هل يجوز لمس الاعضاء التناسلية في رمضان، ومن المعروف مع اقتراب شهر رمضان الكريم والذي يفصلنا عنه سوى ساعات قليلة، تداولت العديد من الاسئلة التي تتعلق بمفسدات الصيام خلال شهر رمضان الفضيل من خلال العديد من المواقع الاجتماعية والمنصات البحثية والتي من ضمن تلك الاسئلة التي تم تداول عنها بكثرة هل يجوز لمس الاعضاء التناسلية في رمضان، فمن خلال موقع مصدري سنقدم لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بذلك.

هل يجوز لمس الاعضاء التناسلية في رمضان

هل يجوز لمس الاعضاء التناسلية في رمضان

هل يجوز لمس الاعضاء التناسلية في رمضان

ومن المعروف مع اقتراب شهر رمضان الكريم تداولت الكثير من الامور الجدلية والتي تعتبر من الامور الخاصة التي تخص الصيام  خلال نهار رمضان والتي تثير الكثير من التساؤلات التي تتعلق بذلك، وفيما يلي ينعرض تفاصيل حكم هل يجوز لمس الاعضاء التناسلية في رمضان وهي كالاتي:

  • لا يوجد مانع من لمس الفرج أثناء الصيام سواء للرجل أو المرأة اذا كان هناك أمور تستدعي ذلك مثل النظافة الشخصية و الاستحمام.
  • حتى لو حدث احساس بالرعشة في حالة مس المرأة فرجها، ولكن ما يبطل الصيام هو القيام بالعادة السرية ونزول الماء من أعضاء الرجل أو المرأة.
  • حيث أن هذا الأمر يبطل الصيام تماما ويرتكب فاعله معصية كبيرة بجانب ابطال الصيام.

شاهد أيضا ما حكم الافطار عمداً في رمضان عند الشيعة

هل يجوز حضن الزوج لزوجته أثناء الصيام

ومن المعروف بان نوم الزوجين بأحضان بعضهم أو المعانقة أو التقبيل  لا يعتبر من المحرمات بشهر رمضان المبارك وانما هوا جائز بنهار رمضان، ولكن يشترط ذلك بعد اثارة الشهوة لا احد الزوجين او الانزال، ومن خلال النقاط التالية سنعرض كافة التفاصيل وهي:

  •  بحيث أن الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام- كان يقبل زوجاته ويقوم بمعانقتهم بنهار رمضان.
  • كما روت السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن النبي فقالت: “كان النبي صلي الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم وسأله عمر عن ذلك قال: إنه قبل امرأته قال: هششت يوماً فقبلت امرأتي، قال: أرأيت لو تمضمضت؟ قال: …… قال: هكذا، فكما أن المضمضة لا تضر الصوم فهكذا القبلة”.

هل يجوز الاستحمام مع الزوجة في نهار رمضان

يجوز الاستحمام مع الزوجة في نهار رمضان وهو لا يفسد الصيام ولكن يجب على الزوج بان يامن بذلك الزوج على نفسه وزوجته من الإنزال او اثارة الشهوة حتى لا يفسد الصيام، وفيما يلي تفاصيل ذلك:

  • إذا أمن المسلم على نفسه فيحقّ له الاستمتاع بزوجته ولا شيء في ذلك.
  • وقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها في ذلك: “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لأرَبِهِ”.
  • وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في ذلك: “الصائم صوماً واجبا لا يجوز له أن يستعمل مع زوجته ما يكون سبباً لإنزاله، والناس يختلفون في سرعة الإنزال.
  • كما قالت عائشة رضي الله عنها في رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ كان أملككم لأربه”، والله أعلم

شاهد أيضا ما حكم الصيام بدون صلاة في رمضان؟ حرام ام حلال

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على هل يجوز لمس الاعضاء التناسلية في رمضان، حيث ذكرنا لكم اهم التفاصيل التي تتعلق بحكم جوز لمس الاعضاء في رمضان بالإضافة الي العديد من الاحكام المختلفة كحضن الزوج لزوجته برمضان وايضا الاستحمام مع الزوجة.