هل تنتقل الأمراض الجلدية من القطط للإنسان، هناك الكثير من الأفراد الذين يرغبون بتربية القطط في منازلهم، وتمارس كافة أمور حياتها مع أفراد المنزل، لكن وجود القط في البيت يسبب الكثير من الأمراض وانتقال العدوى والفيروسات خصوصا مع التعامل مع القطط الأخرى التي تحتاج إلى العناية والاهتمام، وأيضا من الممكن أن تنقل القطط الأمراض إلى الإنسان أثناء التعامل معه، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم هل تنتقل الأمراض الجلدية من القطط للإنسان.

هل تنتقل الأمراض الجلدية من القطط للإنسان

هل تنتقل الأمراض الجلدية من القطط للانسان

نعم، التعامل مع القطط من الممكن أن يسبب الكثير من الأمراض الجلدية للإنسان أثناء اللمس بطريقة مباشرة أو من خلال انتقال العدوي وثد يسبب الكثير من التهيج في الجلد والحكة الشديدة، وسنتعرف على أهم وأشهر الأمراض التي تسببها القطة وتنقلها للإنسان كما يلي:

  • من الممكن أثناء التعامل مع القطط الإصابة في مرض القوباء كونه يعرف من أشهر الأمراض الجلدية والفطرية التي تلحق الضرر بالإنسان وتكون ناجمة عن العديد من الأعراض وتعرف أنها إحدى الفيروسات الفطرية التي تنتشر عند القطط بنسبة عالية.
  • بالإضافة إلى الإصابة بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري التي تعرف أنها من الميكروبات والبكتريا التي تلحق الضرر بالإنسان وتعرف أنها عبارة عن لجرثومة الحلزونية التي تلحق الضرر للإنسان.
  • يمكن الإصابة أيضا التهاب ملتحمة العين كونها من أشهر الأمراض الجلدية التي تنتقل ما بين القطط إلى الإنسان أثناء التعامل معه.
  • وقد يصاب أيضا الإنسان أثناء التعامل مع القطط في تضخم الغدد الليمفاوية الناجم عن البكتريا التي تحملها القطط أثناء الإصابة بالحكة الشديدة والبراغيت.
  • وأيضا عضة القطة من أشهر الأمراض الشائعة التي يتعرض لها الإنسان أثناء التعامل مع تربية القطط ويكون بالقرب بها ولا يمكنك الاستهانة بهذا الأمر.

شاهد أيضا: علاج فقدان الشهية عند القطط بالأعشاب في المنزل وما أسبابها

كيف تنتقل أمراض القطط إلى الإنسان

هناك الكثير من الأمراض التي تسببها القطط وتنقلها للإنسان وسنتعرف على كيفية انتقال أمراض القطة إلى الإنسان خلال الأسطر التالية كما يلي:

  • الاتصال المباشر: من الممكن الإصابة بالعدوى من القطط من خلال اللمس والاتصال المباشر بالقطة أو ملاسمة لأعضاء القطة أو البراز المصاب أو التعرض للعض أو الحدوش منها.
  • الاتصال غير المباشر: وأيضا من إحدى طرق الانتقال هو الاتصال الغير مشتير بتواجد في مكان كانت به قطة أو تجلس به بشكل دائم يسمح بانتقال المرض إلى الإنسان.
  • التسبب بالمرض عن طريق الناقل: من الممكن أن يتم نقل العدوى من خلال الناقل كالبراغيث أو الحشرات أتى يسهل نقلها من القطة إلى الإنسان.
  • الانتقال بالغِذاء: ومن أهم طرق انتقال العدوى من القطط إلى الإنسان هو الأطعمة والمأكولات التي قامت بتلويثها.

هل أمراض القطط الصغيرة والكبيرة تُصيب جميع البشر

تختلف القطط بأنواعها وألوانها وأحجامها ما بين القطط كبيرة الحجم وقطط صغيرة الحجم، ولذلك من الممكن أن يتعرض كافة البشرة إلى انتقال العدوى من القطط إلى الإنسان وتتنوع الأمراض الجلدية المنتقلة وتتعدد ايصت طرق العدوى سواء بالاتصال المباشر بالقطة أو الاتصال الغير مباشر، لكن الأكثر تأثرا هو أصحاب المناعة الضعيفة ومن أكثر الفئات هم كبار السن والأطفال في مرحلة الرضاعة والذين يحتاجون العلاج الكيميائي للتعامل مع أمراض السرطان التي ترتفع نسبة خطورة الإصابة بإحدى الأمراض من القطط.

شاهد أيضا: كيف أعرف أني مصابه بفطريات القطط وشكل فطريات القطط للإنسان

كيف تتم الوقاية من أمراض القطط

يجب أن يتم التعرف على أهم النصائح والإرشادات التي يجب أن يتبعها الفرد وأن يتم الالتزام بالوقاية من الأمراض التي تنتقل إلى الإنسان وتجنبا لتلك الأمراض بقدر الإمكان ومن النصائح كما يلي:

  • تنظيف اليدين: يجب أن يتم تنظيف اليدين جيدا علما بأن القطط تنقل الأمراض عن طريق اليد التي يستعملها الإنسان لوضع الطعام للقطط أو باللمس من اللعاب أو الفم ولذلك غسل اليدين من أكثر الطرق للوقاية من أمراض القطط.
  • تجنّب لمس القطط مباشرة: من الأفضل أن يتجنب الإنسان التعامل مع القطة وعدم الاقتراب منها بشكل مباشر ويمكنك لمس القفازات في حالة لمس القطة أو تنظيف فضلاتها ومن ثم إلقاء القفاز في القمامة ويمنع استخدامها مرة أخرى.
  • استخدام أدوات حماية الجهاز التنفسي: من الممكن أن يتم استعمال أدوات الحماية للجهاز التنفسي لمنع انتقال الأمراض من خلال الهواء الجوي في حالة الإصابة بالتحسس.ي
  • المسارعة إلى طلب العناية: يمكنك في الحالات الطارئة اللجوء إلى الطبيب المختص لمراجعة الحالة أثناء التعرض للخدوش أو عضة من القطة.

شاهد أيضا: أسباب وأعراض الزكام عند القطط وكيفية علاجه.. هل الزكام عند القطط معدي للبشر؟

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن هل تنتقل الأمراض الجلدية من القطط للإنسان، وتعرفنا على أهم الأمراض واهم طرق للوقاية من الأمراض القطة، بالتالي تعرفنا أيضا على كيفية انتقال أمراض بين القطة والإنسان سواء بالاتصال المباشر أو الاتصال الغير مباشر.