هل يجوز صيام يوم قبل رمضان للقضاء، مع موعد قرب دخول شهر رمضان المبارك يقوم الكثير من المسلمين بالبحث الحكم الشرعي لصيام يوم قبل شهر رمضان من أجل القضاء، وبالأخص بعد أن تم الإعلان بأن يوم الأربعاء سيكون المتمم إلى شهر شعبان وأن يوم الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على هل يجوز صيام يوم قبل رمضان للقضاء.

هل يجوز صيام يوم قبل رمضان للقضاء

قال بعض من العلماء بأنه يكون يجوز قضاء شهر رمضان الفائت وذلك في يوم الشك ويكون ذلك قبل شهر رمضان بيوم أو يومين، وتم ثبوته عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عن نهى بصيام يوم الشك، وقد نهى عن تقدم شهر رمضان بصيام يوم أو يومين، بحيث أن النهي ما لم يكن إلى الإنسان عادة بالصوم، وجاء هذا إلى قول الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-: “لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ”.

بحيث إذا اعتاد الإنسان صيام يوم الاثنين وقد وافق لآخر يوم من شهر شعبان فيجوز له أن يصومه تطوع، ولا يقوم بإنهاء صيامه، بحيث إذا أجاز صيام التطوع المعتاد أن يصومه فجيز له أن يصوم قضاء رمضان وهو من الأولى لأنه واجب، وغير من الجائز تأخير القضاء لبعد شهر رمضان التالي.

شاهد أيضاً: هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء

هل يجوز صيام الشك في القضاء

قال الرسول -ﷺ-: “لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُل ككانَ يَصُوم صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ”، ومعناه بأنه لا يجوز صيام آخر يوم أو يومين والذي يتم تسميته بيوم الشك إلا من اعتاد على أن يصوم كل يوم اثنين وخميس أو يقوم بالصيام يوم وبالإفطار يوم، وأن صيامه وافق يوم الثلاثين من شهر شعبان فإنه يصوم بنية العادة وهو بنية رمضان.

بحيث لا يجوز تقدم شهر رمضان بصيام يوم ولا يومين، وإنما ينتظر من أجل اثبات الشهر، والذي سمى بيوم الشك، ويوجد فيه حالتين للصيام فالأولى أن يصوم رمضان بنية الاحتياط له، وأراد منه النهي عند جمهور العلماء، وبعضهم من قال حرامًا ولا يصح أن صومه، وأما الثانية تكون عن غير رمضان بحيث أن الجمهور جاز صيامه إذا تم موافقة لصيام التطوع والحق به صيام النذر والقضاء.

شاهد أيضاً: هل يجوز تكملة ختم القرآن بعد رمضان | هل ختم القرآن في رمضان واجب

متى لا يجوز الصوم قبل رمضان

إن تقدم صيام شهر رمضان المبارك بصيام يوم أو يومين، يعد من المنهى عنه ولكن إذا كان إلى سبب القضاء أو النذر، أو من له عادة في السابق، وقد دل على النهى قول الإمام النووي “فيه التصريح بالنهي عن استقبال رمضان بصوم يوم ويومين، لمن لم يصادف عادة له أو يصله بما قبله، فإن لم يصله ولا صادف عادة فهو حرام”، وهناك يومين من الصوم المنهى عنه وهما “صوم يوم الشك، وصوم يوم الغيم”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على هل يجوز صيام يوم قبل رمضان للقضاء، وقدمنا لكم كذلك هل يجوز صيام الشك في القضاء، ومتى لا يجوز الصوم قبل رمضان.