هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم؟ وما حكم شرب الخمر، قد وضح لنا القرآن الكريم العديد من الأحكام والواجبات والمحرمات التي يجب علينا الابتعاد عنها، فجميع هذه الأمور قد وضحها القرآن الكريم للمسلمين لكي يبتعدوا عن الفواحش والمحرمات، وجاءت كذلك السنة النبوية لتبين لنا وتفصل جميع الواجبات التي ذكرها القرآن الكريم، في هذا المقال سوف نذكر لكم معلومات كافية حول موضوع هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم، وما هو حكم الشخص الذي يشرب الخمر.

هل تجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم

ورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أوضح فيه أن الله لا يقبل صلاة من يشرب الخمر أربعين يوماً، وهي كالتالي:

  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم:ومن يشرب الخمر لا تقبل صلاته الأربعين، إن تاب يغفر لك الله، إذا كررت صلاتك فلن يقبل الله أربعين صلاة، لم يقبل الله صلاته الأربعين، ولو تاب لم يغفر له الله، وسقيه من نهر الخبال.
  • وقد علق العلماء على هذا الحديث قائلين: لا يراد به عدم قبول الصلاة، بل هو حرم أجره، وأن صلاته ما هي إلا لسحب الفريضة من الفريضة.

ما هو حكم شرب الخمر

بعد معرفة جواب هل تجوز الصلاة بعد يوم من شرب الخمر، فإليك إجابة السؤال في حكم من يشرب الخمر، وهو تحريم شرب الخمر، وهو من الكبائر لأن هناك أدلة كافية تحدث عن شرب الخمر:

  • الآية الكريمة التي نزلت بنص صريح في تحريم الخمر قالت تعالى: {يا يا أيها الذين آمنوا، إن المسكرات والقمار والنصب والسهام الإلهية ما هي إلا مكروه من عمل الشيطان، فتجنبهم حتى تنجح}.
  • حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم دلالة واضحة على تحريم شرب الخمر: الجميع الخمر المسكر، وكل مسكر حرام، ومن شرب الخمر في الدنيا ومات مدمنا عليه ولم يندم عليه، فلن يشربه في الآخرة.
  • إجماع جميع علماء الأمة الإسلامية، من سلف خلفاء، على تحريم شرب الخمر لا جدال فيه.

حكمة تحريم شرب الخمر

بعد معرفة الجواب على جواز الصلاة في اليوم التالي لشرب الخمر، فهذه الحكمة من تحريم شرب الخمر وجعلها من كبائر الذنوب التي تؤدي إلى الهلاك يوم القيامة، ومنه حكم النهي عن شرب الخمر التالي:

  • أطلق العلماء على الكحول اسم أم كل شر، وذلك لغياب العقل وضياع المال، وتأثير الكحول على عقلك يمكن أن يتسبب في إيذاء الشارب أو قتل شخص قريب منك.
  • الكحول يوقف اللسان والقلب عن ذكر الله ويوقد العداء والبغضاء في القلب، وقد وصفه الله في كتابه بأبشع الصفات ومنها قوله: {لكن يريد الشيطان أن يخلق العداوة والبغضاء بينكم بالخمر والقمار، يمنعك من ذكر الله والصلاة.
  • يجب على المسلم أن يكون في حالة يقظة دائمة، وأن يحافظ على عقله، وهي من أهم نعمة الله عليه والتي ميزه بها، والخمر يفسد خادم هذه النعمة التي من المفترض أن يحفظها.

أحكام حول شرب الخمر

بعد رؤية جواب هل تجوز الصلاة بعد يوم من شرب الخمر، هذا حكم من شرب الخمر ولم يشرب، وقال العلماء في ذلك: حتى لو لم يسكر البعض حرام عليه، ولاحتوائه على السكر، فلا يجوز شربه، سواء كان قليلا أو كثيرا، سواء كان مسكرا أو غير مسكر، إنه ليس علاجا، لكنه مرض.

اقرأ أيضًا: ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة الحامل

قواعد الصلاة في حالة السكر من شرب الخمر

بعد قراءة الجواب هل تجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم، هذا هو حكم صلاة السكارى في الشريعة الإسلامية، وهو أن السكر لا يجوز له الاقتراب من المصلى وهو في حالة سكر، لأنه في حالة نجاسة، والصلاة تتطلب الطهارة، ولأن لا يعلم ما يقول، والصلاة تتطلب اليقظة، وهو ما يقوله الله تبارك العلي {يا يا من آمنت لا تقترب من الصلاة وأنت سكران حتى تعرف ما تقول}.

اقرأ أيضًا: حكم اخراج الارملة لزكاة الفطر واجبة او تسقط

بعد الحديث عن هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم؟ وما حكم شرب الخمر، يمكن القول أن الخمر وإدمان المخدرات والمسكرات المصاحبة لها من الذنوب العظيمة التي تعتبر من الهدم يوم القيامة، لأنها تسبب الإدمان وتمنع الإنسان من العبادة وتحرمه من أجره، وهذا ما قاله الرسول الله تعالى لنا أن كل من يشربه ملعون.