هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية بعد الدورة، ان مسألة الصوم مع نزول الافرازات البنية بعد الدورة الشهرية من أكثر الاسئلة الفقهية تداولا لدي الفتيات خلال شهر رمضان المبارك، والتى تسبب اليهن الكثير من الازعاج، وخلال المقال الاتي نتعرف على الحكم الشرعي فى مسألة نزول الافراز البني اللون بعد الدورة الشهرية.

هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية بعد الدورة

ذكر أهل العلم  فى حكم المسألة الشرعية قولان وهما:

  • القول الاول: انه لو نزل اللون البني فى قبل فترة الحيض بأيام فذلك يكون تابع الى الحيض وعند ذلك لا تصح الصلاة والصوم.
  • القول الثاني: لو نزل  اللون البني بعد دم الحيض ب 15 يوم عند ذلك تكون استحاضة وتتوضأ الى كل صلاة وتصلي وتصوم ولا حرج فى ذلك.

التصرف الصحيح الى من رأت الدم بعد انقضاء أيام الحيض

  • استمرار نزول الدم او اللون البني بعد انتهاء المدة الطبيعية الى الدورة الشهرية لنزول الدم، لا يعني انقطاع الحيض ما دام لم يتجاوز 15 يوم، وعلى ذلك لا يجب عليها الصلاة ولا الصوم أيضا.

هل يجوز الصيام مع نزول دم خفيف

  • لو كانت المرأة صائمة ونزل دم خفيف قبل الغروب أو الدم الذى يعتبر حيض قبل الغروب فذلك يبطل الصوم، أما لو كان بعد الغروب اي بعد غياب الشمس، فالصوم يكون صحيح ولو قبل أن تصلي المغرب مادام بعد افطارها يكون صحيح.

شاهد أيضا: حكم بلع النخامة للصائم ابن عثيمين

هل تصلي المرأة وتصوم عند استمرار نزول الدم أو إفرازات بنية، بعد انتهاء المدة لنزول دم الحيض

ذكر العلماء تفصيلان فى المسألة الشرعية الاتية على النحو الاتي:

  • القول الاول: المرأة ما دام لم ترى القصة البيضاء فانها لا تزال فى فترة الحيض مالم تتجاوز 15 يوم.
  • القول الثاني: بعد انقصاء 15 يوم وهي أقصي مدة الى الحيض، فالواجب علي المرأة هو الصلاة والصوم، ولو استمر نزول الدم فذلك يعتبر استحاضة وليس حيضا.

هل الإفرازات البنية بعد الدورة الشهرية من الحيض

  • ان الافرازات البنية بعد الدورة الشهرية تعتبر من الحيض، فالصفرة والكدرة من الحيض لو كانت فى مدة الحيض ما لم تزيد عن 15 يوم، ولو كانت بعد 15 يوم فتكون استحاضة وعليها الصلاة والصوم.

أقل زمن الحيض

  • ان أقل زمن الحيض يوم وليل، الا أن غالب زمن  الحيض ستة أيام أ سبعة، وأكثر زمن الحيض خمسة عشرة يوم.

شاهد أيضا: حكم قول ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله

هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية بعد الدورة، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تحدثنا من خلاله عن عدد من الاحكام الشرعية التى كل امرأة خلال شهر رمضان المبارك، ونتمني اليكم الاستفادة مما ورد فى المقال.