هل حبوب dostinex لها اضرار ومدى فاعليتها في إحداث الحمل، حبوب الدوستنكس من العلاجات الفعالة والمستخدمة لحالات الخصوبة لدى الرجال والسيدات، ويتم استخدام العلاج لتنظيم هرمون الحليب الذي يرتفع نسبته في الدم عند السيدات في فترات غير فترة الرضاعة، مما يتسبب في مشاكل صحية أخرى قد تؤثر على الحمل أو تنظيم الدورة الشهرية، وفي مقالنا سنتناول علاقة حبوب الدوستنكس بالحمل من خلال شرح هل حبوب dostinex لها اضرار ومدى فاعليتها في إحداث الحمل.

هل حبوب dostinex لها اضرار ومدى فاعليتها في إحداث الحمل

حبوب الدوستنكس من العلاجات المستخدمة للمساهمة في علاج مشاكل الحمل، حيث يعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات وتجنب تأخرها نتيجة مشاكل في تنظيم نسبة الهرمونات في الجسم، كما يعمل على تنظيم إفراز هرمون الحليب المرتفع لدى بعض الحالات، حيث يقوم العلاج بتحفيز الإباضة لدى المرأة وتحسين نوعية الإباضة.

أما عن أضرار الدوستنكس فهو قد تصاحب استخدامه بعض الأعراض الجانبية العادية والمتداولة منها نزيف الحلق والعطس والتعب والارهاق، فهو يعتبر من العلاجات الآمنة إلا في بعض الحالات التي قد تصاحبها آثار جانبية خطيرة ويستوجب الاستشارة الطبية.

  • تغييرات وإصابات في الجهاز العصبي قد تسبب صعوبة في الحركة.
  • خلال فترة الحمل والرضاعة أو خلال التخطيط للحمل.
  • التأكد من فحوصات الدم والقلب للتأكد من عدم التعرض لآثار جانبية خطيرة.
  • آثار جانبية قد تتسبب بأمراض الكلى أو القلب أو الرئة أو المعدة.
  • التسبب في التليف الرئوي ومن الأعراض ضيق التنفس، السعال المستمر.
  • في حالة تورم اليدين، تورم الكاحلين، القدمين.

هل حبوب dostinex لها اضرار ومدى فاعليتها في إحداث الحمل

تأثير دواء dostinex على الدورة الشهرية

حبوب dostinex من العلاجات التي يتم وصفها طبيًا للمساعدة على تنظيم الدورة الشهرية في حالات تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، عندما يرجع السبب الرئيسي في تأخر الدورة الشهرية او عدم انتظامها لارتفاع نسبة هرمون الحليب في الدم، حيث يتم وصف العلاج من الطبيب المختص بعدد جرعات معينة لتنظيم الدورة الشهرية وضبط هرمون الحليب في الجسم.

ويتم التأكد من ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم من خلال إجراء التحاليل الطبية اللازمة، حيث يكون المعدل الطبيعي لهرمون الحليب وهو فحص البرولاكتين أقل من 25 نانو غرام/مل عند السيدات الغير حوامل، ومن 34- 386 نانو غرام/مل عند السيدات الحوامل، وأقل من 15 نانو غرام/مل عند الرجال.

هل حبوب dostinex لها اضرار ومدى فاعليتها في إحداث الحمل

Dostinex طريقة استخدام

يتم تناول علاج Dostinex في حالات فرط أو زيادة إفراز هرمون الحليب مرتين خلال الأسبوع بجرعة 0.25 مجم، حيث تناول نصف قرص 0.5 مجم على سبيل المثال يتم تناول العلاج يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، كما يمكن زيادة الجرعة بمقدار 0.5 مجم مرتين بالأسبوع للوصول إلى 1 مجم مرتين في الأسبوع.

وفي حالة عدم الاستجابة أو عدم التحسن يمكن تعديل الجرعة ولكن بعد مرور حوالي أربع أسابيع من استخدام الجرعة السابقة، كما يتم التوقف من تناول العلاج بعد وصول مستوى الهرمون في الدم للمستوى الطبيعي لمدة ستة أشهر، كما أن أخذ الجرعات لابد فيه من الاستشارة الطبية.

هل حبوب dostinex لها اضرار ومدى فاعليتها في إحداث الحمل

متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

حالة الحمل تحدث عند معظم النساء بعد رجوع هرمون الحليب لمستواه الطبيعي في الدم، وغالبًا ما يتم التوقف عن العلاج في حالة وصول هرمون الحليب لمستواه الطبيعي أو في حالة الحمل، ويتم استخدام العلاج لمدة ستة أشهر متتالية حسب الوصفة الطبية وبعد إجراء عدد من التحاليل الطبية، استخدام عقار Dostinex يعمل على تحفيز الإباضة لدى السيدات وتحسين أدائها ونوعيتها مما يرفع من نسبة الخصوبة، وتنظيم الدورة الشهرية وبالتالي يحدث الحمل.

هل حبوب dostinex لها اضرار ومدى فاعليتها في إحداث الحمل

كم تكون نسبة الحليب التي تمنع الحمل

ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الدم يمنع الحمل، والنسبة الطبيعية لهرمون الحليب لكي يتم الحمل أقل من 25 نانوجرام/مليلتر لكل من السيدات غير الحوامل السيدات الغير مرضعات، أما في حالة ارتفاع هرمون البرولاكتين “هرمون الحليب”؛ ذلك يسبب تقليل فرص الحمل، كما قد يتسبب في العقم للحالات المتقدمة، نظرًا لارتفاع الهرمون يؤدي لمنع الإباضة وتوقيف الدورة الشهرية، كما قد يتسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين في الحالات الأقل خطورة لخفض هرمون البروجسترون الضروري لحدوث الحمل.

هل حبوب dostinex لها اضرار ومدى فاعليتها في إحداث الحمل

شاهد أيضًا:دواعي استعمال دواء توباماكس Topamax مضاد الاختلاج topiramate وآثاره الجانبية

هل يعود ارتفاع هرمون الحليب بعد العلاج

من الأسئلة التي تراود الكثير من السيدات هو ارتفاع هرمون الحليب بعد العلاج، بالفعل بعد مدة من العلاج وانتظام هرمون الحليب لدى السيدة يمكن أن يرجع هرمون الحليب للارتفاع، ويمكن التأكد من ارتفاع الهرمون أو انخفاضه وهل هو في المعدل الطبيعي أو لا من خلال عمل التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة.

هل حبوب dostinex لها اضرار ومدى فاعليتها في إحداث الحمل

شاهد أيضًا:متى يبدأ مفعول دواء لوهست LOHIST لعلاج التهاب العين وهل يسبب النعاس

نتمنى أن نكون قد أوجزنا كافة الإجابات على استفساراتكم الخاصة بعقار Dostinex من خلال مقالنا هل حبوب dostinex لها اضرار ومدى فاعليتها في إحداث الحمل، كما تناولنا بعض الآثار الجانبية لاستخدام العلاج، والوقت المناسب للتوقف عنه وعدد الجرعات المناسبة، كما ننوه على الرجوع للاستشارة الطبية قبل استخدام العلاج.