هل مرطب الشفايف يفطر وما حكمه في رمضان، ان استعمال مرطب الشفايف من أحد الامور المهمة من أجل الاعتناء بالشفايف من التشقق والجفاف، واستعمال مرطب الشفايف ومستحضرات التجميل الاخرى خلال شهر رمضان المبارك كان لها حكم شرعي خاص بها، فمن المعلوم بأن الشريعة الاسلامية جاءت من أجل المحافظة على المسلم والاعتناء بالاجسام، وخلال المقال الاتي نتناول حكم استعمال المرطبات خلال شهر رمضان المبارك.

هل مرطب الشفايف يفطر وما حكمه في رمضان

  • ان وضع مرطب الشفايف فى حال الصيام لا بأس به ما لم يبلع الصائم منه شئ، ولو بلع منه شئ عادا فقد أفطر ويلزمه القضاء.

هل مرطب البشرة تفطر الصائم وما حكمها فى رمضان

  • ان وضع مرطبات البشرة خلال الصيام لا بأس من استعماله ما لم يصل أي شئ منه الى الجوف من خلال الفم والانف، فالشريعة الاسلامية تشجع على المحافظة على الاجسام وعلى الاعتناء بها ولا بأس من ذلك خلال شهر رمضان.

شاهد أيضا/ ما حكم بلع البلغم في الصيام

حكم وضع أحمر الشفاه فى رمضان

  • ان وضع أحمر الشفاه فى نهار رمضان لا يفسد الصوم ما لم يصل اي شئ منه الي الحلق، وقال العلماء أن مجرد تذوق الطعم لا يفسد الصوم والله أعلم.

حكم استعمال السواك اثناء الصيام

  • يجوز للصائم استعمال السواك فى نهار رمضان ما أجل المحافظة على صحة الفم والاسنان، الا أن المستحب هو استعمال السواك فى الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.

حكم استعمال الفازلين على الشفاه فى رمضان

  • الفازلين مادة هلامية تشتمل على مجموعة من الزيوت الطبيعيةوالشمع، ويستعمل من أجل المساعدة فى ترطيب الشفاه والبشرة، ووضع الفازلين على الشفاه فى رمضان لا يفسد الصوم ما لم يصل منه شئ الى الحلق.

شاهد أيضا: حكم بلع النخامة للصائم ابن عثيمين

حكم وضع الكحل فى نهار رمضان

  • ان وضع الكحل فى رمضان لا يفسد الصوم ما لم يصل الي حلق الصائم وهو لا يفسد الصوم سواء كان صوم واجب أو نافل، أما لو دخل طعم الكحل أو لونه الي الحلق فقد ذهب بعض العلماء الى بطلان الصوم  والراجح بأنه لا يفسد الصوم.

حكم استعمال مستحضرات التجميل فى رمضان

  • ان استعمال مستحضرات التجميل لا يفسد الصوم سواء كان واجب أو نافل سواء وصل شء الى الحلق او لم يصل منه شئ الى الحق، لانه ليس من الاكل أو الشرب وهو مذهب جمهور العلماء الحنفية والشافعية ، وشيخ الاسلام ابن تيمية.

هل مرطب الشفايف يفطر وما حكمه في رمضان، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تحدثنا من خلاله عن العديد من الاحكام الشرعية خلال شهر رمضان المبارك الى الصائمين ونتمني اليكم الاستفادة.