكم تقبيل الزوجة في رمضان بدون شهوة

حكم سب الصائم وأثره على الصوم

ان سب الصائم والكلام السئ من معاصي اللسان مثل الغيبة والنميمة تنقص من أجر الصوم لانها من أعمال الزور فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام ” من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ”،  والزور هنا تعني الباطل.

حكم النوم طول نهار رمضان

ان نوم الصائم فى طول نهار رمضان لا يؤثر على صحة الصوم، الا أنه لا ينبغي على الصائم أن يتعمد النوم من أجل الراحة من عناء الصوم، وذلك يتنافي مع حكمة الصوم فى التقرب الى الله تعالي وجهاد النفس، حيث جعل الله سبحانه وتعالي الليل من أجل الراحة والنهار من أجل المعاش والعمل فلا يجب تغيير السنة الالهية فى الكون، ولا بد أن يحرص المسلم على أداء الصلاة فى وقتها، واغتنام أيام شهر رمضان المبارك فى التقرب الى الله تعالي.

شاهد أيضا: حكم بلع النخامة للصائم ابن عثيمين

حكم الصوم بدون صلاة

من المعروف بأن الله تعالي أوجب كافة الفرائض على المسلم حيث يجب أن يقوم العبد بكل تلك العبادات من أجل الوصول الى تمام رضا الله تعالي، وحتى يكون قربه من الله وزيادة الثواب لا بد أن يقوم بكل تلك الفرائض، الا أنه لا يوجد ارتباط بين سقوط الفريضة التى يؤديها والتي يتهاون فى أدائها فمن صام ولم يصلي يسقط عنه فرض الصوم ولا يعاقبه الله الا أن عليه وزر ترك الصلاة والجزاء يكون عند الله تعالي، ومما لا شك به أن ثواب الصائم الذي يؤدي كافة الفرائض أفضل من ثواب غيره، وذلك يشمله رحمة وعطف من الله تعالي.

هل الكذب يبطل الصيام في نهار رمضان او ليله

هل الكذب يبطل الصيام في نهار رمضان او ليله

هل الكذب يبطل الصيام في نهار رمضان او ليله، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تحدثنا من خلاله عن بعض الاحكام الشرعية التى تتعلق بالصيام فى نهار رمضان المبارك ونتمني اليكم الاستفادة مما ورد فيه.