هل ممارسة العادة تفسد الصيام للبنات، مع حلول شهر رمضان المبارك هناك الكثير من المسلمين في جميع انحاء العالم يبحثون عن العديد من الاحكام الشرعية التي تتعلق بصيام شهر رمضان المارك، والتي يرغب الكثير منهم بالقيام بالأعمال والعبادات المختلفة التي تقربه من الله سبحانه وتعالى، فهناك العديد من الامور التي يصعب عليه تفسيرها او معرفة الحكم الشرعي والفقهي بها، ومن ضمن تلك الاسئلة المتداولة بشكل مستمر هل ممارسة العادة تفسد الصيام للبنات.

هل ممارسة العادة تفسد الصيام للبنات

هل ممارسة العادة تفسد الصيام للبنات

هل ممارسة العادة تفسد الصيام للبنات

ومن المعروف بان ممارسة العادة السرية لا يجوز مع الصيام للنساء او للرجال في نهار رمضان، كما انها ممنوعة ومحرمة بشكل عام، خاصة ان من فعلها في نهر رمضان فهو غير جائز ويبطل صيامه، وفيما يلي سنعرض التفاصيل التي تتعلق بذلك وهي:

  • قال الله تعالى في آياته الكريمة” وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافظونَ * إِلاَّ عَلى أَزواجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وراء ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْعَادُونَ”.
  • إما بالنسبة لنزول المني بغير إرادة فذلك لا يفسد الصيام والله أعلى وأعلم.
  • التفكير فيما يثير الشهوة لا يفسد الصيام ولكن إذا لمس الصائم فرجه بالقصد واستمر في ممارسة العادة السرية لحين أن يصل إلى الرعشة ذلك يفسد الصيام.
  • وإذا استمر في ممارسة العادة السرية ولكن لم يحدث الإنزال فهذا لا يفسد الصيام، ولكن إذا خرج المني يعتبر ذنب.

شاهد أيضا حكم قول ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله

هل العادة سرية تبطل الصيام في الليل

وكما يعرف بان العادة السرية من أكثر الافعال المضرة على نفسه الانسان وايضا على صحته وايضا يعكس ذلك على علاقاته الاجتماعية مع من حوله، حيث اجتمع العديد من العلماء بانه تؤثر اضرار كبيره، وفيما يلي سنعرض اهم التفاصيل التي تتعلق بالعنوان السابق وهي كالاتي:

  • العادة السرية محرمة بصورة مطلقة سواء كانت في رمضان أو في غيره ولكن عقوبتها تكون أشد صعوبة في حالة قيام الإنسان بها في شهر رمضان عمدًا.
  • ممارسة العادة السرية بعد الإفطار او في الليل في رمضان لا تبطل الصيام ولكن يفضل أن يتوب المسلم بعدها أي يغتسل ليكون جاهز لصيامه.
  • العادة السرية أمر محرم ويلزم التوقف عنه وهناك الكثير من الطرق التي تساعد على التخلص من العادة السرية.

هل العادة سرية تبطل صيام التطوع

العديد من علماء الشريعة الإسلامية واهل الفقه اختلفوا حول حكم تعمد الصائم الاستمناء وهو صائم رغم معرفته بالحكم فقد بحث الكثيرون حول تلك الامور لمعرفة احكامها الشرعية، وفيما يلي الحكم الشرعي وهي كالاتي:

  • ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الاستمناء مبطل للصوم.
  • وذهب بعض أهل العلم من الحنفية كأبي بكر بن الإسكاف وأبي القاسم ووفقهم ابن حزم والشيخ الألباني إلى أن تعمد الاستمناء لا يفسد الصوم.
  • ولكن الراجح هو أن تعمد الاستمناء مع العلم بالحكم يبطل الصوم و لأن تعمد الاستمناء يتنافى مع الحكمة التي من أجلها شرع الصوم.
  • ولذلك أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في وصيته الغالية فقال “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء”.

شاهد أيضا حكم تقبيل الزوجة في رمضان بدون شهوة

هل ممارسة العادة تفسد الصيام للبنات، حيث بينا اهم التفاصيل التي تتعلق بالأحكام الشرعية المختلفة والتي تتعلق بالعادة السرية وحكم الفقهاء في ذلك.