هل مدرات البول تؤثر على الكلى وأفضل دواء مدر للبول، من المتعارف عليه أن الإنسان من الممكن أن يحتاج إلى مدرات البول بأنواعها المختلفة من أجل التخلص جسم الإنسان من الأملاح والترسبات وإخراج السوائل الزائدة من جسم الإنسان، بالتالي يتم استخدام مدرات البول في علاج ضغط الدم المرتفع وعلاج التورم، وخلال مقالنا الآتي سنتعرف على أنواع مدرات البول المختلفة، إضافة للتعرف على هل مدرات البول تؤثر على الكلى وأفضل دواء مدر للبول.

أنواع مدرات البول الرئيسية

هل مدرات البول تؤثر على الكلى وأفضل دواء مدر للبول

يجب على الإنسان إن يعتمد على مدرات البول في حين كان يعاني من وجود الالتهابات الحادة والأملاح، وهناك الكثير من مدرات البول متواجد في المراكز الطبية والصيدليات ، وسنتعرف خلال الأسطر الآتية على أنواع مدرات البول الأساسية كما يلي:

  • من أبرز أنواع مدرات البول هي المدرات العروية حيث إنها يكون تأثير كبير وقوي على جسم الإنسان
  • بالتالي هناك أنواع من المدرات البول تشمل على الثيازيدية الهيدروكلوثيازايد والإنداباميد
  • علما بأن مدرات البول الثيازيدية يعمل على منع امتصاص النبيبات الملتوية البعيدة في الجسم.
  • إضافة إلى مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم كما أنها تساعد جسم الإنسان على تخلص من السوائل الزائدة والاحتباس فهي تخرج الصوديوم من جسم الإنسان، حيث إن السوائل الزائدة تعمل على زيادة وزن الإنسان.
  • بالتالي هناك أنواع من مدرات البول مثبطات الانهيدريز الكاربوني تساعد على إخراج المعدلات الزائدة من الصوديوم والبوتاسيوم من الجسم.

هل مدرات البول تؤثر على الكلى

من الأفضل أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء أو عقار يساهم في التخلص من السوائل الزائدة ويعمل على إدرار البول، كما أنه من الممكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية التي يلحق الضرر بصحة الإنسان، وسنتعرف خلال الأسطر التالية خل مدرات البول تؤثر على الكلى:

  • تعمل مدرات البول على انخفاض ضغط الدم وانخفاض الـGFR  ومن الممكن أن تساهم في حدوث تشوهات وانخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم.
  • كما أنها تعمل على زيادة إفراز البوتاسيوم والمغنيسيوم وتقليل إفراز الكالسيوم وقد تؤثر على مرضى السكري في حال تناولها.
  • بالتالي زيادة حمض اليوريك في الدم من الممكن أن بسبب في تقلص الحجم وحدوث التنافس مع حمض اليوريك في الإفراز الأنبوبي الكلوي.
  • والاستمرار في الإجهاد والتعب وزيادة الإفرازات الكلوية، ولذلك قد يكون لمدرات البول آثار جانبية تؤثر على الكلى.
  • حيث إنه يتواجد أنواع من مدرات البول تقوم بإفراز الصوديوم وتعمل على تقليل من إفراز البوتاسيوم والهيدروجين والكالسيوم والمغنيسيوم.

شاهد أيضا: أفضل دواء لزيادة هرمون الذكورة.. أعراض نقص هرمون الذكورة عند الرجال

أضرار مدرات البول 

مدرات البول لها آثار جانبية على الرغم أنها تخلص الجسم من السوائل الزائدة والأملاح والترسبات المتواجدة في جسم الإنسان ولذلك لها أضرار وسنتعرف عليها حتى يجب على الإنسان معرفة أضرارها قبل تناولها كما يلي:

  • الاستخدام المتزايد لأدوية إدرار البول من الممكن أن تساهم في زيادة الإرهاق والوهن الشديد.
  • بالتالي تعمل على انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ.
  • وقد يعاني البعض من وجود مشاكل في الهضم وفي الجهاز الهضمي أو حدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي.
  • علما بأن تناول كميات من أدوية إدرار البول تعمل على التشنجات العضلية.
  • ومن الممكن وجود اضطرابات عصبية لدى الفرد والشعور بالقلق والتوتر بشكل مستمر.
  • الإفراط في استخدام دواء مدر للبول هي أمراض الكلى.

شاهد أيضا: التخلص من البواسير في دقيقتين.. أفضل مرهم دواء علاج للبواسير

أفضل دواء مدر للبول

هناك أنواع متعددة وكل إنسان يجب الذهاب  إلى طبيب من أجل متابعة الحالة المرضية ويتم استشارة بالدواء المعين المتوافق مع الصحة الجسدية، ومن أفضل أدوية إدرار البول كما يلي:

دواء كلورتاليدون

يعتبر دواء كلورتاليدون من أفضل الأدوية التي تعمل على إدرار البول وتعالج الاحتباس الزوائد في جسم الإنسان التي تؤثر على صحة الإنسان وتعمل على زيادة الوزن والإصابة بالنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم ومن الأفضل استعمال دواء كلورتاليدون للحصول على نتائج مضمونة وسريعة.

دواء ميتولازون

يعرف دواء ميتولازون أنه له تأثير إيجابي من خلال التخلص الأملاح الزائدة في الجسم ومن الأفضل استعماله في تحسين معدلات التنفس ويتم استعماله بعد تناول الإفطار.

دواء هيدروكلورثيازيد

يساهم دواء هيدروكلورثيازيد في تقليل من معدل السوائل والأملاح في الجسم بالتالي يقلل من الإصابة بأمراض الكلى ومن الأدوية ذات الفعالية الكبيرة التي تساعد على علاج فشل القلب الاحتقاني، ويتم تناوله قبل النوم بأربع ساعات.

شاهد أيضا: هل بنادول الأخضر ينوم .. تعرف بالتفاصيل على الآثار الجانبية لدواء بنادول الأخضر

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن مدرات البول بأنواعها المختلفة، بالتالي تعرفنا على هل مدرات البول تؤثر على الكلى وأفضل دواء مدر للبول وعلى الآثار الجانية بالتالي يتواجد أنواع تساعد على تخلص من السوائل الزائدة والأملاح والترسبات التي تسبب الكثير من الأمراض للإنسان لكن ينبغي استشارة الطبيب من أجل النصيحة بدواء ذات فعالية يناسب الحالة المرضية.