هل يجوز اكل العلك في الصيام، مع دخول شهر رمضان المبارك، يقوم المسلمين بالتسائل عن الكثير من الاحكام الشرعية التى لها علاقة بالحياة، وذلك من أجل تجنب الوقوع فى الخطأ واكل العلك فى الصيام من أحد تلك الاحكام الشرعية التى يتم تداولها بين الصائمين خلال ايام شهر رمضان المبارك، وخلال المقال الاتي تنناول حكم اكل العلك فى نهار رمضان للصائم.

هل يجوز اكل العلك في الصيام

اتفق علماء الشريعة الاسلامية أن اكل العلك فى الصيانم لا يجوز لو كان يعالجه ويبلع ريقه، وذلك أشبه بالطعام حيث يكون اليه طعم وذوق، مثل الذى يمضغ الحلوي.

فى المقابل لو جعل العلكة فى فمه ومن ثم لفظها ولم يبلع منها شئ ما يضره أو يدخل الى جوفه، لكن ما دام يبلع مثل من يعلج الحلوي والتمر ويبلع.

هل اللبان بدون سكر يفطر

اللبان بدون سكر لو كان يصل الى الجوف أو من اللبان الذى يتحلل فذلك يفطر ويفسد الصوم، لان ذلك أشبه بالطعام، ولو كانت فى الفم دون أن يبلع منها شئ ذلك لا يضر صومه، الا أن الافضل الا يتناول اللبان لعدم الوقوع فى خطأ.

شاهد أيضا: هل التحاميل المهبلية تفطر ما حكم استعمال التحاميل في رمضان

هل العلكة حلال ام حرام

ان مضغ العلكة مباح ولا يوجد أي حرج فيه ولا اثم سواء كان الفرد فى داخل أو فى خارج المنزل، الا أن مضغ العلكة قد يكون من خوارم المورءة وذلك يختلف من بلد الى اخر، ومن فرد الى اخر، والمطلوب من المسلم فى هذا الحال المحافظة على مروءته لانها شرط العدالة، لذا فان المروءة تتحقق من خلال اجتناب الامور الدنيئة.

هل يجوز ترك العلكة في الفم أثناء الصلاة دون مضغها

ان ترك العلكة فى الفم أثناء الصلاة وتم مضغها فان ذلك يبطل الصلاة لان المضغ وحده يبطل الصلاة حتى لو لم يصل شئ الى الجوف.

اذا وضع العلكة فى الفم دون مضغها فلو كان جديد يذوب فهو كالسكر تكون الصلاة باطلة على الصحيح، ولو كان مستعمل لا يذوب لم تبطل الصلاة.

شاهد أيضا: هل التفال يفطر الصائم وما الحكم في نهار رمضان

هل لمس اللسان يفطر

ان ذوق اي شئ فى اللسان دون أن تصل الى الحلق فان ذلك لا يبطل الصوم، فى حين ما وصل الى اللسان وتعذر على الصائم مجه وقد وصل الى الحق أو الجوف مثل الغبار ان ذلك لا يبطل الصوم به والله  اعلم.

هل يجوز اكل العلك في الصيام، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وققد تحدثنا من خلاله عن العديد من الاحكام الشرعية للصائمين ونتمني اليكم الاستفادة مما ورد فى المقال.