هل قطرة الأذن تفطر الصائم،  يحرص المسلمين خلال شهر رمضان المبارك، عدم الوقوع في الخطأ وذلك من خلال الالتزام بكافة الاحكام الشرعية، والسؤال عن الكثير من الامور التى تمر معهم فى الحياة، ومسألة  قطرة الاذن من أحد الاسئلة الشرعية التى يتسائل عنها الصائمين خلال شهر رمضان المبارك وخلال المقال الاتي نتعرف على الحكم  الشرعي فى استعمال قطرة الاذن خلال نهار رمضان.

هل قطرة الأذن تفطر الصائم

  • ان استعال قطرة الاذن لا بأس بها الي الصائم ولا تفسد الصوم أيضا، وقد ذهب بعض العلماء الى أن قطرة الاذن تفطر الصائم لو وجد طعهما فى حلقه والاحوط اجتناب الامر فى نهار رمضان، والقضاء لمن وجد طعمها فى حلقه احتياطا.

حكم استعمال قطرة العين للصائم

  • ان استعمال قطرة العين الى الصائ لا تفطر الصائم لو تجتنب ما نفذ منها للحلق، ولو وصل شئ عامدا منها الي الحلق فسد صومه وعليه القضاء.

هل يجوز وضع قطرة الاذن اثناء الصيام

  • يجوز للصائم وضع قطرة الاذن أثناء الصوم فذلك لا يسبب الافطار فى نهار رمضان.

هل وضع زيت الزيتون في الأذن يفطر

  • تقطير زيت الزيتون فى النهار للصائم من الامور التى ينصح اجتنابها أثناء الصوم من باب الاحوط لسلامة العبادة وصحة الصوم، وقد ذهب بعض العلماء الى فساد الصوم لذلك السبب فالاذن منفذ مفتوح للحلق والفم، واخرون بأن استعماله لا يفسد الصوم لو تأكد الصائم من عدم نفاذ شئ منه الي الحلق وهو الراجح.

شاهد أيضا: هل التفال يفطر الصائم وما الحكم في نهار رمضان

هل تنظيف الأذن عند الطبيب يبطل الصيام

  • ان تنظيف الاذن عند الطبيب في نهار رمضان لا يفسد الصوم به لو لم يصل اي شئ منه الي الجوف، فالشريعة الاسلامية تحرص على المحافظة على صحة الانسان وذلك جائز.

هل دخول الغبار من الأنف يفطر

  • ان دخول التراب أو الغبار وغيرها من الانف لا تفطر خاصة بأنها ليست طعام ويصعب التحرز منه.

شاهد أيضا: ما حكم بلع البلغم في الصيام

هل دخول المياه فى الاذن يفطر الصائم

  • ان الماء الذي يدخل الى الاذن والعين أثناء الاستحمام والى الانف أثناء الاستنشاق لا حرج فيه لو كان صائم، أما اذا تعمد ادخال المياه مع الانف يكون استنشاق لا يضر ايضا، والصائم لا يبالغ فى الاستنشاق لحديث النبي عليه الصلاة والسلام وبالغ فى الاستنشاق الا أن تكون صائما.

هل قطرة الأذن تفطر الصائم، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تحدثنا من خلاله عن عدد من الاحكام الشرعية الي الصائم خلال شهر رمضان المبارك، ونتمني اليك الاستفادة مما ورد في المقال.