هل يجوز قراءة القران وانا مستلقي منسدح، ان قراءة القران الكريم من العبادات التى يتقرب بها العبد الى الله سبحانه وتعالي، ففضل قراءة القران الكريم عند الله تعالي كبير، حيث يغفر الذنوب والخطايا، ويعمل على زيادة صلة العبد بالله سبحانه وتعالي، وتعمل على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتدبر فى معاني القران الكريم يزيد من الاجر والثواب العظيم الذي أعده الله سبحانه وتعالي الى عباده، وخلال المقال الاتي نتعرف على الحكم الشرعي لقراءة القران الكريم لمن كان مستلقي أو مضجع.

هل يجوز قراءة القران وانا مستلقي منسدح

اتفق علماء الشريعة الاسلامية الى أن قراءة القران الكريم لمن كان قائم أو مضجع أو نائم لا حرج فيها لقول الله تعالي فى القران الكريم الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ[آل عمران:191]، وذلك يدخل فى قراءة القران الكريم ايضا وهو أعظم الذكر.

هل يجوز أن أتوضأ عندما اقرأ القران الكريم

  • ان الوضوء من أجل قراءة القران الكريم أمر مستحب على المسلمين وليس مفروضا حيث يجوز لمن كان على غير وضوء أن يقرأ القران الكريم عن ظهر قلب، الا أن يكون جنبا فانه لا يقرأ القران الكريم حتى يغتسل، ولذلك لا مانع من قراءة القران فى حال الجلوس أو القيام أو  الاضجاع على جنب أو الاستلقاء أو ماشيا أيضا.

شاهد أيضا: هل التحاميل المهبلية تفطر ما حكم استعمال التحاميل في رمضان

هل يجوز قراءة القران وانا مستلقي على ظهري اسلام ويب

  • يجوز الى المسلم قراءة القران الكريم  وهو مستلقي على الفراش سواء كان على الجنب الايمن أو على الجنب الايسر أو كان مستلقي على ظهره لقول الله تعالي فى القران الكريم :الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ [آل عمران:191].

هل يجوز قراءة القرآن بالملابس الداخلية

  • قراءة القران الكريم بالملابس الداخلية تجوز لان ستر العورة واستقبال القبلة من اداب قراءة القران الكريم ولكن اذا لم تفعل ذلك فمن الممكن قراءة القران الكريم، ويجوز ولا شئ به الا أن الافضل أن يتهيأ المسلم عند قراءة القران الكريم من ستر العورة واستقبال القبلة.

شاهد أيضا: هل التفال يفطر الصائم وما الحكم في نهار رمضان

هل يجوز قراءة القران في غير اتجاه القبلة

  • ان قراءة القران الكريم فى غير اتجاه القبلة ليست واجبة، الا أن القبلة افضل لو استقبلها فى قراءة القران الكريم ولا حرج عليه أن يقرأ ووجه الى غير القبلة فلا حرج في ذلك.

هل يجوز قراءة القرآن من غير حجاب

  • يجوز قراءة القران الكريم من غير الحجاب ولو طرحت الخمار عن راسها تقرأ ولا بأس فى ذلك، ولو مرت بأية سجود تجعل الخمار على رأسها أفضل عند السجود.

هل يجوز قراءة القران وانا مستلقي منسدح ، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تحدثنا من خلاله عن عدد من الاحكا الشرعية المهمة، ونتمني اليكم الاستفادة مما ورد فيه.